ما هي البيانات الضخمة ” big data “..؟ وما أهميتها وفي أي مجال يمكن استغلالها

إعلان

big data –

1- تعريف

إعلان

قبل أن نبدأ في تعريف البيانات الضخمة، يجب أن نفهم مفهوم البيانات وكيف تختلف عن المعلومات.

البيانات تمثل الشكل الأولي والخام لأي محتوى ننتجه. على سبيل المثال، إذا كان لديك عشرة أشخاص وقمت بقياس أطوالهم وسجلتها على ورقة، فإن هذه الورقة تحتوي على بيانات.

أما المعلومات، فهي النتائج التي تحصل عليها من عملية معالجة البيانات الخام. على سبيل المثال، إذا قمت بحساب المتوسط الحسابي لأطوال العشرة أشخاص، فإن هذا المتوسط يُعتبر معلومة،.. لأنه يقدم معلومات مفيدة. بينما البيانات هي مجرد أرقام مسجلة على ورقة.

في عام 2011، قدم معهد ماكنزي العالمي تعريفًا للبيانات الضخمة وصفها على أنها مجموعة من البيانات التي يفوق حجمها قدرة أدوات قواعد البيانات التقليدية في التقاطها وتخزينها وإدارتها وتحليلها.

تتكون البيانات الضخمة من المعلومات المنظمة، والتي تشكل جزء صغير يصل إلى 10% من البيانات الضخمة، بالمقارنة مع المعلومات غير المنظمة التي تشكل الجزء الأكبر.

المعلومات غير المنظمة تنتجها البشر، مثل رسائل البريد الإلكتروني ومقاطع الفيديو والتغريدات ومنشورات فيسبوك ورسائل الدردشة على WhatsApp والنقرات على المواقع وغيرها.

أصبحت البيانات الضخمة جزءًا من واقعنا اليومي، حتى أن قاموس أكسفورد قد اعتمد هذا المصطلح..

** إعلان **

2- خصائص البيانات الضخمة تتميز بثلاثة عوامل رئيسية

1. الحجم:

يشير إلى كمية البيانات التي يتم إنتاجها يوميًا من مصادر مختلفة. يتعلق الحجم بعدد التيرابايتات المنتجة بشكل يومي.

على سبيل المثال، يمكن أن يكون ذلك عدد البيانات التي تنتجها منصات التواصل الاجتماعي أو سجلات المبيعات الضخمة للشركات.

2. التنوع:

يشير إلى تنوع أنواع البيانات المتاحة، حيث تشمل البيانات الضخمة مجموعة متنوعة من البيانات، بما في ذلك البيانات المهيكلة (مثل الجداول وقواعد البيانات)،..

البيانات غير المهيكلة (مثل النصوص والمستندات)، والبيانات شبه المهيكلة (مثل الصور ومقاطع الفيديو). تلك البيانات يمكن أن تكون مصدرًا غنيًا للاستخلاصات والأنماط المختلفة.

3. السرعة:

يعبر عن سرعة تدفق وتحديث البيانات. تتطلب البيانات الضخمة التعامل مع سرعة عالية لتحليل ومعالجة البيانات المتجددة بسرعة، مثل التحليل المباشر لبيانات الاستشعار أو معالجة البيانات المستمرة من مصادر متعددة.

تتيح خصائص البيانات الضخمة فهمًا أفضل للمؤسسات وتمكنها من اتخاذ قرارات استراتيجية أكثر ذكاءً.

فعلى سبيل المثال، يمكن للشركات استخدام تحليلات البيانات الضخمة لفهم سلوك المستهلكين وتوجيه العروض والتسويق بطريقة أكثر فعالية، كما يمكن استخدامها لتحسين العمليات الداخلية وتقليل التكاليف.

3- البيانات الضخمة/big data

مفهوم البيانات الضخمة هو مفهوم حديث نسبيًا،.. خاصة في العالم العربي، مع عدم وجود عدد كافٍ من المؤسسات والشركات العربية المتخصصة في خدمات البيانات الضخمة، كما هو الحال في بلاد أخرى حول العالم.

والبيانات الضخمة مفهوم بسيط للغاية؛ يمكنك تخيل أن كل شيء تقوم به على الإنترنت، مثل قراءتك الحالية لهذا التقرير، يتحول إلى بيانات،.. يمكن استخدامها لتحسين قطاع من القطاعات،..

على سبيل المثال: إذا أمضيت وقتًا طويلًا في قراءة هذا التقرير،.. فهذا يعني أنك مهتم بشكل أو بآخر بالبيانات الضخمة بشكل عام، وبتكنولوجيا المعلومات بشكل خاص.

يمكن استخدام تلك المعلومة لإعادة استهدافك مرة أخرى من خلال الإعلانات، عن طريق ترشيح منتجات أو خدمات متعلقة بمحتوى هذا التقرير تظهر لك على صفحة فيسبوك الخاصة بك، أو على غيره من حساباتك في شبكات التواصل الاجتماعي.

هذا المثال البسيط يشرح بشكل مفهوم البيانات الضخمة، لكن في الحقيقة فإن حجم هذه البيانات الهائل وتشعبها، يحتاج إلى برامج متخصصة وخبرات معينة للتعامل معها، وفهمها،.. واستخراج توصيات وتوجهات تستخدم في كل القطاعات،..

ابتداءً من السياسة ومرورًا بالصحة والاقتصاد، وحتى الترفيه والإنترنت.

عام 2012 وحده، وصل حجم استثمار الشركات والمؤسسات الحكومية حول العالم، في البيانات الضخمة، ما يقارب 30 بليون دولار،

إذ تشير الأرقام إلى أن ما يقارب 80٪ من البيانات الموجودة حول العالم غير مهيكلة،..

وتحتاج إلى معالجة قبل إعادة استخدامها، وهو ما يفتح الباب على مصراعيه للمتخصصين في هذا المجال، إذ من المتوقع أن تعاني الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، عام 2018،..

من نقص في الموارد البشرية المتخصصة في تحليل البيانات الضخمة قد يصل إلى 140 ألفًا من أصحاب مهارات تحليل وإدارة البيانات.

 

إعلان

4- الإدارة المحلية

استغلال البيانات الضخمة في الادارة المحلية

في الولايات المتحدة الأمريكية، ثمة برنامج حكومي يهدف إلى مساعدة المحليات والمدن الصغيرة على تضمين برامج وتقنيات البيانات الضخمة في عمليات اتخاذ القرار وتحسين الخدمة العامة.

يتضمن هذا بيانات تفصيلية عن الأمن وحالات إطلاق النار، ومخالفات البناء وتنظيم المرور، وشكاوى المواطنين.

كل هذه البيانات تُجمّع ويُعاد هيكلتها وتحليلها،.. لتوضع أمام صناع القرار لمساعدتهم في اتخاذ قرارات تهدف إلى تحسين الخدمات العامة للمواطنين.

عدد كبير من الإدارات المحلية في أوروبا كذلك بدأ في التعاقد مع شركات متخصصة في جمع وتحليل البيانات الضخمة لتضمين تلك التكنولوجيا داخل الخدمات الإلكترونية التي تقدمها تلك المؤسسات للمواطنين.

** إعلان **

5- الترفيه

إذا كنت تشاهد مسلسلك المفضل على «نيت فليكس أمازون»، فربما تحتاج إلى معرفة أن قرار إنتاج هذا المسلسل تحديدًا كان نتيجة عمليات معقدة من تحليل البيانات الضخمة؛ لتحديد المسلسل الأمثل للمشاهدين في هذه المرحلة.

شركات إنتاج المحتوى الترفيهي، تقوم باستخدام البيانات الضخمة بشكل كبير ودقيق للغاية،.. لفهم سلوك المستخدمين،.. ومن ثم إعادة استهدافهم مرة أخرى بالمحتوى المناسب الذي يفضلونه.

قطاع الإنتاج في أمازون على سبيل المثال، يقوم باختيار عدة مسلسلات قبل إنتاج حلقة واحدة من كل مسلسل، ونشرها على الإنترنت،.. ثم تحليل سلوك المستخدمين تجاه كل حلقة، قبل الاستقرار على اختيار موضوع معين. كل هذا يتم من خلال عمل فريق واسع من محللي البيانات والمتخصصين في فهم وإدارة اتخاذ القرار بناء على البيانات الضخمة.

6- الصحة

ربما لا يكون استخدام البيانات الضخمة في هذا القطاع بريئًا تمامًا، إذ تجمع شركات تصنيع الأدوية والتأمين الصحي، البيانات من الدول الفقيرة في أفريقيا وآسيا؛ لاستخدامها في التنبؤ بظهور أمراض معينة،..

وزيادة مبيعاتها في مناطق معينة، إذ تعتمد سياسات التسعير وتوزيع الأدوية على نتائج تحليل هذه البيانات.

على الجانب الآخر، تستخدم بعض المؤسسات غير الربحية البيانات الضخمة لفهم سلوك المجتمعات في التعامل مع الكوارث والأمراض، وتحديد سياسة توزيع المعونات والتبرعات بناء على مخرجات تحليل وفهم هذه البيانات.

7- السياسة والإعلام

ربما تكون الانتخابات هي المثال الأبرز على استخدام البيانات الضخمة في المجال السياسي.

تجمع مؤسسات استطلاع الرأي كمًّا كبيرًا من البيانات التي تساعد المرشحين على رسم خطتهم الإعلامية،.. وتحسين صورتهم أمام الرأي العام..

في المقابل، تساعد تقنيات البيانات الضخمة،.. الصحافيين حول العالم، في الوصول إلى معلومات لم يكن من الممكن الوصول إليها من قبل، نظرًا لضخامة البيانات المتعلقة بها.

تسريبات بنما على سبيل المثال، تعد مثالًا جيدًا لاستخدام البيانات الضخمة في العمل الصحافي والإعلامي، إذ عمل فريق ضخم من الصحافيين على قراءة وتحليل كم مهول من البيانات والأرقام،..

التي لم يكن من الممكن في السابق فهمها،.. دون وجود تقنيات تساعد الصحافيين على استيعاب هذا الكم الهائل من الأرقام والبيانات،.. وهيكلتها وإعادة نشرها بشكل مناسب للقارئ في أي مكان في العالم.

** إعلان **

8- الأعمال

استخدام البيانات الضخمة في قطاع الأعمال مثير للغاية،.. وربما يكون هذا القطاع هو الأكثر استفادة حتى الآن من تقنيات البيانات الضخمة،..

والسبب في ذلك قدرة قطاع الأعمال على الاستثمار في المواهب والتقنيات التي تساعده على زيادة الأرباح والمبيعات.

شركات الإنترنت مثل جوجل وفيسبوك والمتاجر الإلكترونية تستخدم البيانات الضخمة لفهم سلوك العملاء في الشراء والإنفاق،.. وإعادة رسم خطط التسويق والمبيعات لتتوافق مع سلوك العملاء.

لم يعد استخدام البيانات الضخمة في قطاع الأعمال حكرًا كذلك على الشركات الكبرى وحسب،..

وإنما بات هناك عدد كبير من الخدمات التي تقدمها شركات وسيطة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بهدف مساعدتها..  على تحسين مبيعاتها من خلال فهم سلوك عملائها وتحليل بيانات التصفح على منصاتها الإلكترونية.

اقرأ/ي أيضا: شبكات الجيل الخامس “5G”.. ماهي؟ كيف تعمل؟ و كيف ستغيّر حياتنا

big data

BIig data

big data

big data