كيفية تعلم الذكاء الاصطناعي.. قنوات يوتيوب ستساعدك على ذلك

إعلان

كيفية تعلم الذكاء الاصطناعي –
من الأفلام و قصص الخيال العلمي عن الروبوتات و الآلات التي اشتهرت في العقود الأخيرة، أصبح الذكاء الاصطناعي واقعًا نعيشه كل يوم. ويعرف الذكاء الاصطناعي بأنه سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية، تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها. من أهم هذه الخاصيات القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة. إلا أنَّ هذا المصطلح جدلي نظراً لعدم توفر تعريف محدد للذكاء.

فالذكاء الاصطناعي يُكمل الجمل التي نكتبها، ونسأله عن اتجاهات الطريق، ونوصى عن طريقه بما يجب أن نشاهده أو نشتريه، ويساعدنا أيضًا على أداء مهماتنا بشكل أسرع وأنجح.

أما عن تعلم الآلة (Machine Learning) و الذي تحدثنا عنه سابقا في هذا المقال هو أحد فروع الذكاء الاصطناعي التي تهتم بتصميم وتطوير خوارزميات وتقنيات تسمح للحواسيب بامتلاك خاصية “التعلم”. بشكل عام هناك مستويين من التعلم: الاستقرائي والاستنتاجي. يقوم الاستقرائي باستنتاج قواعد وأحكام عامة من البيانات الضخمة. المهمة الأساسية للتعلم الآلي هو استخراج معلومات قيمة من البيانات، بالتالي هو قريب جدا من التنقيب في البيانات والإحصاء والمعلوماتية النظرية. و يستخدم التعلم الآلي في العديد من المجالات من الهندسة إلى الطب.

في هذا المقال نقدّم لكم عددا من القنوات العربية على اليوتيوب ستساعدك على الدخول إلى المجال و اتقانه.

1- قناة SpringBoard

هذه القناة تنشر مقابلات مع علماء البيانات من شركات كبيرة مثل جوجل وأوبر وإيربنب وغيرها. توفر هذه الفيديوهات لك فكرة عن كيفية كونك عالم بيانات وتقديم نصائح قيمة للتطبيق.

2- قناة freeCodeCamp.org

فري كود كامب هي منظمة غير ربحية رائعة. إنها مجتمع مفتوح المصدر يقدم مجموعة من الموارد التي تساعد الناس على تعلم البرمجة مجانًا وإنشاء مشاريعهم الخاصة. موقعها على الإنترنت مجاني تمامًا لأي شخص يرغب في تعلم البرمجة. بالإضافة إلى ذلك، لديهم منصة أخبار تشارك مقالات حول البرمجة والمشاريع.

** إعلان **

3- قناة باش مبرمج

تقدم هذه القناة “أحمد المحمدي” معلومات عن الذكاء الاصطناعي، وتاريخه، وكيف أصبح جزءًا أساسيًّا في حياتنا، وقدرته على حل المشاكل، إلخ.. ويعرفك على لغة الــ (++c)، وتنصحك بعدة دورات لتعلم الذكاء الاصطناعي.

إعلان

4-قناة Data School

كيفن ماركهام ينشئ دروسًا مفصلة على يوتيوب لفهم الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة. تركز داتا سكول على المواضيع التي يجب عليك أن تتقنها أولاً وتقدم دروسًا مفصلة يمكنك فهمها بغض النظر عن خلفيتك التعليمية.

** إعلان **

5- قناة DeepLearningAI | كيفية تعلم الذكاء الاصطناعي

إعلان

قناة Deep Learning AI الرسمية على يوتيوب تحتوي على دروس فيديو من تخصص deep learning على منصة Coursera. أسس أندرو نغ DeepLearning.AI، وهي شركة تكنولوجيا تعليمية تطور مجتمعًا عالميًا لمواهب الذكاء الاصطناعي.

تقدم تجارب التعلم الخاصة بـ DeepLearning.AI التي يقودها خبراء تجارب تعليمية لممارسي الذكاء الاصطناعي والمهنيين غير التقنيين أدوات للانتقال من الأساسيات الأساسية إلى التطبيقات المتقدمة، مما يمكنهم من بناء مستقبل يعتمد على الذكاء الاصطناعي.

6- قناة Tech With Tim | كيفية تعلم الذكاء الاصطناعي

تيك ويث تيم هو مبرمج رائع يقوم بتعليم لغة Python وتطوير الألعاب باستخدام Pygame ولغة Java وتعلم الآلة. بالإضافة إلى ذلك، يقوم بإنشاء دروس برمجة عالية المستوى باستخدام لغة Python.

** إعلان **

7- قناة Artificial Intelligence — All in One

هذه القناة على يوتيوب تحتوي على مقاطع فيديو تعليمية حول العلوم والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

اقرأ/ي أيضا: ما هو “تعلّم الآلة” أو الـ “Machine Learning” ؟ كل ما تود معرفته حول هذا المجال

كيفية تعلم الذكاء الاصطناعي –