شاهد.. هذه أول صورة تم التقاطها لثقب أسود في الفضاء

إعلان

أول صورة لثقب أسود حقيقي –

أخيرا، تمكّن فريق علمي دولي من تحقيق إنجاز في مجال الفيزياء الفلكية و ذلك بالتقاط أول صورة على الإطلاق لثقب أسود حقيقي بالاستعانة بشبكة ضخمة و عالمية من أجهزة التليسكوب مما يتيح فرصة لفهم أفضل لهذه الوحوش السماوية التي تبتلع أي جسم أو ضوء بقوة جاذبيتها الهائلة.

وفي لقاء صحفي مباشر، أعلن فريق العلماء المؤلف من 200 شخص، عن الصورة التي ظهر فيها الثقب الأسود المركزي للمجرة العملاقة M87 البعيدة عن كوكب الأرض 55 مليون سنة ضوئية. وتظهر الصورة هالة من الغبار والغاز، تتتبع مدار ثقب أسود ضخم، وسط مجرة “ميسيير 87″ Messier 87، على بعد 55 مليون سنة ضوئية من الأرض.

[better-ads type=”banner” banner=”12727″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

[better-ads type=”banner” banner=”4017″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

كما كشف العلماء أن هذا الثقب الأسود عملاق، إذ يصل حجم كتلته إلى 6.4 مليارات مرة حجم كتلة الشمس. وتركزت التلسكوبات الراديوية (عددها 8) التي جمعت البيانات الأولية حوله في ولايتي أريزونا وهاواي في الولايات المتحدة، إضافة إلى المكسيك وتشيلي وإسبانيا والقارة القطبية الجنوبية، ثم أضيفت تلسكوبات في فرنسا وغرينلاند.

المصادر

اقرأ/ي أيضا: إنجاز فلكي جديد: أول صورة للثقب الأسود “قريبا”