ما معنى كلمة StartUp ؟

إعلان

ما معنى كلمة StartUp ؟-

إذا كنت تفكر في تحويل فكرتك أو خدمتك إلى شركة ناشئة (ستارت آب) وتفتقر إلى معرفة كافية حول خصائص وعمل الشركات الناشئة، لا داعي للقلق.

سنحاول في هذا المقال توفير المعلومات التي تحتاجها لفهم مجال الشركات الناشئة بشكل شامل.

سنشرح مفهومها، وكيفية البدء فيها، وخصائصها، بالإضافة إلى التفرقة بينها وبين المشاريع التقليدية.

سنقدم أيضًا عددًا من الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على أفكار إبداعية تناسب تأسيس شركتك الناشئة. وبالطبع، سنناقش مصادر التمويل المختلفة التي يمكنك الاعتماد عليها لتمويل شركتك الناشئة.

في ختام المقال، سنستعرض بعض أشهر الأخطاء التي يقع فيها رواد الأعمال عند إطلاق شركاتهم الناشئة، والتي يجب عليك معرفتها جيدًا وتجنبها.

بهذا، ستكون قد أحرزت تقدمًا كبيرًا في طريق نجاح شركتك الناشئة.

ما هي الـ Startup

هي الشركة الناشئة، و رغم ان كلمة “ستارت آب” تطلق على الشركة الناشئة إلا أنها مرتبطة اكثر بالشركات التكنولوجية او التقنية الناشئة.

** إعلان **

و عادةً ما تتكون الشركات الناشئة من 2 الى 50 موظف.. ما يجعل الشركات الناشئة مصدر جذب للمستثمرين و كذلك رواد الاعمال المؤسسين انفسهم هو امكانية اطلاق هذه الشركات عن طريق التمويل الذاتي Bootstrapping بمصاريف قليلة،.. سرعة النمو، الاحتمالية المبشرة Potentiall، المخاطرة العالية المتضمنة و بالتالي عائد على الاستثمار عالي متوقع.

هناك وسائل عديدة لتمويل إطلاق الشركات الناشئة منها التمويل الذاتي، المستثمرين الافراد، شركات رأس المال المخاطر.

إعلان

تقوم الشركات الناشئة بإيجاد نموذج الأعمال (نموذج للربح) Business model

** إعلان **

قبل إطلاقها، من المفترض أن يكون لدى الشركة الناشئة نموذج ربح فريد، حيث يكمن في ذلك مصدر دخلها الرئيسي. يُعتبر هذا النموذج من بين ميزات الشركات الناشئة التميزية.

يتميز نموذج ربحها بفرادته، حيث يساهم في نجاح رواد الأعمال المرتبطين بها ويعكس رغبة المستثمرين الأفراد وشركات رأس المال المخاطر في الاستثمار فيها، بالإضافة إلى رغبة الشركات الكبرى في الاستحواذ عليها فيما بعد.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن ذلك ليس قاعدة ثابتة دائمًا، حيث هناك شركات ناشئة لم تتمكن من تحديد نموذج أعمالها الخاص، وعلى الرغم من ذلك، حققت نجاحًا باهرًا، على سبيل المثال تويتر.

من بين الشركات الناشئة المعروفة في تونس:

Youth Magazine Tunisia

GoMyCode

Dabchy.com

ilboursa.com

ما معنى شركة ناشئة أو ستارت اب (STARTUP)؟

إعلان

يُعرف رواد الأعمال الشهير ستيف بلانك الشركات الناشئة بأنها هي منظمات مؤقتة تسعى لاستكشاف فرص تجارية تتيح تحقيق أرباح متكررة وقابلة للقياس.

بمعنى آخر، يجب على الشركة الناشئة أن تعمل على تحقيق نجاح سريع لمشروعها وأن يكون له تأثير فوري على السوق التي تستهدف التواجد والعمل فيها.

هناك تعريف آخر مقتبس من نيل بلومينثال، المشارك في تأسيس وإدارة شركة Warby Parker لبيع النظارات الشمسية،.. وهذا التعريف يشرح بشكل موجز مفهوم الشركة الناشئة أو الستارت آب (startup) بطريقة ملخصة. يقول نيل أن الشركة الناشئة هي شركة تسعى لإيجاد حل لمشكلة لم يتم حلها بعد، وأن نجاح هذا الحل غير مضمون.

هذه التعريفات المختصرة تصف الشركات الناشئة بشكل صحيح،..  ومع ذلك، لفهم طبيعة هذه الشركات بشكل أعمق، سنحتاج إلى معرفة سماتها بشكل مفصل.

لماذا يهتم المستثمرون بمثل هذا النوع من الشركات؟

لأنّ “ستارت آب” يمثل فكرة أو طريقة لتنفيذ عمل بطريقة جديدة، مثلما حدث مع شركة أوبر في مجال النقل،..

حيث غيّرت طريقة تعامل العالم مع خدمات النقل الخاصة، وجعلتها نظامًا تشاركيًا،.. مما أتاح لملايين الأشخاص أصحاب السيارات استغلال أوقات الفراغ في توصيل الآخرين مقابل مبلغ مادي. وبالتالي،..

أصبحت أوبر أكبر مقدم لخدمة النقل في العالم في غضون سنتين تقريبًا. يُلاحظ أن المستثمر لم يقم بدفع مبالغ ضخمة لتوسيع الشركة أو زيادة عدد الموظفين.

بالعكس، كان عدد الموظفين لا يتجاوز المئة، ومع ذلك، استطاعوا خدمة عدد كبير من الدول.

يعتبر الفشل السريع أو النجاح السريع بدون الحاجة للاستثمارات الضخمة في البنية التحتية للشركة أحد الدوافع الرئيسية للمستثمرين للاستثمار في الشركات الناشئة،.

كما يُلاحظ في أمثلة مثل جوجل التي تمتلك أكبر قيمة سوقية،.. وعدد موظفي الشركة لا يتجاوز خمسة آلاف موظف، بالمقارنة مع شركات مثل جنرال موتورز التي تملك ملايين الموظفين.

يتبين من ذلك أن الاستثمار في شركات الستارت آب، رغم نسب الفشل العالية والسريعة، يعد خيارًا أفضل تقريبًا للمستثمرين، وهذا ما يجعلهم يفضلونها.

اقرأ/ي أيضا: مقابلة العمل.. إليك 5 تطبيقات تساعدك على اجتيازها بنجاح

ما معنى كلمة StartUp ؟