مترجم عن “نيويورك تايمز”: طريقة ذكية لتتخلص من هاتفك وتنجز عملك

إعلان

تخلص من هاتفك-

هل تريد إنجاز عملك؟ تخلص من هاتفك

تقدم تيم هريرا، محرر قسم “حياة أذكى” في صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، نصيحة لقراء الصحيفة في مقاله، الذي كتبه أثناء وضع هاتفه في درج مغلق بمكتبه، حيث بقي بعيدًا عن متناوله طوال اليوم.

إعلان

يعترف بأن وضع الهاتف في درج مغلق قد يكون تطرفًا، ولكنه يروج لهذه الطريقة كوسيلة لتحقيق التركيز والإنتاجية الحقيقية. يؤكد أن هذا الأسلوب قابل للتطبيق على الجميع، سواء كانوا يدركون ذلك أم لا.

ويشير إلى دراسة نُشرت في دورية جمعية أبحاث المستهلكين في عام 2017، تفيد بأن وجود الهاتف في متناول اليد “يقلل من السعة الإدراكية المتاحة”، أو ما يسمى بـ “استنزاف المخ”.

حتى إذا كان الهاتف مغلقًا وتجاهلته فعليًا، فإن الدراسة تشير إلى أن الاعتماد المتزايد على الهاتف يؤثر سلبًا على قدرات التركيز والإدراك.

بالتالي، توصي هريرا بالابتعاد عن الهاتف ووضعه في مكان بعيد، حتى يتسنى للفرد تحقيق تركيز أفضل وزيادة الإنتاجية العقلية.

يعتبر هذا النهج ضروريًا لتحقيق التركيز العميق والتفكير الإبداعي في حين قراءة الصحيفة أو أداء المهام الأخرى.

** إعلان **

تخلص من هاتفك

تخلص من هاتفك

ووفقًا للمقال، يقول آدريان وارد، الأستاذ المساعد في قسم التسويق بجامعة تكساس: «عندما يكون (الهاتف) في محيطنا نشعر كأنَّه ينادينا، نحن ننجذب إليه تلقائيًا؛ لذا أصبحت المشكلة في مقاومة الانجذاب التلقائي للهاتف، بدلًا من تحديد ما يجب الانتباه إليه.

يكون عليك حينها أن تخصص جزءًا من موارد سعتك الإدراكية لمقاومته».

ويضيف وارد أيضًا أنَّ سيطرة الهواتف على أعمالنا اليومية، مثل جدولة الأعمال والتسوق والمنبهات والتواصل، قد منحتها جزءًا كبيرًا من سعة الانتباه لدينا، ويتابع: «استخدامنا للهواتف كان أسرع من فهمنا، هذه الأشياء الجميلة التي كانت في الماضي مجرد أجهزة نريد اللعب بها صارت تحتل كل رقعةٍ من حياتنا دون أن ندرك».

ويشير هريرا إلى أنَّه إذا بدت تلك الفكرة مألوفةً بالنسبة لك، فربما تتذكر إذن مجموعةً من الدراسات أُجريت العام الماضي على تأثير الحواسيب المحمولة على أداء الطلاب في المحاضرات.

إعلان

على عكس المتوقع، أظهرت جميعها أنَّ أداء الطلاب واستقبالهم للمعلومات كان ينخفض بوجود الحواسيب قرب الطلاب في المحاضرات؛ والمفاجأة الأكبر كانت في أنَّ دراسةً منها اكتشفت تأثر الطلاب الذين لم يُحضروا أجهزتهم سلبيًا لمجرد وجود حاسب شخص آخر بالقرب منهم.

** إعلان **

ولهذا يضع هريرا القاعدة التالية لتبسيط الأمر: يبدأ أداؤك الإدراكي في الانخفاض لحظة وجود جهازٍ إلكتروني في محيطك العام، حتى وإن لم يكن جهازك.

ماذا نفعل إذًا إن كانت الحياة غير عادلة بهذا الشكل؟

يطرح الكاتب حلًا لتقليل الاستنزاف العقلي الذي تسببه أجهزتنا، يُغني عن التخلص من حواسبنا وهواتفنا وأجهزتنا اللوحية التي تصل قيمتها بضعة آلافٍ من الدولارات.

وأولى خطوات العلاج، بحسب وارد، هي معرفة كم الأفكار التي يحتلها الهاتف من وعيك، سواءٌ عندما تستخدمه أو بوجوده في محيطك. فمعرفة هذا هي نصف المعركة.

** إعلان **

ومن الناحية العملية، يوضح الكاتب أنَّ إبعاد الهاتف عن أنظارك ربما تكون أفضل حلٍ مؤثرٍ وعقلاني، مشيرًا إلى ما فعله بإبقاء هاتفه داخل درجٍ مغلق.

ويضيف أنَّ هناك حلًا آخر أفضل، أن تضع الهاتف في غرفةٍ أخرى، لكنَّه لا يظن أن أحدًا سينفذ هذا الحل.

وإن نجحت في إبعاد الهاتف عن ناظرك، ينصحك هريرا بالالتزام بذلك وعدم تفقد الهاتف بين الحين والآخر، فهناكالكثير من الأبحاث التي تشير إلى حجم الضرر الهائل الذي تسببه الإلهاءات المتقطعة مثل إشعارات هاتفك على إنتاجيتك؛ بحسب إحدى الدراسات، قد تحتاج نحو نصف ساعة لاستكمال مهمة تقوم بها بعد مقاطعتك.

ويوضح هريرا أنَّ وجود الهواتف والحواسيب يجعل الاجتماعات أقل فائدةً. فقد أظهرت دراسات أنَّ الأشخاص الذين يستخدمون حاسبًا محمولًا في المحاضرات والاجتماعات يمكن أن يصل بهم التشتيت ليخرجوا منها كأنَّهم لم يحضروا؛ حتى أنَّ بعض الشركات قد بدأت منع  الحواسيب المحمولة في الاجتماعات.

وبحسب الكاتب، ترك حاسوبك – وربما الهاتف أيضًا – في مكتبك لا يجعلك منتبهًا فقط، بل يزيد من احتمالية استفادتك من هذا الاجتماع.

فوفقًا لدراسة أُجريت عام 2014، تعيق الكتابة على الحاسوب عملية التعلم بسبب المعالجة السطحية في استخدامها؛ إذ يميل مستخدمو الحاسب إلى كتابة المعلومات حرفيًا دون معالجتها وإعادة تقديمها بكلماتهم، وهو أمرٌ ضروري لعملية التعلم.

ويختم الكاتب بالقول: «إنَّ التخلي عن قطع تكنولوجية بنينا حياتنا حولها ليس سهلًا، لكن لا يجب القلق أو اليأس من تكرار المحاولات الفاشلة لإبقاء هاتفك في درج المكتب، فحتى أكثرنا علمًا يعاني من الأمر نفسه».

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6

اقرأ/ي أيضا: مدمرات لا ترحم.. أقوى 10 طائرات مقاتلة في العالم