حسب تصنيف “URAP”، إليك ترتيب أفضل 8 جامعات عموميّة في تونس

إعلان

جامعات تونس

بعد الباكلوريا، لطالما كان ارتياد أفضل الجامعات حلمًا يراود كثيرًا من الطلاب، فاختيار الجامعة المناسبة كان وما يزال الخطوة الأولى على درب النجاح الأكاديمي والمهني.

إعلان

نحن نعلم أن التعليم في تونس يمر بمشاكل عديدة خاصة في السنوات الأخيرة نظرا لكثرة الجامعات الخاصّة و تدهور الآداء الأكاديمي لها.

لكن تبقى للجامعات التونسية العمومية مكانتها و هيبتها و تاريخها.

ثمة عدة خطوات يمكن أن تساعد الطالب في عملية الاختيار، منها البحث عن ترتيب الجامعة في جداول التصنيف السنوية الصادرة عن كبرى المؤسسات التعليمية. وفي هذا الصدد، يبرز تصنيفان رئيسان يساعدان الطالب في عملية الاختيار

إعلان

هما: التصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية URAP، وتصنيف QS لأفضل 1000 جامعة عالمية، وسنستعرض في هذا المقال أفضل 8 جامعات عمومية في تونس وفقًا لتصنيف URAP.

1- جامعة تونس المنار

جامعة تونس المنار، هي قطب جامعي تونسي أسس سنة 2000 في إطار إعادة هيكلة مؤسسات التعليم العالي في تونس. تعتبر الجامعة أحد أكبر الأقطاب الجامعية في تونس بطاقة استعاب تفوق ال45،000 طالب.. تضم الجامعة 52 شعبة يشرف عليها 2500 أستاذا.

تقع كل كليات الجامعة في تونس العاصمة وقد سميت نسبة إلى حي المنار حيث يقع مقرها الرئيسي، وحيث يقع أيضا المركب الجامعي الذي يضم 4 من كلياتها.

تضم الجامعة عددا من الكليات والمعاهد العليا اهمها كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس وكلية الطب والمدرسة الوطنية للمهندسين و المعهد التحضيري للدراسات الهندسية وكلية العلوم وغيرها من الكليات.

وفي تصنيف URAP السنوي، تحتل الجامعة المرتبة الأولى في تونس و 703 عالميا.

2- جامعة صفاقس

جامعة صفاقس تعتبر من أكبر الجامعات التونسية رغم حداثتها إذ أنها بعثت عام 1986 طبقا للقرار المؤرخ في9 أوت 1986،.. تحت اسم جامعة الجنوب،.. وكانت تضم آنذاك كل المؤسسات الجامعية الموجودة بالمدن الجنوبية.

ثم وقع بعث جامعتين أخريين بالجنوب هما جامعة قابس عام 2003 وجامعة قفصة عام 2004، واقتصرت جامعة صفاقس على المؤسسات الجامعية الموجودة بصفاقس.

تحتل جامعة صفاقس المرتبة الثانية في تونس و 761 عالمية.

** إعلان **

3- جامعة المنستير

جامعة المنستير هي جامعة تونسية تضم المؤسسات العليا الموجودة بولايتي المنستير والمهدية. تضم جامعة المنستير ما مجموعه 86 وحدة بحث من بينها 31 وحدة بكلية الطب و18 بكلية العلوم و17 بكلية الصيدلة.

كما تضم 12 مخبر بحث 5 منها بكلية العلوم. تضم جامعة المنستير 5 كليات و9 معاهد عليا ومدرستين أي ما مجموعه 16 مؤسسة عليا.

تحتل الجامعة المرتبة الثالثة في تونس و 1176 عالميا.

** إعلان **

4- جامعة قرطاج

تأسست سنة 1988 بمقتضى القانون عدد 83 لسنة 1987 المؤرخ في 31 ديسمبر 1987 تحت تسمية “جامعة الحقوق والاقتصاد والتصرف تونس3”.
وفي إطار إعادة تقسيم الجامعات وتحويلها من قطاعية إلى جامعات متعددة الاختصاصات أضحت “جـامعة الحقوق والإقتصاد والتصرف تونس3” بمقتضى الأمر عدد 2826 لسنة 2000 المؤرخ في 27 نوفمبر 2000 جامعة 7 نوفمبر بقرطاج ثم تحولت إلى جامعة قرطاج بعد الثورة التونسية.

تحتل الجامعة المرتبة الرابعة تونسيا و 1355 عالميا.

** إعلان **

اقرأ/ي أيضا: كيف احصل على منحة دراسية في امريكا؟

5- جامعة منوبة

جامعات تونس

جامعة منوبة هي قطب جامعي يوجد مقره بضاحية منوبة التي تقع غربي العاصمة التونسية.

تحتوي جامعة منوبة على أربع عشرة مؤسسة جامعية تتركز أهمها في المركب الجامعي بمنوبة باختصاصات متعددة ك علوم المكتبات والتوثيق، علوم الإخبار والاتصال،..

علوم الإعلامية والملتيميديا والتصميم، اللغات والفنون والإنسانيات،.. التجارة والتجارة الإلكترونية والمحاسبة، التصرف وإدارة المؤسسات،.. البيوتكنولوجيا، علوم الرياضة والتربية البدنية.

تحتل الجامعة المرتبة الخامسى تونسيا و 1639 عالميا.

** إعلان **

6- جامعة سوسة

تضم جامعة سوسة 3 كليات و10 معاهد و3 مدارس أي ما مجموعه 16 مؤسسة عليا.

تحتل المرتبة السادسة تونسيا و 1693 عالميا.

7- جامعة تونس

جامعات تونس

جامعة تونس هي الجامعة الأم في منظومة التعليم العالي بتونس وتوجد بتونس العاصمة تحديدا في شارع 9 افريل في قلب العاصمة التونسية بجانب كلية الاداب والانسانيات.

وتؤمن هذه الجامعة تدريس حوالي ستين اختصاصاً. ويوجد بها 8 مخابر و37 وحدة بحث.

تحتل المرتبة السابعة تونسيا و 1901 عالميا.

8- جامعة قابس

جامعات تونس

يعود بعث أول مؤسسة للتعليم العالي بقاس والجنوب عامة إلى عام 1975..

وهي المدرسة الوطنية للمهندسين بقابس، أما جامعة قابس التي يوجد مقرها بمدينة قابس فقد تم بعثها عام 2003 طبقا للأمر المــؤرخ في 04 أوت 2003.

وهي تشمل المؤسسات العليا بولاياتقابس ومدنين وتطاوين.

تحتل المرتبة ثامنة تونسيا و 2088 عالميا.

جــــامعات تونس

جامعـــــات تونس

جامعات تــــــونس

عن تصنيف URAP

المصادر: URAP

جامـــــــعات تونس

جامعات تــــــونس

جامعات تونــــــــس

اقرأ/ي أيضا: التخصص الجامعي الاكثر طلبا في سوق العمل 2023

جامعات تونس

جامـــعات تونس

جامـــعات تونس

جــامعـــات تونـــس