ماهي شروط الترشح بغرض الانضمام للحرس الوطني ؟

إعلان

انتداب للحرس الوطني

 

يعتبر الحرس الوطني قوة شبه عسكرية تونسية دائمة، وينفرد عن الجيش الوطني التونسي ، حيث يتبع وزارة الداخلية ضمن قوات الأمن الداخلي.

أمّا عن مهامه، فيعتبر الحرس الوطني قوة عمومية مدنية مسلحة وهي وقائية وزجرية مكلّفة، في الحدود الترابية الراجعة لها بالنظر، بالمحافظة على النظام العمومي والسهر على أمن الأفراد و الممتلكات بصفة عامة وحماية الحدود البرية والبحرية وبالمرور وتأمين الطرقات والطرقات السيارة ومراقبتها وبالأمن العمومي وبمعاينة الجرائم والبحث عن مرتكبيها وإجراء الأبحاث العدلية وفق ما تقتضيه الإجراءات القانونية، والقيام بكل ما تستوجبه هذه المهام من أعمال فنية تدخل في نطاق الاختبارات الجنائية والتحريات الأمنية والمساعدة على تنفيذ الأحكام القضائية والتراتيب الإدارية والاستعلام عن كل ما يتّصل بميادين الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبالأمن السياحي وبمراقبة المواد المتفجرة والخطرة وبالتعبئة والتجنيد والتدخل بالدرجة التصاعدية الأولى والثانية بكامل تراب الجمهورية.

وبناء على هذه الصفات وتنوعها، تندرج ضمن مهام عمل الحرس الوطني مراقبة وحماية المناطق الريفية الغير الحضرية، إضافة إلى مسؤولياته للدفاع عن حوزة الوطن ضد التهديدات الخارجية وكذلك الداخلية، خلافا للأمن الوطني واللذي تحدد مراجع نظره عادة بالمناطق الحضرية دون غيرها.

[better-ads type=”banner” banner=”7008″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

قائمة الرتب

قائمة الرتب الحرس الوطني – المصدر: www.interieur.gov.tn/ar/article/statut-particulier-garde-nationale

الشروط العامة للترشح لسلك الحرس الوطني

ملاحظة : تقوم وزارة الداخلية بالإعلان عن تواريخ مناظرات الانتداب وفق حاجاتها وبرامجها. وسنقوم بنشر الإعلان حال علمنا بإصداره.

ان يكون المترشح :

  • محرزا على الجنسية التونسية مع مراعات الموانع المنصوص عليها بمجلة الجنسية التونسية.
  • متمتعا بحقوقه المدنية و بحسن السيرة و الاخلاق.
  • قادرا على ممارسة مهامه ليلا و نهارا في كامل تراب الجمهورية.
  • خاليا من الامراض السارية او اي اصابة بمرض السرطان او بمرض عقلي او تم التصريح طبيا بانه شفي تماما من هذه الامراض.
  • متمتعا باللياقة البدنية المفروضة لممارسة الوظيفة .
  • طول قامته الأدنى : 1.70 متر (ذكور) ، 1.65 متر (إناث).
  • بصره لا يقل عن 20/15في كلتا العينين قبل التصحيح.
  • مصادق على ترشحه من طرف وزير الداخلية

– انتداب للحرس الوطني –

[better-ads type=”banner” banner=”3938″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

اقرأ/ي أيضا: ماهي المواد الاختيارية التى يمكن اجتيازها في امتحان الباكالوريا ؟