ما هي الثقة بالنفس و كيف تكتسبها

إعلان

“إن اكبر العوائق الفكرية التي يجب أن تتغلب عليها دائما هي ما توحي به معتقداتك بالقصور”

بريان تراسي

ثقتك بنفسك هي مفتاح تواصلك مع الآخرين.. و الا فكيف يثق بك الآخرون و أنت لا تؤمن بنفسك. كيف يحبك الآخرون و أنت لا تؤمن بنفسك و لا تعلم مواطن قوتها و مراكز عليائها، كما انه لا يوجد شخص يفقد الثقة بنفسه و يثق في الآخرين لا يوجد شخص يكره نفسه و يحمل لمن حوله مشاعر الحب و الرفق و الحنان و إلا كان من باب أولى أن يثق بذاته و يحبها.

معنى الثقة بالنفس

إعلان

الثقة بالنفس هي إيمان المرء بمعتقداته و أفكاره و قدراته. و الواثق من نفسه إنسان يلاقي الحياة بصدر مملوء بالعزيمة و الإباء. لا يعترف في قاموسه بكلمة فشل بل يسميها محاولة غير موفقة تتبعها أخرى أكثر وعيا.

و ليس منا مجال لطرح أسباب و عوامل ضعف الثقة بالنفس لكننا سنوضح أكثر النقاط التي يمكن من خلالها أن يقوي الفرد ثقته بنفسه.

1-بادر إلى كشف عيوبك و تقويمها

لا يوجد إنسان خالي من العيوب و الواثق من نفسه هو الذي يبادر    إلى تقويم عيوبه و إصلاحها و ربما كان العيب دافعا نحو التميز أو ما يسميه علماء النفس ( التعويض المغالى فيه) و الذي أنتج امثل غير عادية للعظماء. مثلا:
ونستون تشرشل: كان ألثغ فقاوم عيبه حتى صار خطيبا لا يدانيه احد .
روزفلت: كان بعين واحدة لكنه بالمثابرة و التدريب أصبح امهر الرماة و صيادا لا يشق له غبار.
ابراهام لنوكلن: فشل في عمله التجاري مرتين ماتت زوجته فأصيب بانهيار عصبي اتجه للسياسة ففشل خمس مرات في انتخابات النواب ثم فشل في انتخابات نائب الرئيس لمنه بالمثابرة أصبح رئيسا للولايات المتحدة بعد رحلة كبيرة من الفشل و السقوط.
الرافعي: أعظم أدباء العرب لم يمنعه كونه أصم من أن يكون نابغة زمانه.
العقاد: لم يكمل تعليمه الابتدائي و لكنه أصبح أديبا كبيرا و علامة بارزة في عالم الثقافة العربية.. و الأمثلة كثيرة.

2-ابحث عن ميدانك

للنجاح أبواب.. فانظر أيهم قد كتب عليه اسمك. و فشلك في الولوج من احد هذه الأبواب لا يعني انك فاشل اطرق بابا جديدا لعل خلفه مفتاح تميزك و ارتقاؤك.
لا تدع الفشل يكبلك لمجرد عدم تفوقك في عمل ما.

إعلان

[better-ads type=”banner” banner=”4017″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

3-تقبل ذاتك

لن يقبلك احد إذا لم تقبل ذاتك ربت بيد حانية فوق تلك النفس المضطربة بداخلك اقبل نفسك فقبولك إياها أول درجة في زرع الثقة فيها و لا تكثر من الشكوى.

4-اصنع سجل لنجاحاتك

دون كل الخطوات و الأشياء الايجابية التي تعلمتها في سجل و تصفحه كلما اهتزت ثقتك بنفسك ذكرها دائما أنها فعلتها من قبل و تستطيع أن تفعلها مرة أخرى فهذه أفضل طريقة تعيد بها الثقة إلى نفسك.

5 غير قناعتك السلبية

لدى غير الواثقين من أنفسهم قائمة ببعض القناعات الفاشلة و التي تزيد من زعزعة ثقتهم بأنفسهم مثل:
*لقد جربت و فشلت فلماذا أحاول ثانية
*النجاح ضربة حظ .. و أنا حظي معروف
*(التعلل ب لو) لو كنت غنيا .. لو كنت قويا .. لو أكملت دراستي ..
*أنا فاشل.. أنا لن استطيع ..

يجب على من يريد زرع الثقة في نفسه أن يتخلى عن تلك القناعات و يثق بقدرته على أن يتجاوز مشاكله.

[better-ads type=”banner” banner=”3938″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

اقرأ/ي أيضا: الهواتف الذكيّة تخزّن أفعالك و تستمع إلى كل كلمة تقولها.. وهذه خطورتها