تريد أن تقرأ لكنك لا تمتلك الوقت أو تشعر بالملل؟ إليك 10 قنوات “يوتيوب” تلخص لك الكتب

إعلان

قنوات يوتيوب تلخص الكتب –

يبحث دوما محبو القراءة عن كتب و روايات جيّدة لقراءتها في العديد من المجالات، و في أغلب الأحيان لا يتمكنو من إيجاد الكتاب المناسب، ربما لضيق الوقت أو لسعره المرتفع أو لم يجدو شيئا يجذبهم للقراءة.

لهذا الغرض قام العديد من محبو المطالعة و القراءة بإنشاء قنوات يوتيوب يقومون فيها بتلخيص الكتب و الروائيات و المجلدات و مراجعتها و تقييمها أيضا. و للتشجيع على القراءة، نقدّم لك عزيز القارئ في هذا المقال قائمة بهذه القنوات فربما ستعثر على بعض الكتب الملائمة لك، وتتعرف إلى عوالم أخرى للقراءة.

إعلان

1- قناة “دودة كتب”

قناة “دودة كتب”

تعد هذه القناة لصاحبتها ندى الشبراوي، إحدى أشهر قنوات «يوتيوب» التي تقدم مراجعات ومناقشات وترشيحات للكتب والروايات، لأنها ترى أن الوقت محدود، لكن عدد الكتب لا نهائي. تلجأ ندى إلى ترشيح أفضل الكتب بحسب رأيها، ويفيدها في ذلك قدرتها على القراءة السريعة.

إعلان

عدد متابعي القناة تخطى 95 ألف مشترك، وتنسب ندى الفضل إلى جهاز «كيندل» – جهاز لوحي لقراءة الكتب الإلكترونية – في تغيير طريقة تفكيرها، وطريقة ترتيبها لمكتبتها.

عادة ما تلخص «دودة كتب» عدة روايات لها الطابع نفسه، أو تدور في الفلك ذاته، وتستعرض الكتب التي قرأتها خلال الشهر، وتضع نصب عينيها الوصول إلى قراءة ألف كتاب قبل أن تصل إلى عامها الثلاثين.

2- قناة  “سامي البطاطي”..

تخطت القناة 218 ألف مشترك، تقدم مراجعات لروايات كثيرة، مثل «كافكا على الشاطئ» للكاتب الياباني هاروكي موراكامي، و«قواعد العشق الأربعون»، لإليف شافاق، «مرورًا بالجريمة والعقاب» لديستويفسكي.

يهدف سامي من خلال هذه القناة إلى الوصول لمراجعة ألف كتاب، علاوة على ما يقدمه من ترشيحات للمبتدئين في القراءة، من روايات للكاتبة الإنجليزية أجاثا كريستي، وروايات روسية، ويتذكر مع القراء أوائل الكتب التي قرأها في فترة مراهقته.

تعتمد القناة على أسلوب التفاعل مع المشاركين، فيقيم البطاطي مسابقات تحدٍ؛ لتشجيع المشتركين في القناة على القراءة أثناء فترة الحجر، ويعرض أهم مواقع تحميل الكتب بشكل قانوني، ويوضح أبرز المشكلات التي تواجه الناس مع القراءة.

[better-ads type=”banner” banner=”4017″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

3- قناة “El Zatoona – الزتونة”

قناة “El Zatoona – الزتونة”

يشير مصطلح “الزتونة” في العامية المصرية، إلى الخلاصة، وقد تخطى مشتركو قناة “الزتونة” لصاحبها مايكل راشد، مليون مشترك. إذ يلخص مايكل كتابًا أسبوعيًّا، من كتب التنمية، أو السير الذاتية، أو الكتب الخاصة بعلم التسويق، وسيكولوجية البيع، وكتب عن تحفيز الشخصية، والعلاقات أيضًا.

4- قناة “بتاع الكتب”

تقوم القناة بمراجعة كثير من الكتب، والروايات، وقد تخطى مشتركوها 60 ألف مشترك، ورشحت القناة روايات مثل الأعمال الكاملة لكافكا، و«لو أن مسافرًا في ليلة شتاء»، لإيتالو كالفينو، و«بريد الليل» للكاتبة هدى بركات، الحاصلة على جائزة البوكر، و«العالق في يوم أحد» لعبد الله ناصر، و«فصول الصيف الأربعة». كذلك تقدم نصائح لمعرفة الفرق بين الكتب الأصلية والنسخ غير الأصلية.

5- قناة “ReadTube – جيل يقرأ”

كتاب «الإدمان الإلكتروني» للكاتبة نير آيال، وكتاب «فن التفكير الواضح»، للكاتب رولف دوبيلي، وكتاب «التفكير بسرعة وببطء»، للكاتب دانيال كانمان، هي بعض الكتب الأكثر مبيعًا على مستوى العالم، والتي تلخصها قناة «جيل يقرأ»، التي يتابعها أكثر من 800 ألف مشترك، ويلخص مقدم القناة الكتاب في صورة رسومات كرتونية.

6- قناة “أخضر – Green”

“أخضر” هي مبادرة تقوم فكرتها على تلخيص الكتب العالمية والكلاسيكية، وتحويلها إلى فيديوهات مشوقة قصيرة، معتمدة في ذلك على الرسوم والصور والألوان واستخدام الخلفيات الموسيقية.

[better-ads type=”banner” banner=”4017″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

7- قناة “Better Than Food”

8- قناة “abookutopia”

9- قناة “The Book Belle

10- قناة “Marie lit en pyjama”

[better-ads type=”banner” banner=”12727″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

قنوات يوتيوب تلخص الكتب –

 

اقرأ/ي أيضا: 7 كتب قيّمة تعادل ماجستير إدارة أعمال عليك قراءتها