هل انتهى عصر المؤثرين البشر؟ تعرّف على المؤثرين الافتراضيين ومن هم أشهرهم

إعلان

المؤثرين الافتراضيين –

تطرأ مخاوفنا من سيطرة الروبوتات في عوالم الخيال العلمي.. ولكن هذا الرهبان قد تحول الآن من مجرد تصوّر بعيد المنال إلى حقيقة محتملة، بفضل التقدم الكبير في مجالات العلوم والهندسة والذكاء الاصطناعي.

رغم أن البشر قد يحتاجون إلى سنوات ليشهدوا رؤية روبوتات تمشي في الشوارع أو تمارس الرياضة.. إلا أن وسائل التواصل الاجتماعي تشهد تقدمًا سريعًا في تفاعل البشر مع الأنظمة الافتراضية.. حيث ظهر مؤخرًا مجموعة من المؤثرين الرقميين الذين جذبوا انتباه المتابعين وحصلوا على ملايين المتابعين عبر منصة Instagram، وهم معروفون باسم المؤثرين الافتراضيين (H2R).

1- من هم المؤثرون الافتراضيون؟

المؤثرين الافتراضيين أو المؤثرين (CGI ( Computer Generated Influncers كما يمكن تسميتهم أيضًا، هم “أشخاص” خياليون تم إنشاؤهم بواسطة الكمبيوتر ولديهم خصائص وميزات وشخصيات البشر الواقعية.

لقد أصبحوا قوة حقيقية لا يستهان بها في صناعة التسويق المؤثر، مع ظهور المزيد منهم على Instagram كل أسبوع والمزيد من العلامات التجارية التي تصطف في طابور للمشاركة في هذه الوسائل المستقبلية للتسويق.

2- كيف يعملون؟

بالطبع لا “يوجد” المؤثرون الافتراضيون بالمعنى التقليدي للكلمة، فكيف يعملون؟

وراء كل منهم مبدعون أذكياء – علامات تجارية وأفراد لديهم اهتمام شديد بالتكنولوجيا – لا يزالون مجهولي الهوية. إنهم المسؤولون عن تنمية منصات Instagram الخاصة بهم وصياغة هذه الشخصيات الافتراضية في المؤثرين المعترف بهم دوليًا الذين أصبحوا سريعًا.

يختار المبدعون طريقة مظهرهم وملابسهم وتصرفهم. كما أنهم يقررون من يتسكعون معهم ويتواعدون ويتعاونون معهم على Instagram. والأفضل من ذلك كله، أنهم يحصلون على الأموال التي يكسبها هؤلاء المؤثرون من صفقات علامتهم التجارية.

ثم يقوم هؤلاء المبدعون بتحرير المؤثرين على الخلفيات التي يريدونها. لذلك، إذا قاموا بإنشاء نوع المؤثر الذي يحب السفر، فكل ما يحتاجونه هو صورة خلفية عالية الدقة لبعض المواقع البعيدة ويمكن للمؤثر الافتراضي وضع علامة عليها من قائمة المجموعة الخاصة بهم.
حساب lilmiquela
حساب lilmiquela

3- كيف تستفيد العلامات التجارية؟

ستظهر هذه الأنواع من المؤثرين في المزيد من الحملات التسويقية للعلامات التجارية في المستقبل.

لا يوجد أحد يحتاج إلى أن يكون أكثر وعياً بهذا الاتجاه من العلامات التجارية التي تتطلع إلى البقاء في الطليعة والوصول إلى نوع جديد تمامًا من الجمهور.

لقد وصل بالفعل بعض المؤثرين الافتراضيين الأكثر شهرة إلى أكثر من مليون متابع حيث يستمر الناس في جميع أنحاء العالم في افتتانهم بـ “حياتهم”. في الواقع، يجد 54٪ من جميع المستهلكين في المملكة المتحدة كيانات افتراضية جذابة على مستوى ما.

لذلك تمامًا مثل “المؤثرين البشريين”، سيتم فتح العلامات التجارية التي تختار التعاون مع هذه الوجوه الافتراضية لجماهير ضخمة ومجموعة كاملة من الفوائد.

المرونة للعلامات التجارية عامل جذب آخر جدير بالملاحظة. سوف يمنح المؤثرون الافتراضيون العلامات التجارية مزيدًا من التحكم في تعاونهم. على سبيل المثال، إذا ارتكب مؤثر في الحياة الواقعية خطأً، فقد يكون من الصعب حله غالبًا عند الاضطرار إلى إعادة التصوير ونتيجة لذلك، يمكن أن يتأخر إطلاق الحملة. عندما يتعلق الأمر بالمؤثرين الافتراضيين ، يمكن محو الخطأ وتعديله ببساطة في غضون دقائق.

بدأت بعض العلامات التجارية في الانغماس في هذه الطريقة المستقبلية للتسويق. أنشأت علامة السيارات العالمية رينو سفيرها الافتراضي الخاص بها، ليف، الذي تم تقديمه إلينا في أحدث إعلان تلفزيوني لها – وهي خطوة رائدة من المؤكد أن كثيرين سيكررونها قريبًا. Dior و Coach و Balenciaga و OUAI هم مجرد عدد قليل من أسماء المصممين الذين شاركوا أيضًا مع النجوم الافتراضية القادمة.

4- أشهر 5 مؤثرين افتراضيين على انستغرام

1- Lil Miquela – 2.8 million followers

نصف برازيلية ونصف إسبانية، “ليل ميكيلا”  أول مؤثرة افتراضية تم إنشاؤها. البالغة من العمر 19 عامًا هي من بنات أفكار شركة Brud الناشئة في لوس أنجلوس والمتخصصة في الذكاء الاصطناعي والروبوتات.

2- Shudu – 210k followers

Shudu هو من ابتكار المصور كاميرون جيمس ويلسون. بدت واقعية للغاية، كان هناك الكثير من التكهنات عندما ظهرت Shudu على Instagram

في مارس 2018، على الرغم من عدم معرفة ماركة Fenty Beauty التابعة لشركة Rihanna بما إذا كانت Shudu شخصًا حقيقيًا أم لا، أعادت الشركة نشر محتواها على منصاتها الخاصة وعرضتها إلى أكثر من 8.1 مليون متابع.

منذ أن تم إحياءها، اجتذبت Shudu جيشًا من 185 ألف متابع، ووقع عقدًا مع وكالة عارضة الأزياء الرقمية TheDiigitals.com وانضم إلى عائلة Balmain كواحد من أحدث عارضات الأزياء.

3- Bermuda – 287k followers

تعد برمودا من المؤيدين السابقين لترامب والتي غيرت وجهات نظرها السياسية منذ ذلك الحين، واحدة من أكثر المؤثرين الافتراضيين إثارة للجدل على الإنترنت. يُعتقد أنها تم إنشاؤها بواسطة Cain Intelligence، رواد التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي.

كان متابعوها مفتونين بعلاقتها الآلية مع زميلها المؤثر Blawko وكانوا يتابعون رحلتها منذ انفصالهم في وقت سابق من هذا العام.

4- Blawko – 152k followers

المؤثرين الافتراضيين – Blawko

تمامًا مثل Lil Miquela، تم إنشاء Blawko بواسطة Brud ومقرها لوس أنجلوس ويصف نفسه بأنه “رمز جنسي لروبوت شاب” نظرًا لأسلوب ملابس الشارع والوشم.

5- Imma – 327k followers

عارضة أزياء ومؤثرة افتراضية، تم إنشاء Imma بواسطة شركة Modeling Cafe ومقرها طوكيو. بالنسبة لمتابعيها على Instagram الذين يبلغ عددهم 327 ألفًا، فهي مصدر إلهام فريد من نوعه بسبب قصة شعرها البارزة والأزياء الملحوظة.

اقرأ/ي أيضا: أب الروبوتات.. بديع الزمان الجزري العالم المسلم الذي اخترع أوّل روبوت في التاريخ

المؤثرين الافتراضيين –

المؤثرين الافتراضيين –