إعلان

هل تحلم بالقيادة؟ إليك أهم 10 صفات للشخصية القيادية

2

أهم سمات الشخصية القيادية –

“قبل أن تصبح قائدًا، فإن النجاح يدور حول تنمية نفسك. عندما تصبح قائدًا، فإن النجاح يدور حول تنمية الآخرين “. جاك ويلش

أتذكر أول دور قيادي لي في عالم الأعمال كما لو كان بالأمس. كنت في الخامسة و العشرين من عمري و أشرف على شركة تصنيع و توزيع تضم أربعين موظفًا.

اعتقدت أنني مستعد لهذا المنصب القيادي. لقد درست مفاهيم و استراتيجيات القيادة في الكلية و لدي شهادة لدعم ادعاءاتي. لم أكن أعرف أن القيادة لها علاقة بالمشاركة الشخصية و لا علاقة لها باستراتيجيات التعلم و النظريات من الجلوس في الفصل أو قراءة مدونة أو كتاب.

إعلان

سرعان ما أدركت خلال سنتي الأولى أن قيادة الناس في بيئة العمل لم تكن سهلة كما لو كانت. على الرغم من أنني تلقيت العديد من فصول الإدارة / القيادة في الكلية، و قرأت كتب القيادة و الدراسات البحثية، إلا أنها لم تعدني بشكل صحيح لعالم القيادة الحقيقي.

مررت بالكثير من الصعوبات في سنتي الأولى، لكنني تعلمت الكثير عن القيادة التي لم أتعلمها في المدرسة. سرعان ما تعلمت أن القيادة لا تتعلق بالموقف، و لكنها القدرة على التأثير على جهود الآخرين لمتابعة الرؤية أو الهدف المنشود.

فكرت في جميع الصفات القيادية التي درستها و قرأتها على مدار العشرين عامًا الماضية. فكرت في خصائص القادة الذين أثروا في حياتي عن قرب و من بعيد. بعد الكثير من التفكير، توصلت إلى عشر صفات قيادية لا تقدر بثمن يجب أن يمتلكها كل قائد ليحيا إمكاناته القيادية.

أهم سمات الشخصية القيادية –

إعلان

10 صفات قيادية لا تقدر بثمن

رؤية

أهم سمات الشخصية القيادية
أهم سمات الشخصية القيادية

الرؤية هي صورة ذهنية واضحة لمن تريد أن تصبح و ماذا ترغب في القيام به في وقت محدد في المستقبل. الرؤية هي العنصر الذي يطلق القائد من مكان الركود إلى العمل إلى الأمام.

يعرف القائد ذو الرؤية ما يريده بالضبط و يوضح الأمر لأولئك المرتبطين به. إنه لا يتحدث فقط و يحلم برؤيته، بل يكتبها بالتفصيل و يضع خطة و يتخذ إجراءات يومية. يفهم القائد أنه بدون رؤية، لن يرقى إلى مستوى إمكاناته الكاملة.

 

التواصل

أهم سمات الشخصية القيادية
أهم سمات الشخصية القيادية

يفهم القائد اليقظ أن التواصل ذو اهمية كبيرة. لا يمكنك جعل أولئك المرتبطين بقيادتك يشاركون في الرؤية إذا لم يتم توصيلها بوضوح. إذا كنت تريد أن يحذو الآخرون حذوك، فإن التواصل هو حليفك.

يهدف المحاور الجيد إلى التأكد من فهم رسالته. لا يفيد القائد أن يكون لديه رؤية قوية ذات أهداف محددة، إذا لم يكن قد نقل أفكاره بسهولة و فعالية إلى الأشخاص المرتبطين بها. عندما تنقل رؤيتك في كثير من الأحيان، فإنك تشجع الناس على المشاركة في العملية.

 

الاستماع

أهم سمات الشخصية القيادية
أهم سمات الشخصية القيادية

الاستماع فن ضائع. يقضي الناس وقتًا أطول في تشكيل ما يريدون قوله بدلاً من الاستماع. الاستماع لا يقل أهمية عن الكلام و الزعيم الفعال يستمع أكثر مما يتحدث.

يستمع القائد الملتزم باهتمام لأنه قلق بشأن ما يجب أن يساهم به الشخص الآخر. عندما يستمع القائد، فإنه يعزز قدرته على قيادة الآخرين بطريقة إيجابية ومثمرة. إذا رفض القائد الاستماع، فإنه يعيق قدرته على القيادة و يفصل أولئك الذين يقودهم.

أهم سمات الشخصية القيادية –

إعلان

التركيز

التركيز
التركيز

بدون تركيز واضح، يمكن للقائد أن ينحرف بسهولة و ينتهي به الأمر في أماكن لم يرغب في الذهاب إليها. القائد المركّز محبوس في المكان الذي يريد أن يذهب إليه و لا يترك شيئًا أو لا أحد يعرقل تقدمه.

إذا لم تكن متأكدًا من وجهتك، فكيف يمكن لمن يرتبطون بك أن يتأكدوا؟ يجب أن تكون قائدًا بتركيز قوي و رغبة لا تتزعزع للبقاء في المسار.

 

المسؤولية

المسؤولية
المسؤولية

إعلان

يمكن الاعتماد على القائد الجيد لتحمل المسؤولية عن أفعاله. إنه لا ينقل اللوم إلى شخص آخر هربًا من العواقب. إنه يفهم أن المسؤولية تتوقف معه.

يقف القائد المسؤول بقوة وراء التزاماته و يبذل قصارى جهده حتى لا يخيب أمل أولئك المرتبطين به. عندما تصبح الأمور صعبة أو يحدث الفشل، فهو لا يلوم على الانحراف عن نفسه. يتقدم و يواجه تحدياته و يواجهها وجهاً لوجه.

 

الكفاءة

الكفاءة
الكفاءة

يجب أن يمتلك القادة مستوى من الكفاءة يمكنهم من إنجاز المهمة. لا يتم إنشاء قائد كفء بين عشية و ضحاها ؛ لقد بني على مدى فترة من الزمن.

الكفاءة تتجاوز كلام القائد. إنها قدرة القائد على التحدث و التخطيط و التنفيذ بطريقة تجعل الآخرين يدركون أنه يعرف أعماله. إذا كان القائد لا يعرف كيف يفعل شيئًا ما، فيجب أن يكون متواضعًا بما يكفي ليعترف بذلك. يجب أن يظهر موقفًا كفؤًا من خلال العثور على شخص يعرف ما يجب فعله لضمان إنجاز المهمة بأفضل طريقة يمكن القيام بها.

 

القدوة الحسنة

القدوة الحسنة
القدوة الحسنة

أفضل طريقة للقائد لبناء المصداقية و الاحترام هي أن يكون قدوة يحتذى به. لا تتحدث فقط عما تريد أن يفعله الناس ؛ أظهر الموقف و السلوك الذي تريد منهم أن يحاكوه.

إذا طلبت من الناس بذل قصارى جهدهم، فيجب أن ترد بالمثل بتقديم أفضل ما لديك. إن محاذاة كلماتك مع الإجراءات المناسبة يبني الثقة و يجعل الناس أكثر حماسًا لمتابعتك. لا تتوقع من الناس أن يفعلوا ما لن تفعله.

 

التنمية

التنمية
التنمية

يرى القائد الآمن أن جزءًا كبيرًا من مسؤوليته القيادية هو تطوير الآخرين و تمكينهم. إنه يمكّنهم من تحمل المسؤولية عن أفعالهم و عدم لوم الآخرين. لا يهدده تأثير الآخرين أو مواهبهم أو قدراتهم. إنه يدرك قيمة الآخرين، لذلك يستثمر فيهم باستمرار لمساعدتهم على الوصول إلى إمكاناتهم القيادية الكاملة.

تمكين الناس يتطلب استثمارًا شخصيًا. يتطلب الطاقة و الجهد و الوقت. ثمرة جهود القائد هي امتياز رؤية شخص ما ينتقل إلى مستوى أعلى في قيادته.

أهم سمات الشخصية القيادية –

إعلان

الإلهام

الإلهام
الإلهام

غالبًا ما يبحث الناس عن شخص ما لإرشادهم و إلهامهم. يجب أن يكون القائد هو ذلك الشخص. تتمثل إحدى سمات القيادة الرئيسية في إبراز أفضل ما في الآخرين حتى يكونوا على استعداد لتولي أدوار القيادة و المسؤولية.

يُلهم أفضل القادة الآخرين لفهم إمكاناتهم القيادية بما يتجاوز ما يعتقدون أنهم قادرون على القيام به. هؤلاء القادة لديهم قدرة متأصلة، من خلال طاقتهم و حماسهم، لإلهام الآخرين للسعي لتحقيق التميز بدلاً من الاكتفاء بالضعف.

 

العمل

العمل
العمل

القائد العظيم يتخذ الإجراءات. إنه لا يضيع وقتًا ثمينًا في السعي للحصول على إذن من الآخرين للعمل وفقًا لرؤيته. إنه يعرف أن الطريقة الوحيدة للمضي قدمًا هي اتخاذ الإجراءات اللازمة.

رؤية قوية مع خطط كبيرة و أهداف مكتوبة مفصلة لا تنفي العمل. لا ينتظر القائد المسؤول استراتيجية سحرية من سبع خطوات أو صيغة خاصة لا تفشل لاتخاذ إجراء. يضع خططه و يضع أهدافًا محددة ثم يذهب إلى العمل.

سيؤدي تطبيق هذه الصفات القيادية العشر التي لا تقدر بثمن إلى نقل حياتك إلى مستوى آخر و التأثير على الآخرين لتعظيم إمكاناتهم القيادية.

أهم سمات الشخصية القيادية –

إعلان

مرجع 

Facebook Comments
Content Protection by DMCA.com

التعليقات مغلقة.