مهندسون تونسيون.. يطورون جهاز للتحليل الطبي عن بعد

إعلان

مهندسون تونسيون يطورون جهاز للتحليل الطبي عن بعد –

 

طور المهندسون التونسيون جهاز تحليل طبي محمول يعتمد على الذكاء الاصطناعي ، والذي سيسمح للمرضى باختبار وتشخيص حالاتهم الصحية عن بُعد ، فضلاً عن مراقبة صحتهم دون نقلهم إلى المستشفى.

 

من المتوقع أن يكون هذا الجهاز الفريد .. الذي فاز بالعديد من الجوائز للابتكار ويتم اختباره حاليًا في كندا والمملكة المتحدة .. قفزة هائلة إلى الأمام في مجال التطبيب عن بعد.

إعلان

[better-ads type=”banner” banner=”3938″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″ lazy-load=””][/better-ads]

على السطح ، لا يزن جهاز التحليل التطبيب عن بعد المسمى ” LifeBox “ أكثر من 400 جرام ولا يختلف عن أي جهاز إلكتروني صغير ، ولكنه يتمتع بقدرة فريدة على أخذ القياسات الطبية من خلال أجهزة الاستشعار المتعددة المرتبطة به ، ثم تحليلها.

وإرسالها إلى الطبيب عبر شبكة الاتصالات. و يتم حاليًا اختبار الجهاز الجديد في كندا والمملكة المتحدة ..

 

وقال عماد الجويني ، المدير العام لشركة Highway Innovation التي طورت الجهاز ، في مقابلة حصرية مع الجزيرة نت عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، “هذه نتيجة سنوات من العمل الجاد”.

وأضاف المتحدث.. “تم تقديم الفكرة في عام 2017 عندما أنشأنا سماعة طبية ذكية تسمح للأطباء بقياس معدل ضربات القلب عن بُعد.

 

قصة ابتكار..

ثم تطورت الفكرة إلى تصميم جهاز متكامل يسمح بأخذ جميع القياسات التي يحتاجها الطبيب ، مثل معدل ضربات القلب ودرجة الحرارة ونسبة الأكسجين في الدم ، من مسافة بعيدة “دون الحاجة إلى تحرك المريض.

وبحسب الجويني ، “كان التحدي الأكبر هو إنشاء جهاز تحكم مضغوط قادر على تحليل البيانات المقاسة بطرق مختلفة من خلال الصوت والفيديو وأجهزة القياس الأخرى ، وهذا ما سنحققه في عام 2019″.

[better-ads type=”banner” banner=”3938″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″ lazy-load=””][/better-ads]

جميع الاجهزة الطبية بجهاز واحد..

بدوره ، قال الدكتور عماد الرمضاني ، الأستاذ المساعد لشبكات المعلومات في جامعة إدنبرة نابير في اسكتلندا ، والذي ساهم في دعم فريق التطوير ، لقناة الجزيرة في مقابلة حصرية.. “الجهاز مصمم لتزويد المرضى بنفس المعدات مثل مؤسسة طبية ،..

إعلان

والسماح له بإجراء القياسات والرعاية الطبية اللازمة بنفسه ، ومن ثم نقل هذه البيانات عبر شبكة الاتصالات متعددة الوسائط إلى الإطار الطبي المباشر لحالته.

 

يمكن توصيل الجهاز بجهاز كمبيوتر أو هاتف محمول ، وكذلك بجهاز طبي

يحتوي الجهاز ، الذي يمكن توصيله بهاتف خلوي أو كمبيوتر ، أو بأجهزة المراقبة والاستشعار الطبية التي يستخدمها الأطباء ، على مستشعرات لقياس ضغط الدم ودرجة الحرارة.

على سبيل المثال ، في الحالات التي تتطلب التشخيص البصري للحلق والأنف والحنجرة ، يتم استخدام الكاميرات ، وكذلك السماعات الذكية التي تسجل نبضات القلب ، وأدوات تخطيط القلب.

يمكن للمستخدمين تشغيل أي من هذه الأجهزة وأخذ القياسات وإرسالها إلى الطبيب الذي يوجه المرضى ويشخص الحالات عن بُعد بناءً على القياسات في الوقت الفعلي.

وبحسب الشركة ، فإن الجهاز يحتوي على محرك تحليلات طبية قوي يعمل بالذكاء الاصطناعي لدعم المرضى والأطباء في تشخيص الحالات الطبية واتخاذ الإجراءات الفورية ، ويمكنه تخزين البيانات الطبية وأرشفتها لفترة زمنية محددة.

التخزين الداخلي أو أي مرفق تخزين سحابي.

[better-ads type=”banner” banner=”3938″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″ lazy-load=””][/better-ads]

اهتمام واسع ..

وبحسب الجويني – الذي أسس شركة “Highway Innovation” في ألبرتا بكندا مع زوجته المهندسة أنجا سلامة ، وطور سابقًا العديد من الحلول التكنولوجية المبتكرة – فقد حصل الجهاز مؤخرًا على براءة اختراع وتم استخدامه في الأوساط المهنية والأكاديمية ، تم اختياره العام الماضي كواحد من أهم مشاريع الصحة الرقمية في كندا ، مما مكنه من تلقي تمويل من الحكومة الكندية.

يتم حاليًا اختبار الجهاز بالتعاون مع شركاء أكاديميين ومهنيين في كندا ، بالإضافة إلى جامعات في المملكة المتحدة.

 

كما تم اختبار “لايف بوكس” للتحليل الطبي خلال موسم الحج هذا العام في المدينة المنورة بالشراكة مع جمعية الهلال الأحمر السعودي ، ويتم اختباره حاليًا في مركز حمد الطبي في قطر.

وفي الوقت نفسه ، أجرى الفريق مسحًا شاملاً لـ 600 طبيب ومسعف حول العالم لقياس مدى تقبلهم لفكرة استخدام الجهاز وتفاعلاتهم ، وكانت النتائج ممتازة. باحثون تونسيون ، سيتم نشر النتائج قريبا في ورقة علمية.

يأمل الجويني أن يتمكن الجهاز من دخول مرحلة التصنيع بعد الاختبار ، وأجرى محادثات مع عدة شركات منها شركة تونسية.

 

أقر/ى ايضا : دراسة..ممارسة الرياضة تجعلك سعيدا أكثر من جمع المال..!

مهندسون تونسيون يطورون جهاز التحليل الطبي عن بعد –