إعلان

هل تعلم أن أغلب مواقع الانترنت تقوم بتعقبك.. تعرف على الأداة التي يمكنها كشف التعقب

كشف تعقب مواقع الانترنات لك –

تعقب مواقع الانترنات لك
تعقب مواقع الانترنات لك

ذكرت المؤسسة “ذي مارك أب” (The Markup)، وهي مؤسسة غير ربحية للصحافة الاستقصائية، أن ما لا يقل عن 87% من مواقع الويب الأكثر شهرة في العالم تمارس شكلا من أشكال التتبع الرقمي، حتى بدون أن يقوم المستخدم بتسجيل الدخول.

حيث نشرت صحيفة “واشنطن بوست” “The Washington Post”، أن الكثير من هذه المواقع  تسجل سرا الطريقة التي تُحرك بها الماوس أو تكتب بها الكلمات.

إعلان

هذه هي التقنية المخفية التي تتيح للشركات معرفة هويتك وماذا تحب و مراكز اهتمامك وحتى الأسرارك، حتى تتمكن من تخصيص ما تراه أو استهدافك بالإعلانات أو حتى بيع معلوماتك للآخرين.

و يمكنك إجراء فحص الخصوصية على أي موقع بنفسك باستخدام الأداة المجانية المخصصة لهذا الغرض، والتي تسمى “بلاك لايت” (Blacklight)، حيث طُورت هذه الاداة بواسطة المهندس والصحفي سوريا ماتو “Surya Mattu”، الذي لم يكن يهدف فقط إلى إيقاف التطفل على مواقع الويب، ولكن أراد تطوير أداة لمعرفة ما كان يحدث بالضبط عند زيارة المواقع باستخدام متصفح “غوغل كروم” (Google Chrome)، حيث قامت بتشغيل بلاك لايت في قائمة تضم 100 ألف نطاق الأكثر شهرة على الويب، وقد استطاع مسح أكثر من 80 ألفا لتظهر له الصورة القاتمة للتتبع.

نذكر  أن 13% فقط من المواقع لم تقم بتحميل أي أدوات تتبع للإعلانات.

إعلان

وقامت 15% من مواقع الويب بتحميل تقنية تسمى “مسجلات الجلسة”، وهي المكافئ الرقمي لتسجيل مقاطع الفيديو أثناء تصفحك للموقع.

وقامت 74% من المواقع أيضا بتحميل تقنية التتبع الخاصة بغوغل، بينما وجد أن 33% من مواقع التعقب استخدمت تقنية فيسبوك (Facebook)، وبهذه التقنية يستطيعان تتبعك حتى عندما لا تستخدم مواقعهما على الويب أو تطبيقاتهما.

لا يُعد بلاك لايت المقياس المثالي أو الوحيد للخصوصية، فالتكنولوجيا تتطور وهي كلعبة قط وفأر مع الشركات التي تطور تقنية التتبع..

كشف تعقب مواقع الانترنات لك –

إعلان

يمكنك حماية معلوماتك الشخصية بتغيير المتصفح

حماية معلوماتك الشخصية بتغيير المتصفح
حماية معلوماتك الشخصية بتغيير المتصفح

ننصح بإجراء تغيير بسيط وهو استبدال متصفح كروم من غوغل إلى أخرى تتضمن الحماية التلقائية، مثل متصفح “موزيلا فايرفوكس” (Mozilla Firefox)، و”سفاري” (Safari) من “آبل”، والإصدار الجديد من “مايكروسوفت إيدج” (Microsoft Edge).

ولكن إذا لم تتمكن من الاستغناء عن كروم، أو كنت مضطرا لاستخدامه في العمل، فهناك مكونات إضافية لحظر الإعلانات وحظر التتبع على متصفح كروم يمكنها مساعدتك عند إضافتها، منها على سبيل المثال “برايفسي بادجر” (Privacy Badger) و”غوستري” (Ghostery).

 

إعلان

 

 

 

كشف تعقب مواقع الانترنات لك –

Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.