إعلان

هل نوع شخصيتك يحدد فعلا أهدافك و توجهاتك في الحياة؟

شخصيتك تحدد اهدافك –

الشخصية هي كل السمات المحددة التي تتكون منها فردية الشخص: عواطفه ، وموقفه ، وسلوكه …و هي ما يجعلنا متفردين.

إنها الجوهر الثابت للاشخاص إلى حد ما ، حتى لو غيّرت بئتهم أو دائرتهم الاجتماعية. وفقًا للعالمة جوديث ريتش هاريس ، فإن شخصيتنا فطرية بنسبة تصل إلى 50٪ (نتحدث عن المزاج) ، مكتسبة في البيئة الأسرية بمستوى 10٪ (نتحدث عن الشخصية) ، وتتكون من 40٪ من العوامل غير المبررة.

أجري أول بحث من نوعه في هذا الخصوص في جامعة كاليفورنيا ديفيس ،  حيث تشير دراسة إلى أنه بنسبة أكبر ، يختار الناس أهدافًا تتفق حرفيا مع سماتهم الشخصية، كما تتغير هذه الاهداف بتغير شخصيتهم لاحقًا بمرور الوقت.

إعلان

لدعم هذه الفرضية، أجرية دراسة على أكثر من 500 طالب عندما بدأوا دراستهم الجامعية ،و استمرت هذه الدراسة  طول الاعوام التي قضاها الطلبة في الكلية ، بل امتدت الى 20 عامًا لمزيد دراسة التغييرات في أهدافهم المتعلقة بالإبداع ، أو التمتع بمهنة ناجحة ، أو تكوين أسرة ، أو الثراء ، أو النشاط في الدين أو السياسة.

ظلت أهداف الطلاب مستقرة نسبيًا بمرور الوقت ، على الرغم من وجود بعض التغييرات الملحوظة خلال حياتهم.

قالت أوليفيا أثيرتون، الكاتبة الرئيسية للدراسة وطالبة الدكتوراه السابقة في علم النفس بجامعة كاليفورنيا في ديفيس: “وجدنا أن شخصية المرء هي ما يحدد نوع هدف حياته الذي يقدّره، وتتغير شخصيته نتيجة متابعته للوصول إلى هدفه”.

شخصيتك تحدد اهدافك –

يصرّ الأشخاص الناجحون على أهمية الأهداف

قال باحثون إن العديد من الأشخاص الناجحين للغاية قد لاحظوا أهمية الأهداف، نذكر كمثال ألبرت أينشتاين.

قال أينشتاين ذات مرة : “إذا كنت تريد أن تعيش حياة سعيدة ، اربطها بهدف معين، و حارب من اجله، ولا تربط حياتك بالناس أو الأشياء”. قال الباحثون إن خصائص الشخصية التي امتلكها ألبرت كانت على الأرجح القوة الدافعة وراء أنواع الأهداف التي كان يهدف إلى تحقيقها.

كتب مؤلفو الدراسة:  “من المحتمل ان يكون ميل شخصية أينشتاين للإبداع والفضول والعقلانية قد ساهم في تحقيق أهدافه العلمية، إضافةً إلى أهدافه الجمالية، مثل شغفه بعزف الكمان”.

إعلان

تضمنت سمات الشخصية التي فحصها باحثو هذه الدراسة العوامل «الخمسة الكبرى» في علم النفس، وهي: العُصابية والانفتاح الاجتماعي والانفتاح على التجربة والتقبل والضمير. تميز هذه العوامل بين أغلب الأشياء التي تميز شخصيات الناس، وهي مرتبطة بطيف واسع من نتائج الحياة المهمة.

أجريت الفحوص لهذه السمات، مع النظر إلى أهداف المشاركين:

  •  الأهداف الجمالية: الرغبة في الإبداع والفن.
  •  الأهداف الاقتصادية: الرغبة في الحصول على عمل ناجح وثروة.
  •  أهداف عائلية أو خاصة بالعلاقات: الرغبة في الزواج والإنجاب.
  •  الأهداف السياسية: الرغبة في رؤية مدى تأثيرهم في الرأي العام.
  •  الأهداف الدينية: الرغبة في المشاركة في مؤسسات دينية.
  •  الأهداف الاجتماعية: الرغبة في مساعدة المحتاجين.

“وجدنا أنه من عمر 18 حتى 40 وسطيًا تزداد كل من سمتي التقبل والضمير، وتنخفض العصابية، ويَظهر تغير طفيف في الانفتاح على التجربة والانفتاح الاجتماعي”.

انواع الشخصيات و الاهداف المتعلقة بها

لتحليل الاهداف و مدى ارتباطها بشخصية الفرد، علينا اولا ان نعرف بكل انواع الشخصيات و سنعتمد في ذالك على MBTI “Myers Briggs Type Indicator” و هي أداة يستخدمها المتخصصون في علم النفس لتحديد نوع شخصيات . ويستخدم بشكل خاص لمعرفة الذات ، لفهم العلاقات بين الأشخاص.  لتتعرف اكثر على MBTI “Myers Briggs Type Indicator” 

انواع الشخصيات و الاهداف المتعلقة بها
انواع الشخصيات و الاهداف المتعلقة بها
انواع الشخصيات و الاهداف المتعلقة بها
انواع الشخصيات و الاهداف المتعلقة بها

شخصيتك تحدد اهدافك –

المرجع : 1، 2، 3

إعلان

Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.