كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية 2023

إعلان

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية –
تعد المنح الدراسية فرصة قد تقدمها الجامعات والمنظمات الحكومية والخاصة للطلاب الذين يتمتعون بموهبة الدراسة في مجالات مختلفة. وتهدف المنح الدراسية إلى توفير فرصة تعليم متقدم وجعل الدراسة في الجامعة أكثر إمكانية.

تتيح المنح الدراسية العديد من الفوائد للطلاب، فهي تخفف التدفق المالي الذي يتعين على الطلاب دفعه خلال الدراسة، مما يجعل الدراسة في الجامعة أكثر إمكانية. كما تتيح المنح الدراسية للطلاب الفرصة للتعلم في مجالات مختلفة والتعلم من الخبراء في هذه المجالات. وتعطي المنح الدراسية للطلاب الفرصة للتعرف على آخرين من مختلف الخلفيات والثقافات، مما يساعد على توسيع العلاقات الشخصية والمهارات الإدارية.

علاوة على ذلك، يمكن للحصول على منحة دراسية أن يعزز فرصة العمل في المستقبل، كونها تشكل علامة إيجابية على السيرة الذاتية للطلاب.

لمن تعطى المنح الدراسية؟

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية – لمن تعطى المنح الدراسية؟

تعطى المنح للطلاب الذين توفر فيهم شروط المنحة التي تضعها الجهة المانحة كالمنظمات الدولية و الجمعيات و المؤسسات التعليمية الخاصة و العمومية.

السؤال الآن : كيف تحصل على منحة دراسية مجانية ؟ ما هي العوامل التي تزيد من فرصتك للحصول عليها؟ لمساعدتك على الحصول على منحة، قمنا بجمع نصائح مهمة من الخبراء في مجال التعليم الدولي والجامعة وعدد من المعاهد والمؤسسات التعليمية المعروفة عالميًا.

1- الخطوة الأولى: قم بالبحث عن منحة دراسية تحقق لك دراسة تخصصك

هناك العديد من المواقع التي توفر معلومات حول المنح الدراسية، وتوفر أدوات بحث تساعد الطلاب على العثور على المنح الدراسية التي تناسب احتياجاتهم. ومن بين هذه المواقع:

1- موقع Scholarship-Positions.com
2- موقع Fastweb.com
3- موقع Scholarships.com
4- موقع Cappex.com
5- موقع Unigo.com
6- موقع Scholarships360.org
7- موقع Niche.com
8- موقع CollegeBoard.org
9- موقع Petersons.com

يمكن استخدام هذه المواقع للبحث عن المنح الدراسية المتاحة في العديد من الدول حول العالم، بما في ذلك المنح الدراسية التي توفرها الجامعات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

إذا كنت تبحث عن مواقع عربية مقدمة للمنح، يمكنك الذهاب إلى هذا المقال:أشهر 6 مواقع عربية مقدّمة للمنح الدراسية

** إعلان **

2- الخطوة الثانية: قم بدراسة ملفّك الخاص

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية – قم بدراسة ملفّك الخاص

يجب القيام بخطوات مهمة قبل التقدّم لأي منحة دراسية، وهي المرحلة الأساسية التي يجب البدء بها. يتمثّل ذلك في البحث عن جميع الشهادات وبطاقات الأعداد للسنوات التي تم دراستها بعد البكالوريا، وفي حالة فقد أي منها، يجب طلب نسخة جديدة من الإدارة المعنية. تعتبر هذه الخطوة أساسية لتفادي أي تعطيل في إجراءات التقدم لأي منحة دراسية في المستقبل.

إعلان

يجب أيضاً تقييم مستواك الدراسي ومعرفة نقاط قوتك ونقاط ضعفك. هذه الخطوة ستساعدك في وضع خطة جيدة للعمل على تحسين نقاط الضعف وتطوير مهاراتك والتحضير للتقدّم للمنح الدراسية المناسبة لك. فمثلاً، إذا كنت طالباً ممتازاً في مجال التقنية ولكن مستواك في اللغة الإنجليزية ضعيف، فعليك العمل على تحسين مستواك اللغوي. كما يساعد هذا التقييم في اختيار المنح الدراسية التي تناسب مستواك الدراسي والمهارات التي تحتاج إلى تطويرها.

** إعلان **

3- الخطوة الثالثة: قم بتحديد قائمة بالمنح التي ترغب في التقدّم إليها

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية – قم بتحديد قائمة بالمنح

يتمثل الهدف الرئيسي في تحديد القائمة في توضيح المنح التي تناسب تخصصك وجنسيتك، حيث يجب عليك تقديم طلب لأكبر عدد ممكن من المنح التي تتطابق مع شروطك لزيادة فرصتك في الحصول على إحداها. وسوف يسهم الفوز بمنحة دراسية في مستقبلك في الفوز بالمزيد من المنح الأخرى.

ومن المهم أن تسجل تواريخ المواعيد النهائية لتقديم طلبات المنح الدراسية المختلفة في المفكرة الخاصة بك أو في تقويم هاتفك. وذلك لأن بعض المنح الدراسية يمكن أن يكون لها مواعيد نهائية مبكرة قبل نهاية السنة الدراسية الحالية، وقد يستغرق الحصول على جميع الأوراق والمستندات اللازمة لتقديم طلب للمنحة شهرًا كاملاً.

** إعلان **

4- قم بالتثبّت من جميع الأسئلة والإرشادات الواردة في طلب التقديم لكل منحة

يؤثر عدم التركيز على قراءة الإرشادات والمعلومات المهمة في طلب التقديم للمنح الدراسية سلبًا على فرص الحصول عليها، لذا ينبغي الحرص على قراءة الإرشادات والأسئلة المطروحة في الطلب بعناية قبل البدء في ملء الطلب. ويمكن لذلك أن يساعد على فهم المتطلبات المطلوبة وترتيب الأفكار والإجابات بوضوح ودقة.

كما ينبغي التأكد من المستندات المطلوبة لأنها تختلف من منحة إلى أخرى، وبسبب البيروقراطية الشديدة سيتم طلب إثباتات متعددة لشخصيتك ومستوى تعليمك السابق. لذلك، يجب تحضير جميع المستندات المطلوبة مسبقًا.

5- تعرّف على الجهة المقدّمة للمنحة

إعلان

قبل التقدّم لأي منحة دراسية، من المهم البحث عن الجهة المانحة والتأكد من توافق أهدافهم مع أهدافك الدراسية. وعند كتابة رسالة الدافع أو مقالة التقديم، يجب أن تركّز على إيصال رسالتك مباشرة للجنة المنحة وأن تظهر فهمك العميق للمجال المستهدف. وفي حال كانت المنحة متاحة لعدة تخصصات، فعليك إبراز مزايا تخصصك الدراسي وأهميته للجهة المانحة.

6- قدّم على المنح الممولة جزئيًا أو ذات التمويل القليل

يتطلع معظم الطلاب إلى الحصول على المنح الممولة بالكامل، لكن يجب أن يتذكروا أن الحصول على هذه المنح يتطلب منافسة أكبر وشروط تقديم أصعب. لذا، يجب إعطاء فرصة للمنح الجزئية التي تغطي رسوم الدراسة فقط أو جزءًا منها، أو المنح الدراسية التي تغطي تكاليف الكتب والمعدات التعليمية. فقد توفر هذه المنح البسيطة والصغيرة مبالغ كبيرة على المدى الطويل.

** إعلان **

7- قم بتسويق نفسك بشكل محترف – كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية:

قم بتسويق نفسك بشكل محترف

غالبًا ما يقوم المسؤولون العاملون في مؤسسات المنح بالبحث عن أسماء المتقدمين على موقع جوجل أو بعض مواقع التواصل الاجتماعي المهنية مثل LinkedIn للحصول على معلومات إضافية عنهم. لذلك، يجب عليك التحقق من البحث عن اسمك على جوجل ومراجعة المعلومات المتاحة للتأكد من صحتها. كما يمكنك التحقق من سياسات الخصوصية في مواقع التواصل الاجتماعي وحذف أي محتوى سلبي عنك. وينصح بإنشاء حساب على LinkedIn وإضافة صورة شخصية تظهر جانبك المهني.

7- قم بتعمير استمارة طلب المنحة و التدقيق في كل شيء قبل الإرسال كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية

يمكن التقدّم لبعض المنح عبر الإنترنت، والبعض الآخر يتطلّب تحميل الاستمارة وتعبئتها يدويًا، ثم إرسالها مع المستندات الأخرى المطلوبة عن طريق البريد.

ولتجنب الأخطاء التي قد تؤثر على فرصتك في الحصول على منحة دراسية، يجب الانتباه للأخطاء الإملائية والنحوية التي قد تُقلِّص من جدية طلبك. لذا، من المهم أن تخصّص وقتًا كافيًا لمراجعة طلبك قبل إرساله للتأكد من عدم وجود هذه الأخطاء.

** إعلان **

ما هو المعدل المطلوب للحصول على منحة؟

إذا كان معدلك الدراسي في العام السابق والحالي أقل من 70٪، فمن غير المرجح أن تحصل على المنحة. فمعظم الجامعات تتطلب معدلًا لا يقل عن 75٪، ومن الطبيعي أن يختلف هذا المعيار من جامعة إلى أخرى.

ملاحظة: على الرغم من أن المعدل الدراسي يعتبر من العوامل المهمة التي تطلبها الجهات المانحة في التقديم، فإن هناك العديد من العوامل الأخرى التي قد تؤثر في فرصة الحصول على المنحة كذلك. كما يجب عليك العلم أن المعدل الدراسي وحده لا يكفي، ففي أغلب الأحيان تطلب اللجنة المسؤولة عن المنح الدراسية التعرف على الطالب كشخص كامل، ولهذا فإن التجربة العلمية و التطوع في الجمعيات و ممارسة الرياضة و غيرها من العوامل مهمة.

 

مقالات مفيدة قد تهمك

  • 10 مشاريع ناجحة براس مال صغير لسنة 2023 !
  • أفضل كتب علم النفس لفهم الذات و تطويرها !
  • أفضل ألعاب الأندرويد لعالم 2023.. ستُعجبك حتما !
  • أفضل 7 مواقع لـ حذف خلفية الصورة اونلاين أو تغييرها 2023!
  • دروب شيبنج: كل ما تود معرفته عن هذا المجال و كيفية البدء فيه 2023

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية

كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية