كيف تتعامل مع الناس السلبيين العدوانيين؟ إليك 5 طرق تساعدك على ذلك

إعلان

الناس السلبيين العدوانيين –

تعليق نقدي بابتسامة كبيرة.. الصمت عندما تعلم أنهم يستطيعون سماعك.. “لكنك لم تخبرني أنني يجب أن أفعل ذلك بهذه الطريقة.”

الأشخاص السلبيون العدوانيون يعرفون فقط كيف يتصرفون لافتزازك أو مواجهتك، ثم يحاولون معالجة الأمر بضحكة، لكنها لا تجعل الأمور أفضل.

إعلان

لذلك إذا مللت من المقالات الفارغة التي لا تعطي طرق ناجعة في التعامل مع هذا النوع من الناس أو سئمت  اللجوء للملاحظات المهذبة ظاهريًا،  فهذا المقال لك.

 

العدوان السلبي

الناس السلبيين العدوانيين

 

العدوان السلبي هو فن الغضب دون أن يبدو على وجهك الغضب. و هي تتكون من عنصرين:

إعلان

  • الأول: “غضب الشخص العدواني السلبي” و محاولته في اغضاب الناس، احباطهم، تهييجهم.. و لكن دون اظهار المشاعر الحقيقية، أي محاولة قمع غضبه مثل محاولة إبقاء غطاء على قدر من الماء المغلي.
  • العنصر الثاني: بالإضافة إلى العداء شبه الخفي، نجد “التجنب“. إنها طريقة لتجنب الصراع، وعدم الشعور بالغضب الحقيقي، وتجنب الاضطرار إلى التصرف بشكل مباشر في موقف يشعر فيه المرء بأنه غير قادر.

في أي حال ، يجب ألا يكون للسلوك العدواني أي مكان في أي نوع من أنواع العلاقة ، سواء كانت مهنية أو شخصية. إنه يسبب الكثير من الحزن ، ولا يفعل شيئًا لحل المشكلات ، وفي النهاية يضعف كلا الطرفين من خلال الاستنزاف العاطفي حتى تتفكك العلاقة في النهاية. لذلك من المهم معرفة كيفية التعامل مع الأشخاص السلبيين العدوانيين في وقت مبكر ومنع الشخص من التعود على العدوان السلبي.

 

لماذا يلجأ بعض الناس إلى السلوك العدواني السلبي؟

يلتجأ بعض الناس للعدوان السلبي لتجنب الصراع كما قلنا في البداية. عادة ما يكونون غير واثقين بما يكفي للتعبير عن مشاكلهم خوفًا من أنها تسبب صراعًا لا مبرر له والذي بدوره يسبب لهم الكثير من الضيق. بهذه الطريقة، يلجأون إلى طرق سرية للسيطرة على الموقف بخلاف المواجهة المباشرة أو المناقشة.

في حال كنت محظوظًا بما فيه الكفاية لمقابلة شخص عدواني سلبي في حياتك، إليك كيف تتعامل مع الناس السلبي العدوانية:

 

1- معرفة علامات السلوك السلبي العدواني

كما قلنا، العدوان السلبي  هو كالعدوان المغلف السكر، مما يجعل من الصعب أن نلاحظ في البداية. فيما يلي المظاهر الشائعة للسلوك العدواني السلبي:

  • العلاج الصامت: تجاهل شخص ما، وتجنب المكالمات عمداً..
  • مماطلة
  • سخرية
  • الركض في وقت متأخر عن قصد
  • عدم القيام بشيء ما طلب منهم
  • حجب الثناء
  • أعمال التخريب
  • انتقاد الشخص

[better-ads type=”banner” banner=”3938″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

2- تجنب أن تتعامل بالمثل و تكون أنت أيضا شخصا سلبيا عدوانيا

عندما تواجه شخصا عدوانيا سلبيا، فإن قتال النار بالنار ليس فكرة جيدة. كما ذكرنا سابقًا، فإن دورة السلبي العدواني محبطة وكاملة للطرفين لأنها تفشل في معالجة المشكلة الحقيقية وتؤدي فقط إلى التخفيف من الناحية العاطفية لكلا الطرفين.

في الحالة التي يلعب فيها الشخص العدواني السلبي، يجب على الآخر أخذ زمام المبادرة لأخذ الطريق الأخلاقي العالي من أجل كسر الحلقة والبدء في معالجة المشكلة الحقيقية.

 

3- العدوان المباشر ليست فكرة جيدة

عادة تعتقد أن مواجهة الشخص الآخر بالعدوان المباشر سيكون البديل. ومع ذلك، فإن هذا يسبب لهم فقط الضيق ويشجعهم على أن يكونوا أكثر عدوانية سلبية مع الآخرين.

كما ذكرنا ، عندما يتعلق الأمر بمعرفة كيفية التعامل مع الأشخاص الذين يتعاملون مع العدوانية السلبية ، فإنهم يلجأون إلى مثل هذا السلوك لتجاوز التعامل مع الصراع. لذلك ، المزيد من الصراع يعزز فقط فكرة أن تكون أكثر عدوانية سلبية مع الناس.

[better-ads type=”banner” banner=”4017″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

4- المفتاح هو أن تكون إيجابيا

لذلك لا يمكنك قتالهم بأسلوبهم الخاص كما لا يمكنك أن تكون عدوانيًا. هناك طريقة واحدة للتعامل بفعالية مع كون العدوان السلبي حازما إيجابيا.

التأكيد الإيجابي يختلف عن كونه عدواني. في حين أن العدوان هو أي سلوك قد يكون أو لا يكون مدمراً وعدائيًا، فإن التأكيد الإيجابي من ناحية أخرى يهدف إلى حل مشكلة مثل المبادرة. التأكيد الإيجابي يفتح المجال للنقاش السلمي لمشاكل كلا الطرفين، إلى جانب الخروج بحل مقبول لكليهما.

 

5- مد الاهتمام الحقيقي والمساعدة

إذا كنت تريد حقًا أن تعرف كيف تتعامل مع الأشخاص السلبيين العدوانيين ومساعدتهم على التغيير في نفس الوقت، فلا  تنسى حقيقة أنهم يتصرفون بهذه الطريقة كصرخة للمساعدة. لديهم مشاكل و العدوان السلبي هو الطريقة الوحيدة التي يفعلونها لمساعدتهم على تجنب مشكلتهم. في كثير من الأحيان، لا يعرفون أن ما يفعلونه لا يساعدهم في حل المشكلة.

إن جعلهم يعترفون بأن لديهم مشكلة أو يشعرون بالضيق يساعدهم في البحث عن حل للقضية بدلاً من تدمير كل شيء في أعقابهم.

 

مراجع

 

[better-ads type=”banner” banner=”3938″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

اقرأ/ي أيضا: كيف تتأكد من صدق مشاعرك تجاه شخص ؟
الناس السلبيين العدوانيين –