إعلان

وداعاً للإعلانات المتلصصة.. كيف تجعل البحث على الإنترنت أكثر خصوصية وأمناً؟

وداعاً للإعلانات المتلصصة. -
192

إعلان

وداعاً للإعلانات المتلصصة. –

عندما نريد البحث عن معلومة، فإن أول ما نلجأ إليه هو Google؛ محرك البحث الذي هيمن على فضاء الإنترنت ومداراته. إلا أن استخدام Google للبحث يأتي على حساب الخصوصية، فلكل شيء مقابل.

يستند عمل Google على الإعلانات، وبهذا يحصل على أرباحه، فكل عملية بحث تقوم بها تغذي ملفك الشخصي الذي يستخدمه محرك البحث بدوره لاستهدافك بالإعلانات التي تظهر على الإنترنت.

 

وعلى الرغم من أن شركة Google لا تخبر شركات التسويق عن عمليات البحث التي تجريها شخصياً، فإنها تستخدم تلك المدخلات لتكوين صورة تعريفية عنك لاستهدافك بالإعلانات التي قد تثير اهتمامك.

إعلان

اتخذت شركة Google خطوات للحد من جمعها للبيانات، بإدخال أدوات مثل الحذف التلقائي لسجل الإنترنت بعد فترة زمنية محددة على سبيل المثال. لكنك قد ترغب مع ذلك في الانتقال إلى خدمة بحث بديلة لا تحتفظ بأي سجلات عن عمليات البحث الخاصة بك.

فيما يلي، بعض الطرق التي يمكن من خلالها الحد من إعطاء معلوماتك الخاصة كلما أردت العثور على إجابة ما.

 

بحث Brave

اشتهر متصفح Brave في السابق بأنه متصفح يركز على الخصوصية، وأصدر لاحقاً محرك البحث الخاص به؛ إلا أنه لا يزال منتجاً تجريبياً، لذا توقع ظهور بعض الأعطال والمشكلات التقنية.

لكن حتى في تلك المرحلة المبكرة، ستجد محرك البحث شاملاً بطريقة مثيرة للإعجاب، إلى جانب خصائص الحماية والخصوصية، حسب ما نشره موقع مجلة WIRED.

ببساطة، لا يحتفظ محرك البحث بأي سجلات عن عمليات البحث التي تجريها. قد يجعل ذلك تجربة المستخدم أقل سهولةً بعض الشيء مقارنة بـ”جوجل”.

يقول متصفح Brave: “يستحيل أن نشارك أو نبيع أو نفقد بياناتك، لأننا لا نجمعها من الأساس”.

وبينما قد تصبح الخدمة في النهاية مدعومة بالإعلانات، فإن تلك الإعلانات لا علاقة لها بما تبحث به أو تراه على الإنترنت، لذا ستكون مختلفة تماماً عن إعلانات Google.

يمكنك الوصول إلى محرك البحث Brave من أي متصفح إنترنت وأي جهاز (لست مضطراً إلى استخدام متصفح Brave لاستخدام محرك البحث).

سوف ترى أيضاً قوائم منسدلة أعلى نتائج البحث تتيح لك تنقيح نتائج البحث حسب الموقع والوقت. وبناءً على الكلمات المفتاحية التي تستخدمها، قد ترى أيضاً شريط النتائج المحلية، سوف يستخدم عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) مؤقتاً للعثور على نتائج في منطقتك المحلية، لكن دون حفظ عنوان بروتوكول الإنترنت بعد ذلك.

وبمجرد إغلاق نافذة محرك البحث Brave، يُمحى كل شيء.

 

وداعاً للإعلانات المتلصصة. -
وداعاً للإعلانات المتلصصة. –

 

 

بحث DuckDuckGo

يعمل محرك البحث DuckDuckGo منذ ما قبل محرك البحث Brave، ويوفر للمستخدمين خصائص وخيارات أكثر، حسب ما نشره موقع Business News Daily.

إعلان

إعلان

محرك البحث له التركيز نفسه: مساعدتك في البحث على الإنترنت بخصوصية، دون تسجيل استفساراتك وعمليات البحث التي تجريها. يسحب محرك البحث بيانات مئات المصادر، وضمن ذلك بيانات محرك البحث Microsoft Bing وApple Maps.

وكما هو الحال مع محرك البحث Brave، لن يُسجل عمليات البحث التي تجريها؛ في كل مرة تفتح فيها محرك البحث DuckDuckGo، سيعاملك محرك البحث على أنك مستخدم جديد. ستلاحظ وجود إعلانات إلى جانب نتائج البحث التي تحصل عليها من DuckDuckGo، لكنها ليست إعلانات مستهدفة، والشبكات الإعلانية والتسويقية القائمة عليها لا تعرف عنك أي شيء.

يقول محرك البحث DuckDuckGo: “سياسة الخصوصية لدينا في غاية البساطة: لا نجمع أو نشارك أي معلومات شخصية”، وهو ما ينطبق أيضاً على امتداد المتصفح والتطبيقات الهاتفية لنظامي أندرويد وiOS.

لا تحتاج إلى تسجيل حساب مع الخدمة، ولن تعثر على سجل لعمليات البحث التي تجريها في أي مكان على محرك البحث DuckDuckGo، مما يجعل من المستحيل على الشركة أن تتربح من بياناتك.

يجري محرك البحث حالياً نحو 80 مليون عملية بحث يومياً.

 

تقييد Google

يجدر بالذكر أنك إذا كنت تستخدم متصفح Google Chrome مع تسجيل دخولك إلى حساب Google، فقد تجد نتائج البحث التي تحصل عليها من محركي البحث DuckDuckGo أو Brave متزامنة مع حساب Google الخاص بك، حسب ما نشره موقع USA Today.

ستجد نتائج البحث على هذين المحركين في سجل تصفح Chrome (في حالة تسجيل دخولك إلى حساب Google) معظم الوقت، لأن Google تحرص على تفعيل المزامنة بشكل افتراضي، لأن ذلك يتيح سهولة استخدام خدمات Google على مختلف الأجهزة.

إعلان

لمنع حدوث ذلك على متصفح Chrome، انقر على قائمة النقاط الثلاث أعلى يمين الصفحة، ثم اختر الإعدادات.

إذا رأيت تسجيل دخولك باستخدام حساب Google في الأعلى، فانقر على الإيقاف؛ سوف يقطع ذلك الاتصالَ بين Google والمتصفح، وسيُتاح لك خيار حذف كل البيانات المحفوظة محلياً على جهازك (ومن ضمنها سجل التصفح والإشارات المرجعية وكلمات المرور المحفوظة).

ربما الخيار الأسهل هو الانتقال إلى متصفح آخر تماماً؛ مثل متصفح Brave كما ذكرنا منذ قليل.

وهناك منصات أخرى بديلة جيدة لمتصفح Chrome، مثل: Microsoft Edge وMozilla Firefox، وOpera، وSafari من Apple؛ لكن عند الاختيار، احرص على التحقق من إعدادات حذف سجل التصفح بانتظام.

وأياً كان اختيارك للمتصفح، افتح نافذة خاصة أو مخفية أثناء البحث؛ لمنع تسجيل عمليات البحث داخل المتصفح، وبمجرد إغلاق النافذة، سوف تختفي عملية البحث إلى الأبد.

 

إعلان

لكن تذكَّر أن الوضع الخاص أو وضع التخفي لا يمنع الشركات من تتبُّع عمليات البحث التي تجريها تماماً.

 

 

وداعاً للإعلانات المتلصصة. –

Facebook Comments
Content Protection by DMCA.com