كيف تترشح لبرنامج الهجرة لكندا “Express Entry”؟

إعلان

Express Entry للهجرة لكند –

هل ترغب في الهجرة إلى كندا ولا تعلم كيف؟ هل انت محتارا بين برامج الهجرة إلى كندا الكثيرة؟ هل سمعت عن نظام الهجرة السريعة ولاتعلم إن كان مناسبا لك أم لا؟

تملك كندا نظاما فيدراليا يتكون من مجموعة مقاطعات لكل واحد منها برنامج الهجرة الخاص به أو ما يسمى Provincial Nominee Program أو برنامج الهجرة الفيدرالي Express Entry federal skilled worker program، أي أنه ليس فقط مقاطعة الكيبيك تقبل المهاجرين و لكن فقط التونسيون هم من يفضلونها كونها تعتمد اللغة الفرنسية.

 

برنامج “Express Entry” للهجرة لكند

هو أحد البرامج التي تعتمدها الحكومة الكندية لاغناء سوق العمل الكندي بالمهاجرين أصحاب الكفاءات والخبرات, وهو برنامج مباشر مع الحكومة الكندية ولايدخل فيه أي وسطاء, وذلك من خلال توفير الحكومة الكندية لنموذج تقديم مباشر – أونلاين عبر الموقع الرسمي الكندي للهجرة.

يتميز هذا البرنامج بسرعة القبول فيه حيث لا تأخذ إجراءاته وقتا طويلا مثل بقية البرامج الأخرى .

[better-ads type=”banner” banner=”4017″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

شروط برنامج “Express Entry” للهجرة لكند

  • يخضع البرنامج لنظام النقاط أي كل ما كان المترشح يملك الشروط المطلوبة كل ما كان عنده حظوظ أفضل للحصول على دعوة لتقديم طلب الهجرة.
  • الشهائد كون الهجرة لكندا مبنية على سياسة اليد العاملة المختصة
  • الخبرة لكل سنة خبرة تضاف للمترشح نقاط جديدة وطبع الخبرة تكون مثبة بوثائق إشهاد(attestation de travail)
  • إشهاد في إحدى اللغتين الرسميتين في كندا الفرنسية أو الانكليزية ويعتبر الحصول على كلا الشهادتين بمعدلات ممتازة فرصة للحصول على نقاط اضافية.
  • بالنسبة للشهائد وبطاقة الأعداد جب أن تكون نسخة مطابقة للأصل مع ترجمتها للفرنسية أو الإنكليزية.
  • تقوم المؤسسات المختصة بعملية Assessment لمعادلة شهائد المرشحين وهي كالآتي:
    Comparative Education Service: University of Toronto School of Continuing Studies
    International Credential Assessment Service of Canada
    World Education Services
    International Qualifications Assessment Service
    International Credential Evaluation Service
  • أن يكون للمترشح أقارب يقيمون في كندا

الحصول على عقد عمل وهنا التعقيد

حيث للحصول على عقد عمل في كندا وأنت في بلادك صعب جدا اضافة الى أنه يطلب من المترشح جلب وثيقة ا(Labour Market Impact Assessment (LMIA و هي وثيقة يقدمها أرباب العمل لإثبات أنهم يحتاجون الى تشغيل مختصين من الخارج كونهم لم يجدوا مرشحين من الداخل. والحصول على هذه الوثيقة صعب يتطلب وقتا كثيرا وتكلفة مالية مرتفعة وهو غير مضمون.

[better-ads type=”banner” banner=”4017″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

ملاحظات هامة

  • يجب الانتباه من بعض مكاتب الهجرة الخاصة التي تتحيل بعقود وهمية.
  • عقود الشغل تربط طالب الشغل برب العمل ارتباطا وثيقا بحيث لا يسمح للمهاجر العمل في أي مكان آخر وهو يعتبر نوعا من العبودية العصرية لأنها تجعلك تحت ضغط رب العمل.
  • يجب الانتباه لشروط عقد العمل المتعلقة بالأجرة حيث يقوم الكثير من أرباب العمل بالتحيل فيمثلا حددون اجرة الساعة للطباخ ب15 دولار وهو الحد الأدنى للأجرة في مقاطعة ما في
  • حين أن أجرة الطباخ تقدر ب18 دولار في الساعة أضافة الى أن سنوات الخبرة ترفع في قيمة الأجرة.

إن عقد العمل يساعد كثيرا في طلب الهجرة لكن هو غير ضروري اذا كانت الشروط الاخرى قد أوصلت المترشح لعدد النقاط المطلوب.

الدعوة لتقديم طلب الهجرة

  • تملك وزارة الهجرة الكندية قاعدة بيانات يسجل فيها المرشحون من طالبي الهجرة عبر العالم وفي كل فترة تقوم الوزارة بفتح باب الهجرة لعدد محدد وتحدد الشرط بحصولهم على الأقل
  • 450 نقطة يعني اذا كان المترشح يملك عدد سنوات خبرة وشهائد ونتائج الفرنسية أو الانكليزية ليصل ل450 نقطة فهناك فرصة جيدة للقبول .
  • كذلك يرتبط القبول بالعدد المطلوب فمثلا:
  • اذا طلبت الوزارة 6000 يملكون 450 نقطة وكان العدد موافقا للعدد المترشح فانه يقع قبولك لكن ان كان عدد المترشحين 1000 مثلا فانه لا يعود العمل  بنظام النقاط 450 صالحا بل الأولوية لمن يملك أكثر نقاط.
    يمكن الإطلاع على أكثر تفاصيل في الروابط المفيدة المرفقة.

 

استخراج وثيقة (Labour Market Impact Assessment (LMIA

برنامج Express Entry

[better-ads type=”banner” banner=”3938″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

الهجرة لكيبيك

برنامج(Express Entry، federal skilled worker)

[better-ads type=”banner” banner=”3938″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

برنامج Provincial Nominee Program

 

اقرأ/ي أيضا: للراغبين في الدراسة في كندا، إليكم الدليل الشامل

Express Entry للهجرة لكند –