كيف تتعامل مع مشاكل الهاتف الذكي الأكثر شيوعًا ؟

إعلان

مشاكل الهاتف الذكي الأكثر شيوعًا –

أصبحت الهواتف الذكية جزء لا يتجزّء من حياتنا، فبالكاد لا تفارق أيدينا هذه الأيام، سواء كنا في المنزل أو في الدراسة أو العمل، حيث نستخدمها للتواصل أو للعمل أو للعب و الترفيه.

بالرغم من تعدد الماركات والتنوع التذي يشهده سوق الهواتف الذكية و التطوّر التكنولوجي أيضا، مازالت، للأسف، العديد من المشكلات التي تصيبها. ولحسن الحظ، هناك عدد من الطرق لإصلاحها بنفسك، بدلًا من استبدال الهاتف أو إرساله إلى مركز الصيانة.

في هذا المقال، نستعرض أكثر خمس مشكلات شيوعًا قد تقابلها خلال استخدامك للهاتف الذكي وكيفية التعامل معها.

 

1. استنزاف البطارية..

استنزاف البطارية

وهي من أكثر المشكلات شيوعا، وتشمل سرعة نفاد الشحن، والشحن البطيء، وفي بعض الحالات فشل الشحن. وهناك العديد من الأسباب الكامنة وراء هذه المشكلة من بينها سطوع إضاءة الشاشة، والبحث المستمر عن شبكات الواي فاي المتاحة أثناء التنقل، وتدفق الإشعارات من العديد من التطبيقات والألعاب طوال اليوم.

و كحلولل لهذه المشاكل، يمكنك :

  • تقليل سطوع الشاشة إلى حوالي 50% أو مستوى الإضاءة الذي يناسب عينيك ولا يسبب إجهادهما أثناء القراءة أو اللعب.
  • اختيار وضع توفير البطارية من إعدادات الجهاز.
  • إغلاق الواي فاي عند انتقالك، لتوفير الطاقة التي ستهلكها البطارية للبحث عن شبكات متاحة.
  • إغلاق إشعارات التطبيقات غير الهامة.
  • التأكد باستمرار من مسح ذاكرة التخزين المؤقت في الهاتف.
  • إيقاف التطبيقات غير الضرورية في الخلفية.

[better-ads type=”banner” banner=”4017″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

2. ارتفاع حرارة الهاتف..

ارتفاع حرارة الهاتف

يمكن أن يُلحق ارتفاع درجة حرارة الهاتف الذكي الضرر ببطارية الهاتف وعمر الشاشة والجهاز بأكمله. ويمكن أن تتسبب بعض التطبيقات والألعاب في ارتفاع حرارة الجهاز بعد الاستخدام لفترة طويلة. أما إذا لم تكن هناك تطبيقات قيد التشغيل، فربما السبب وجود تطبيقات ضارة أو غير معروفة تعمل في الخلفية.

الحل:

  • تأكد من إبعاد الهاتف عن أشعة الشمس ومصادر الحرارة
  • عدم استخدامه أثناء الشحن
  • اعلم أن تخفيف إضاءة الشاشة يساعد في خفض درجة حرارة الجهاز
  • إجراء الفحص الشامل للبحث عن وجود تطبيقات ضارة.

 

3. تجمد وبطء الهاتف..

مشاكل الهاتف الذكي الأكثر شيوعًا – تجمد وبطء الهاتف

عندما يصبح الجهاز قديمًا، يحاول التواؤم مع التطبيقات الحديثة لذا يستهلك وقتًا أطول للاستجابة.

هناك العديد من الإجراءات التي يمكنك فعلها لتقليل بطء هاتفك الذكي، وربما أفضلها استعادة ضبط المصنع. سيؤدي هذا الإجراء إلى محو جميع البيانات وإعدادات الجهاز، كما سيعيد الجهاز إلى حالته التي كان عليها وقت تنشيطه للمرة الأولى، لذا، فمن الأفضل إجراء نسخ احتياطي لجميع بياناتك.

ربما يكون السبب في بطء الجهاز امتلاء وحدات التخزين الداخلية، وهنا يمكن التخلص من البطء عن طريق استخدام بطاقة تخزين (SD)، أو عبر مسح بعض التطبيقات والألعاب والصور غير المستخدمة لتحرير المساحة.

قد يفيدك أيضًا حذف البيانات المخزنة مؤقتًا للتطبيقات، ويكون من خلال الانتقال على إعدادات الهاتف ثم التطبيقات، وتحديد التطبيق المطلوب، ومسح ذاكرته المؤقتة. هناك طريقة أخرى عبر تنزيل تطبيقات لمسح الذاكرة المؤقتة للتطبيقات من متجر جوجل بلاي مثل «cash cleaner».

[better-ads type=”banner” banner=”4017″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

4. مشاكل الاتصال بالإنترنت والبلوتوث

مشاكل الاتصال بالإنترنت والبلوتوث

من الممكن أن تواجهك مشكلة في اتصال الهاتف الذكي بالإنترنت سواء عبر الواي فاي، أو شبكة «3G» أو «4G». ويمكنك حل هذه المشكلة عن طريق تشغيل وضع الطيران لمدة 30 ثانية فقط ثم إلغائه مرة أخرى، وأعد تشغيل الهاتف.

أما إذا واجهتك مشكلة في الاتصال بهاتف آخر عبر البلوتوث، فربما يكون القرب من مكبرات الصوت أو جهاز الميكروويف هو السبب. كذلك، تأكد من أنك لم تشغل ميزة اختفاء الهاتف عن جميع الأجهزة الأخرى.

 

5. مشكلات جوجل بلاي

قد لا تمكن من تنزيل أحد التطبيقات من متجر «جوجل بلاي» الخاص بنظام «أندوريد»، أو الدخول إلى المتجر من الأساس، وقد تلاحقك رسالة الخطأ في الاتصال بالإنترنت رغم وجود اتصال نشط بالفعل سواء عبر شبكة الواي فاي أو بيانات الهاتف.

أمامك خياران في هذه الحالة:

  • إما مسح ذاكرة التخزين المؤقتة في إعدادات التطبيق ثم تجربة التحميل من جديد. إن لم تفلح المحاولة أغلق الهاتف وأعد تشغيله من جديد.
  • الحل الثاني فهو إزالة حسابك من الهاتف ثم إضافته مرة أخرى.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5

 

[better-ads type=”banner” banner=”12727″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

مشاكل الهاتف الذكي الأكثر شيوعًا –
اقرأ/ي أيضا: أسباب مشكلة الشحن البطيء للهاتف