افضل روايات عربية حديثة يجب أن تقرأها 2023

إعلان

إعلان

افضل روايات عربية حديثة 2023 – 

في ظل تنوع الثقافة العربية وغناها بالأدباء والكتاب المتميزين، يشهد العالم العربي اليوم انطلاقة جديدة في عالم الأدب العربي الحديث، ويتميز هذا الانطلاق بنهضة فنية وأدبية كبيرة، وتألق كتاب وروائيين جدد، حيث تجد القارئ اليوم أفضل الروايات العربية الحديثة التي تتميز بأسلوبها الجذاب ومواضيعها المثيرة للاهتمام. وفي هذا المقال، سنستعرض أفضل الروايات العربية الحديثة لعام 2023 التي تستحق القراءة والتمعن فيها.

1- رواية الشيطان يحكى
ــ أحمد خالد مصطفى

عن رواية الشيطان يحكى:

يحكى في رواية “الشيطان” بأنه ليس مهمًا لي أن أرحب بكم، وليس بالضرورة أن تستقبلوني بترحاب. فأنا هنا لأكتب وأنتم هنا للقراءة، فلا حاجة لتزيين الكلام بالمجاملات. أنا شخص متعصب ولا يروق لي نوع الفضول الذي تتميز به المجموعة الشابة التي تقرأ هذه السطور، ولكن سنبتعد عن الرسميات والبغض الذي يستخدمه الناس بينهم.

سأتيح لكم فرصة للمعرفة، ولكن ليس مني لأنني أصاب بداء الملل بسرعة. ستسمعون كل شيء منهم بألسنتهم، فهم يعرفون كل شيء لأنهم شاهدوه بأنفسهم. لا تسألوني من أنا، تذكروا أنكم هنا للإستماع وليس للتحدث. وإذا لم يعجبكم ما سمعتموه، فاذهبوا وفجروا رؤوسكم، لأنه لن يؤثر ذلك علي. كما لو أنه لو انتزعت روحي مني، فلن يؤثر ذلك عليكم. هكذا اتفقنا.

** إعلان **

2- روايةوادي الذئاب المنسية – أرض زيكولا 3
ــ عمرو عبد الحميد

عن وادي الذئاب المنسية – أرض زيكولا 3:

تدور أحداث رواية “وادي الذئاب المنسية: أرض زيكولا” في عالم خيالي حيث يتعين على البطلة، الشابة زارا، البحث عن وادي الذئاب المنسية، الذي يقع في أعماق الغابة المحيطة بمدينتها، وذلك لإنقاذ أختها الصغيرة التي تم اختطافها من قبل الساحرة الشريرة زيكولا.

تتبع الرواية رحلة زارا في الغابة الخطرة، وتصادف خلالها مجموعة متنوعة من الشخصيات المثيرة للاهتمام، بما في ذلك مخلوقات خيالية ومحاربين قدامى. يتعين على زارا البحث عن مفاتيح السحر والشجاعة لهزيمة زيكولا وإنقاذ شقيقتها، لكن الأمر ليس بهذه السهولة.

تتميز الرواية بأسلوب سرد مثير وجذاب، وتقدم عالمًا خياليًا رائعًا يحتوي على العديد من الخيوط السردية المشوقة. إذا كنت تبحث عن رواية خيالية تأسر خيالك، فإن “وادي الذئاب المنسية: أرض زيكولا” ستكون إضافة رائعة لمكتبتك.

3- كتاب اعرف وجهك الآخر
ــ يوسف الحسني

عن رواية اعرف وجهك الآخر:

تحذير: هذا الكتاب سيقوم بتحطيم كل ما كنت تعتقد أنه الحقيقة وسيصدمك بكونك لا تعرف شيئًا عن العالم السري للعلاقات الخاصة. ستشعر بأنك تعيش في مجتمع يُمارس فيه كل ممنوع بهوس في الخفاء وأن كل ما ورثته فيه محض هراء. ستكتشف أسسًا لم تكن تعتقد يومًا بوجودها في الإغواء، وستحصل على العلاج الحقيقي للتعلق العاطفي الذي ربما كنت ضحيَّته بلا وعي منك.

إذا كنت مهتمًّا بأن يعود إليك الشخص الذي كان يعني لك الحياة، سواء كان هذا الحلم منطقيًا أو إدمانًا في الحبِّ، فإن هذا الكتاب ملائم لك. ومع ذلك، إذا كنت تبحث عن كتاب يمنحك الراحة ويعطيك مفاهيم مستهلكة تعطيك وعودًا سريعة بالتغيير، فإن هذا الكتاب ليس مناسبًا لك.

يمكن أن يقطع الكتاب قلبك ويجعلك تندم على اقتنائه أو تكره الكاتب لأنه أظهر لك الواقع الذي لم تكن تريد رؤيته. إذا كنت مستعدًا لنوبة الوعي التي يصحبها وجعٌ للروح، وإذا كنت شجاعًا على الاستعداد للتعرف على وجهك الآخر، فأنا معك وهذا الكتاب لك.

** إعلان **

4- رواية غزل البنات
ــ حنان لاشين

عن رواية غزل البنات:

“غزل البنات” هي رواية للكاتبة اللبنانية جانيت عبود، صدرت عام 2009 وحققت نجاحاً كبيراً في العالم العربي، وذلك بفضل قصتها الشيقة والمثيرة التي تدور حول مجموعة من الفتيات في مدرسة ثانوية بيروتية تجمعهن العلاقات الودية والمحبة القوية بين بعضهن، ولكن يأتي الحب ليقلب حياتهن رأساً على عقب.

تعتبر “غزل البنات” رواية عاطفية ممتعة تنقل القارئ إلى عالم الشباب والفتيات في المدارس الثانوية، وتعكس مشاعرهم وتحولاتهم العاطفية والاجتماعية، وتتناول بطريقة مشوقة القضايا الاجتماعية التي تهم الشباب، مثل الصداقة، والحب، والعلاقات العائلية، والثقة بالنفس، وغيرها من الموضوعات التي تشغل بال الشباب.

يتناول الكتاب شخصيات مختلفة، كل شخصية لها مشاعرها وتجاربها الخاصة، والتي تجعل الرواية ممتعة وشيقة للقراءة. بالإضافة إلى ذلك، تتضمن الرواية رسائل هامة تتعلق بالعلاقات الإنسانية، وبناء الثقة بالنفس، والتواصل بين الأشخاص، وقبول الآخرين كما هم، وهي رسائل مهمة ومفيدة للشباب خاصة في عصرنا الحالي.

بشكل عام، فإن “غزل البنات” رواية ممتعة ومثيرة تدعو القارئ للتأمل في مشاعر وأفكار الشباب وتسليط الضوء على قضاياهم الحقيقية. ومن خلالها، يمكن للقارئ أن يتعلم الكثير عن الحياة والعلاقات الإنسانية، وهي رواية تستحق القر

5- كتاب قوة التفكير
ــ إبراهيم الفقي

عن كتاب قوة التفكير:

“قوة التفكير” هو كتاب يعتبر من أهم الكتب في عالم التنمية الذاتية، حيث يساعد القارئ على تحسين قدراته العقلية والتفكيرية، وتطوير شخصيته وقدراته الإبداعية.

صدر الكتاب عام 1952 عن دار نشر بنتام برس وألفه نابليون هيل، الذي يُعتبر من أبرز الكتاب في مجال التنمية الذاتية.

يتضمن الكتاب عدة فصول تتحدث عن مواضيع متنوعة تتعلق بقوة التفكير وأهميتها، ويقدم نابليون هيل فيها العديد من النصائح والتوجيهات التي تساعد على تطوير القدرات العقلية والتفكيرية، وتحسين الشخصية والعلاقات الاجتماعية.

تتحدث بعض الفصول في الكتاب عن أهمية العقل الإيجابي وكيفية تطويره، وكيفية الاستفادة من الطاقة الإيجابية لتحقيق النجاح في الحياة.

كما يتحدث الكتاب عن قوة الإرادة وأهميتها في تحقيق الأهداف والنجاح، ويقدم نابليون هيل في هذا الصدد العديد من النصائح والتمارين التي تساعد على تعزيز الإرادة وتحقيق الأهداف.

وتتحدث أيضاً بعض الفصول في الكتاب عن قوة الشخصية وأهمية تطويرها، ويقدم الكتاب في هذا الصدد العديد من النصائح والتوجيهات التي تساعد على تحسين الشخصية وتطويرها، وتحسين العلاقات الاجتماعية.

6- كتاب مدينة الاقوياء
ــ عمر آل عوضة

عن كتاب مدينة الاقوياء:

“مدينة الأقوياء” هو كتاب من تأليف عمر آل عوضة، والذي يندرج ضمن فئة الروايات الاجتماعية التي تناقش قضايا الفساد والاستبداد والظلم في المجتمعات العربية.

يتناول الكتاب قصة شاب يدعى “زياد”، يعيش في مدينة عربية تمتاز بالفساد والاستبداد والظلم، ويسعى جاهداً للتغيير وإحداث تحول في المدينة.

يتميز الكتاب بأسلوبه السلس والواضح، الذي يجذب القارئ ويجعله يندمج مع أحداث الرواية، ويتأثر بها. كما يتميز بقدرته على الوصول إلى الجمهور الشاب، حيث يتناول قضايا مهمة ومؤثرة في المجتمع، ويتحدث عنها بأسلوب سهل ومباشر يسهل فهمها وتداولها.

تعالج الرواية الكثير من القضايا الاجتماعية المهمة، مثل الفساد والرشوة والتمييز والاستبداد وغيرها من المشاكل التي تؤثر على المجتمعات العربية.

ومن خلال شخصية زياد، يستطيع القارئ التعرف على الصعوبات التي تواجه الشباب الطموح في بلدانهم، وكيف يتعاملون معها.

بالإضافة إلى ذلك، تشكل المدينة التي يعيش فيها زياد، والتي تتسم بالفساد والاستبداد، رمزاً للمجتمعات العربية الحالية، وتعبر عن الواقع الذي يعاني منه كثير من الشباب في تلك المجتمعات.

ومن خلال روايته لقصة زياد، يحاول عمر آل عوضة إلقاء الضوء على هذه المشاكل، والتحرك لمواجهتها والعمل على إيجاد حلول لها.

** إعلان **

7- روايةطعم الذئب

ــ عبد الله البصيص 

عن روايةطعم الذئب:

يتحدث الكاتب والمؤلف عبد الله البصيص، الكويتي الجنسية، في كتابه عن العديد من القضايا المهمة التي كانت ومازالت منتشرة في مجتمعنا العربي.

يناقش الظاهرة القائمة منذ الأزل والتي لم يطرأ عليها تغيير حتى الآن، وهي ظاهرة العنف والقوة الغير مبررين من قبل الرجال، حيث يرون العنف والقوة كصفات أصيلة ومتأصلة في الرجولة، ويرون السلام والهدوء كصفات الجبن والضعف، والتي لا تليق بالرجال.

ويتطرق الكاتب أيضاً إلى مشكلة الثأر، التي لا تزال موجودة حتى الآن، على الرغم من أن الخسائر تكون دائماً من الطرفين.

8- كتاب ليطمئن عقلى
ــ احمد خيرى العمرى
 

هذا الكتاب غير موجه للملحدين، على الأقل ليس للذين اتخذوا قرارهم بالإلحاد دون طرح أي أسئلة إضافية أو البحث عن مزيد من المعرفة.

كما أنه ليس موجهًا للمؤمنين الذين يعتقدون أن لديهم إجابات “المثالية” التي لا تحتاج إلى تحديث أو تغيير، ولا للمؤمنين الذين يعتقدون أنه لا يوجد أي أسئلة على الإطلاق.

باختصار، هذا الكتاب ليس موجهًا للمطمئنين بشكل عام من كلا الجانبين المتناقضين، وليس لأولئك الذين يشعرون بالارتياح لإيمانهم بالإلحاد أو للذين يشعرون بالثقة في إيمانهم وثباتهم دون الحاجة إلى حصانة “عقلية”.

بالطبع، هذا لا يعني أن الكتاب ليس مهمًا للجانبين المتناقضين، ولكنه ليس موجهًا خصيصًا لأي منهما.

افضل روايات عربية حديثة 2023 – 

نلاحظ أن عالم الأدب العربي يشهد تطوراً مستمراً، وهذا يتضح من خلال نشر العديد من الروايات الحديثة التي تعالج قضايا مختلفة بأسلوب متميز وإبداعي.

ولقد كانت 2023 من السنوات التي شهدت صدور العديد من الأعمال الروائية الرائعة التي ينصح بقراءتها.

عند البحث عن أفضل الروايات العربية الحديثة في 2023، يمكن أن تكون القائمة طويلة ومتنوعة،. ولكن بعض الأعمال تتفوق على البقية في مجالات معينة، مثل تقديم رؤية فريدة للعالم أو تناول قضايا اجتماعية وسياسية حساسة.

من بين أهم هذه الأعمال، يمكن الإشارة إلى رواية “ثوانٍ قليلة في باريس” للروائية اللبنانية سارة نحلة،.. التي تتحدث عن تجربة فتاة لبنانية في باريس وتناول الرواية موضوعات مختلفة مثل الهجرة والتعريف بالثقافة الفرنسية وتأثيرها على الشخصية والهوية الشخصية.

كما يمكن الإشارة إلى رواية “مدينة الأشباح” للروائي المصري أحمد خالد توفيق، التي تعتبر إحدى أهم أعماله وتناقش قضية تعايش الأديان والثقافات في مصر بأسلوب روائي مشوق.

اقرا/ي ايضا:أفضل روايات رعب و تشويق تغوص بك في أعماق الخوف..

ا

افضل روايات عربية حديثة 2023 – 

افضل روايات عربية حديثة 2023 – 

فضل روايات عربية حديثة 2023 –