منها NFT و ميتافيرس.. تعرف على أبرز اتجاهات الكريبتو في 2022

إعلان

أبرز اتجاهات الكريبتو –

يعد سوق الكريبتو من أكثر  الأسواق الصاعدة و المليئة بالأحداث مع التقدم بخطى واسعة نحو النضج مع الزخم الذي حظيت به اتجاهات جديدة مثل NFTs والميتافيرس. كما أكد المشرعون الدور المتنامي لفئة الأصول ضمن الاقتصاد العالمي. و من المتوقع حدوث المزيد من التغييرات في العام الجاري وهنا أهم الاتجاهات الجديدة التي نعتقد أنه عليك مراقبتها في عام 2022 الجاري.

1- ثورة الميتافيرس

ثورة الميتافيرس

بعد تغيير فيسبوك لإسمها «ميتا» و اطلاقها لمنصة ميتافيرس استعداداً لمستقبل ما بعد الإنترنت، أصبح التفكير في اقتصاد «الميتافيرس» أو «الأفاتار» هو الشغل الشاغل للاقتصاديين حول العالم. في نفس الوقت، شهدت الآونة الأخيرة صعود جيل أحدث وأسرع من شبكات البلوك تشين التي تقدم أداءً أعلى يكفي لشغيل الألعاب المعقدة عبر البلوك تشين. وبالتزامن مع ذلك بدأت ألعاب البلوك تشين بالانتشار وخصص ممولو رأس المال المغامر المليارات لتحويل الميتافيرس إلى حقيقة.

يتوقع أن يصل هذا الجزء من السوق إلى الشهرة العامة. والآن لا ننتظر سوى حافز قوي على شكل لعبة عالية الجودة أو منصة اجتماعية قادرة على جمع الناس على نطاق أوسع من مجال متابعي الكريبتو فحسب.

2- توسع مجال (NFTs)

توسع مجال (NFTs)

 

باتت الرموز غير القابلة للاستبدال معروفة على نطاق واسع خلال عام 2021. حيث قامت علامات تجارية تتضمن أديداس وبيبسي ووارنر براذرز وسواها بإصدار مجموعات NFT خاصة بها. كما سارع محبو الرياضة لشراء بطاقات تمثل لاعبيهم وفرقهم المفضلة كرموز غير قابلة للاستبدال. فيما أصدرت دور أزياء فاخرة رموزها الخاصة لتزيد من الحصرية والتميز لمقتنيها.

يتوقّع الخبراء أن يشهد سوق العملات الرقمية بعض التوتر خلال السنوات المقبلة لكثافة أنواع العملات الجديدة والأصول الرقمية التي يتم اطلاقها على المحفظة الرقمية. أما للمرحلة المستقبلية  فيواصل سوق العملات الرقمية تقلّبه، فلكل عملة مشفرة أداؤها المنفصل عن الأخرى.

وعلى الرغم من ذلك، يعزز الخليج مشاريعه في  الأصول الرقمية والعملات المشفّرة. كما تركّز المملكة العربية السعودية على تداول العملات الرقمية كجزء من استراتيجيتها المستقبلية ورؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى وضع البلاد على سكّة التحول الرقمي. هذه الخطوة تعزز مكانة الدولة في الأسواق العالمية وتنمي أسس الاقتصاد الرقمي فيها لتصبح مركزاً عالمياً للعملات الرقمية. كذلك الإمارات التي تُعد من أهم الدول العربية الداعمة لسوق العملات الرقمية بهدف توسيع ميزات التعاملات الالكترونية.

الآن وفي عام 2022، من المتوقع أن تتوسع هذه الرموز إلى مجال يتجاوز كونها مجرد صور. حيث يعمل الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية (NFL) مع شركة Polygon لاستخدام هذه الرموز كنظام للبطاقات في الملاعب الرياضية. كما أطلقت منصة تيك توك فيديوهات شهيرة على أنها رموز NFT.

3- إتاحة الويب 3.0 بشكل أكبر لعامة الناس

إتاحة الويب 3.0 بشكل أكبر لعامة الناس

 

إن NFTs و DAO و الميتافيرس ليست سوى خطوات على الطريق إلى الويب 3، أحد أهم اتجاهات الكريبتو لعام 2022. يعتبر”كيمبل ماسك” – وهو شقيق “إيلون” الأقل شهرة – من الشخصيات المؤمنة والملتزمة تماما بهذا الانتقال من خلال DAO الخاص به، وهي مؤسسة خيرية على الويب 3 تعمل على تعزيز العدالة الغذائية. ففي مقابلة حديثة مع Coindesk، أعرب “كيمبل” عن إيمانه بفكرة تطوير الويب 3 من خلال إنشاء المجتمعات. وهذا تأكيد يعطي معنى لجميع التطورات التي نراها اليوم. مع تقدم عام 2022، ستتبدد الحدود التي تحدد قطاعات الأصول الرقمية المختلفة.

ستغير NFTs و DeFi و الميتافيرس و DAO الطريقة التي نتفاعل بها عبر الإنترنت وتجتمع معا كشبكة ويب 3. حيث يمكن القول إن عام 2022 سيكون العام الأول الذي يمكن أن يستخدم فيه المستهلك العادي الويب 3 في حياته اليومية، سواء أدرك ذلك أم لا.

 

4- المدفوعات المشفرة

أبرز اتجاهات الكريبتو – المدفوعات المشفرة

 

كشف عام 2021 أن عمالقة المدفوعات لا يرون العملات الرقمية المشفرة مثل بيتكوين وإيثيريوم على أنها تهديد، بل على أنها فرصة. حيث أطلقت Visa خدمة نصائح كريبتو خاصة بها، وكذلك فعلت منافستها Mastercard اتي قدمت دعم الكريبتو، وحتى أن واتساب بدأ باختبار المدفوعات المشفرة عبر حصلة Novi.

كما لاحظت الحكومات بدورها إمكانيات المدفوعات المشفرة. حيث ادعت السلفادور أنها وفرت 400 مليون دولار سنوية من رسوم وسترن يونيون عبر استخدام تحويلات بيتكوين، فيما تبنت حكومة موازية في ميانمار تيذر (Tether) كعملة رسمية.

قد تكون هذه الأحداث هي العلامات الأولى لتحول عالمي في المدفوعات والتحويلات، وهي أحداث قد تتسارع بشدة في عام 2022 مع إدراك المزيد من المنظمات أنه يمكن تبادل الأموال بشكل مباشر ورخيص.

 

5- المزيد من الرقابة

في الولايات المتحدة يقود البروفيسور السابق في البلوك تشين، جاري جينسلر الجهود في هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، فيما تتسابق السلطات العالمية لإطلاق إطاراتها التشريعية في مجال الكريبتو.

يقترح المشرعون في الولايات المتحدة سباقاً لضبط المجال بسرعة، فيما وعلى الضفة المقابلة من الأطلسي يعد الإطار التشريعي الخاص بالاتحاد الأوروبي والذي يحمل اسم MiCA قريباً جداً من أن يصبح قانوناً.

على الأرجح أن يترجم هذا النشاط إلى مستويات رقابة غير مسبوقة على عالم الأصول الرقمية.

اقرأ/ي أيضا: ماهي تقنية NFT و كيف يمكنك الربح منها؟

المصدر: رابط

أبرز اتجاهات الكريبتو –

أبرز اتجاهات الكريبتو –

أبرز اتجاهات الكريبتو –