يمكنك من الآن إنشاء صور ثلاثية الأبعاد “صوتية” متحركة و لمسها (فيديو)

0 155

إعلان

صور ثلاثية الأبعاد صوتية –

تمكّن باحثون من جامعة ساسكس بالمملكة المتحدة من تصميم جهاز يمكن من إنشاء صورة متحركة ثلاثية الأبعاد باستخدام كرة صغيرة من البوليسترين ومجموعة من مكبرات الصوت الصغيرة التي تم وضعها حول شاشة عرضٍ ثلاثية الأبعاد صغيرة.

وتقوم المكبرات ببعث موجات فوق صوتية هادئة لإنشاء جيوب صغيرة من “ضغط الهواء المنخفض” حيث تطفو الكرة البوليسترين. ومن خلال معالجة موجات الصوت المنبثقة من السماعات، يمكن التحكم و تغيير سرعة و مكان جيوب ضغط الهواء المنخفض وبالتالي تتحكم في موضع الحبل.

إعلان

إعلان

إذا تحرك الحبل بسرعة كافية، فإنها تخلق أشكال ثلاثية الأبعاد على شاشة العرض، بل إنه من الممكن أيضا تغيير الشكل الظاهر في الوقت المناسب لإعطاء انطباع بوجود كائن ثلاثي الأبعاد متحرك. ولكن كل هذا يجب أن يتم بسرعة كبيرة. يجب رسم الشكل ثلاثي الأبعاد بشكل متكامل في أقل من 0.1 ثانية – ببطء أكثر.

ليس هذا فحسب، إذ تمكن العلماء من عرض فراشة ترفرف بجناحيها، وعدّ تنازلي للأرقام. يقول “هيراياما”، أحد العلماء الذي استوحى هذه الفكرة من أفلام الخيال العلمي:” هذا أشبه بالسحر”.

كما يمكن للناس لمس الصور الثلاثية الأبعاد. إذ تقوم السماعات بإنشاء منطقة هواء ذات ضغط أعلى تحيط بالسلك. إذا اقترب شخص ما من هذه المنطقة، فهو يشعر وكأنه يلمس الصورة، حتى لو كان يلمس الهواء فقط.

 

المصدر: NewScientist

صور ثلاثية الأبعاد صوتية –

إعلان

Facebook Comments