تحديا لقوانين الفيزياء.. علماء روس يبتكرون أول “آلة زمن” في العالم (صور)

إعلان

ابتكار آلة زمن –

من خلال اللعب بالإلكترونات في عالم غريب من ميكانيك الكم، تمكن علماء روس من مختبر موسكو لفيزياء المعلومات الكمية في معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا من ابتكار أول آلة زمن في العالم على حسب وصفهم. إذ بإمكان هذه الآلة عكس الزمن لجسيّم منفرد لمدة جزء من الثانية. و للقيام بذلك استخدم العلماء كمبيوتر كمّي وتقنية تشبه ضربة البداية في لعبة البلياردو.

إعلان

وصرّح الباحث و الدكتور “جوردي ليسوفيك” أحد أعضاء الفريق العامل في هذا المشروع قائلا:” لقد تمكننا من انشأ صناعيا حالة تتحول في اتجاه معاكس للاتجاه الخاص بسهم الديناميكا الحرارية”، أي أنها تحاول دوما العودة إلى حالتها الأصلية قبل حدوث تغيير.

وشبه “ليسوفيك” الأمر بلعبة البلياردو وضربة البداية، فوفقا للقوانين الفيزيائية تنقسم كرات البلياردو بطريقة عشوائية عند ضربها، لكن الباحثين نجحوا عن طريق آلتهم الجديدة في الحفاظ على الترتيب الأصلي وإعادتها معا كأنها عودة في الزمن لنقطة البداية.

إعلان

ابتكار آلة زمن – صورة توضيحيّة لما قامت به الآلة التي ابتكرها العلماء – مصدر الصورة: the sun

تعمل الآلة من خلال جهاز كمبيوتر كمي بدائي مكوّن من بتات إلكترونية، والبتات هي الوحدة الأساسية الخاصة بالمعلومات الكمية وتمثل الرقم صفر وواحد معا.

ونفذ الباحثون برنامجا تطوريا تسبب في دخول تلك البتات ضمن نمط تغيير معقد مكون من العديد من الأصفار والآحاد، وأثناء هذه العملية فقد النظام والترتيب الأصليين تماما مثل ضرب الكرات في بداية لعبة البلياردو، بعد ذلك استخدموا برنامجا منفصلا لتعديل حالة هذا الكمبيوتر الكمي بصورة جعلته يعود إلى الوراء أو العودة من الفوضى إلى النظام، مما سمح بعودة البتات إلى حالتها الأصلية عند نقطة البداية.

وتمكن العلماء من القيام بما أطلقوا عليه “عكس الزمن” بنجاح بنسبة 85% من الوقت باستخدام بتين، و50% باستخدام 3 بتات. وكانت الفكرة الأساسية وراء هذا الاكتشاف اختبار نظرية حول ما إذا كان الوقت قادر على إعادة نفسه، ولو لجسيم منفرد لجزء من الثانية على الأقل، حسب ما نشرته صحيفة ذا صن البريطانية

رغم هذا النجاح، لا يزال أمام هذه الآلة دون الذرية طريق طويل جدا حتى يتمكن أحد الأشخاص من ركوبها والسفر عبر الزمن مثل تلك الآلة في مسلسل الخيال العلمي البريطاني “Dr. Who”.

 

ابتكار آلة زمن –

المصادر: 1، 2، 3

[better-ads type=”banner” banner=”3941″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

اقرأ/ي أيضا: كيف يمكن للألعاب أن تساعد التلاميذ أو الطلاب على مواجهة ضعف التركيز