الدليل الشامل لكيفية لعب الشطرنج

إعلان

كيفية لعب الشطرنج –
أدى مسلسل “نتفليكس” القصير  The Queen’s Gambit (مناورة الملكة) إلى ازدياد كبير في الاهتمام بلعبة الشطرنج، وإلى ارتفاع قياسي في مبيعات عناصر هذه اللعبة.

إذ تضاعفت عمليات البحث عن مجموعات الشطرنج على موقع eBay ثلاث مرات تقريبًا بعد إصدار المسلسل، حيث ارتفعت شعبية موقع Chess.com وتطبيقه المصاحب “Chess”. وقال نيك بارتون، مدير تطوير الأعمال في Chess.com، لموقع Business Insider، إنه في كل يوم تقريبًا من شهر نوفمبر، سجل الموقع رقمًا قياسيًا على الإطلاق للأعضاء الجدد الذين ينضمون في يوم واحد.

وفي الأسبوع الثالث من شهر نوفمبر، تم تسجيل أكثر من 100000 عضو جديد للموقع كل يوم. عادت الذروة الأسبوعية السابقة للموقع في التسجيلات الجديدة في منتصف مارس الماضي، عندما سجل 378000 لاعب جديد في أسبوع مع بدء عمليات الإغلاق في العالم بسبب فيروس كورونا.

إعلان

ماهي لعبة الشطرنج؟

ماهي لعبة الشطرنج؟

الشطرنج هي اكثر الألعاب انتشاراً، وهي من الألعاب التي تتميز بحاجتها الشديدة لإعمال العقل ولصنع الاستراتيجيات المتخصصة والتي تحتاج إلى تركيز كبير ودراسة جيدة للرقعة ولكل حجر من أحجارها.

هي لعبة معروفة منذ القدم وهي قد تعتبر دليلاً جيداً على مدى تقدم الأمم والحضارات، وقد تميز بهذه اللعبة العديد من اللاعبين ويعد من أبرز هؤلاء اللاعبين اللاعب البغدادي أبو بكر الصولي والذي عاش في القرن العاشر من الميلاد.

تلعب الشطرنج بين شخصان على رقعة الشطرنج بستة عشر قطعة لكل لاعب، تتحرك هذه القطع حركات معينة والهدف من اللعبة هو الإماتة وهي تهديد الملك بأخذ حتمي، ولا يشترط أن تنتهي اللعبة بالإماتة ففي بعض الأحيان يستسلم اللاعبون حين يتيقنون من خسارتهم، وبالإضافة لذلك توجد العديد من السبل تنتهي بها اللعبة على التعادل.

1- رقعة الشطرنج و قطع اللعب

تتألف رقعة الشطرنج من شبكة مربعات 8 × 8 تكون 64 مربعاً متساوياً تتناوب بين اللون الفاتح (المربعات البيضاء)، واللون الغامق (المربعات السوداء) توضع رقعة الشطرنج بين اللاعبين بحيث يكون مربع الركن على يمين كل لاعب مربعا أبيضا.

رقعة الشطرنج و قطع اللعب

** إعلان **

يجب بدء اللعب، يملك أحد اللاعبين 16 قطعة لونها فاتح (القطع البيضاء) بينما يملك منافسه 16 قطعة لونها غامق (القطع السوداء). هذه القطع هي كما يلي:

القطعةعددهاالرمز في اللغة العربيةالرمز في اللغة الفرنسيةالرمز في اللغة الإنجليزيةشكل القطعة
ملك(1)م – ملكR-RoiKing
وزير(1)و – وزيرD -DameQueen
رخ / قلعة(2)ر – رخT-TourRook
فيل(2)ف – فيلF-FouBishop
حصان(2)ح – حصانC-Cavalierملاحظة *KNight
بيدق / جندي(8)ب – بيدقP-PionPawn

2- وضع البدء

قبل البدء يجب أن يتم تنظيم القطع على الرقعة حسب النظام التالي:

كيفية لعب الشطرنج – وضع البدء

الأعمدة أو Files أو Colonnes هي ثمانية مجموعات من المربعات الرأسـية الممـتدة من أمام أحـد اللاعبين باتجاه منافسه، أما بالنسبة للصفوف أو Rangées أو Ranks هي ثمانية مجموعات من المربعات الأفقية الممتدة من يمين اللاعب إلى يساره. بالنسبة للقطر– diagonale أو diagonal هو الخط المستقيم المكون من مربعات من نفس اللون ممتدة من ركن إلى ركن.

كيفية لعب الشطرنج –

3- قوانين الشطرنج

– لا يُمكن بنقل قطعة من قطع الشطرنج إلى مربع تحتله قطعة أخرى من نفس اللون.

– إذا نقلت قطعة إلى مربع تحتله إحدى قطع الخصم، فإن الأخيرة تؤسر وتبعد من الرقعة كجزء من نفس النقلة.

– تحريك أي قطعة قد تفتح حركتها الهجوم على ملكها أو تضعه تحت التهديد  يجب تفاديه و إلا سوف تخسر.

– البيدق: يمكن تحريكه إلى الأمام عبر العمود الذي يقف عليه إلى المربع الشاغر الموجود أمامه أو يمكن تحريكه قطريا إلى الأمام في حال احتلال قطعة منافسة و اسرها.

إعلان

– الترقية: ترقية البيدق وتحدث عندما يتحرك البيدق من موقعه الأصلي إلى الصف الأخير من صفوف الخصم يمكن ترقيته بأحد القطع الأخرى.

– الأسر بالتجاوز: عندما يتحرك البيدق مربعين في أول حركة له من مربعه الأصلي يستطيع بيدق الخصم الموجود في الصف الخامس أن يأسره كما لو أنه تحرك مربع واحد فقط. وهذا يعرف بالأسر بالتجاوز. هذه الحركة موجودة في الشطرنج الأوروبي ولا وجود لها في الشطرنج الاسيوي.

كيفية لعب الشطرنج – الأسر بالتجاوز

** إعلان **

4- كيفية تحريك قطع الشطرنج

الملك

حركة الملك محدودة جداً بالنسبة لما هو عليه الوزير فهو يستطيع الانتقال مربعاً واحداً فقط في أي من الاتجاهات ورغم عدم قوته تتمثل أهميته في كونه القطعة الوحيدة التي ينتهي الدور بمجرد أخذها, وعندما تهدد إحدى القطع بأخذ الملك فيقال بأن الملك في “الكش” وعلى اللاعب منع الكش في النقلة التالية فإذا عجز عن ذلك يكون الموقف هو “كش مات” و انتهاء اللعبة.

الملكة أو الوزير

يتحرك الوزير أو الملكة ما يطلق عليه في الغرب-  في كل الاتجاهات أفقياً وعمودياً كحركة الرخ, ووترياً كحركة الفيل. ويعتبر الوزير لذلك هو أقوي القطع الموجودة على الرقعة فهو يستطيع حين يقف في مكان جيد على الرقعة أن يسيطر على عدد كبير من المربعات.

الرخ

يتحرك الرخ في خطوط مستقيمة, عمودياً أو أفقياً. فله ان يتجه إلى الأمام أو إلى الخلف على العمود أو يتحرك أفقياً عبر الخط.  لكن لا يجوز له أن يقفز فوق قطع أخرى (القطعة الوحيدة المسموح لها بالقفز هي الحصان). وللرخ أن يأخذ قطعة للخصم, مثله في ذلك مثل سائر القطع بالوقوف في المربع نفسه الذي تقف فيه تلك ألقطعه لا بالقفز فوقها.

** إعلان **

الفيل

يمكن تحريكه إلى أي مربع عبر القطر أو Diagonale الذي يقف عليه. ويلاحظ أن الفيل الأبيض سيظل دائماً – بطبيعة الحال- على مربعات بيضاء وكذلك الحال بالنسبة للفيل الأسود الذي سيظل على مربعات سوداء.

الحصان

يتحرك على شكل الحرف اللاتيني “L” أي إما أن يتحرك مربعاً واحداً عمودياً (إلى اعلي أو إلى أسفل) ومربعين أفقياً (على اليمين أو إلى اليسار) أو يتحرك مربعين عمودياً ومربعاً واحداً أفقياً وهو القطعة الوحيدة التي تقفز فوق القطع الأخرى.

البيدق

يمكن تحريكه إلى الأمام عبر العمود الذي يقف عليه إلى المربع الشاغر الموجود أمامه أو يمكن تحريكه قطريا إلى الأمام في حال احتلال قطعة منافسة و اسرها. و يمتلك البيدق  الحق في التحرك مربعين إذا ما كانت لا تزال في مكانها لم تتحرك بعد.

5- إتمام وإنهاء المباراة | كيفية لعب الشطرنج

يفوز بالمباراة اللاعب في حالتين:

– إذا قال  “كش مات” لملك منافسه وهذا ينهي المباراة فوراً بشرط أن تكون النقلة التي أدت إلى وضعية الكش مات نقلة قانونية

– اعلان منافسه الاستسلام وهذا ينهي المباراة فوراً.

———————

إن لعبة الشطرنج هي رياضة فكرية تعّود المرء على التفكير القويم. يمكنك لعب هذه اللعبة عبر موقع  Chess.com

المراجع: 1، 2، 3

اقرأ/ي أيضا: أفضل 6 ألعاب ذكاء و ألغاز في العالم

كيفية لعب الشطرنج

إليك كيفية لعب الشطرنج

هذه كيفية لعب الشطرنج