إعلان

هل السعادة أمر يمكن تحقيقه ؟

السعادة أمر يمكن تحقيقه –

مر وقت طويل عزيزي القارئ منذ أن لم تخط أناملي خاطرة فلسفية، كأن هذا الذهن صار شاردا هذه الفترة يفكر في اسباب الوجود و معنى العدم.

الفلسفة هي تدرب على الموت هكذا قال الفيلسوف الإغريقي افلاطون، هي تدرب على التفكير و شدة التحليل قد تغرقتا في لعنة المعرفة لنغدو عبيدا للتفكير المفرط و التدقيق في التفاصيل.

كان اليوم مضنيا بعض الشيء، الكثير من المهام و القليل من الراحة، حملت المفاتيح و ” مظلة ” فوق رأسي و رحت للبحر و كما قال المسعدي ” فهالني البحر “، لم أيقن أن الروح في حاجة ملحة لنسمات البحر لتنسى الإرهاق. الساعة السابعة و خمس دقائق، البحر بات هادئا، عاد الأطفال أدراجهم بعد اللعب و الضوضاء، خيم السكون.

إعلان

لم يعد ذلك العجوز أدراجه ، كان جالسا و بين يديه رواية باللغة الإيطالية، يبدو مطمئنا بل سعيدا . حينها راودني هذا السؤال و لم يفارق ذهني ” هل من الممكن بلوغ السعادة ” .

 

يقول شوبنهاور اتعس حياة هي حياة البشر، و يقر بإستحالة بلوغ السعادة بل عدم وجود مثل مفهوم أصلا، فهذا الفيلسوف صاحب الرؤية التشاؤمية يرى أن السعادة وهم ، كذبة بيضاء يلاحقها الإنسان طوال حياته سعيا للحياة الجميلة .

السعادة مع شوبنهاور تجعلنا كالكلاب نركض خلفها بنهم و لهفة، نلبي شهواتنا، نحاول جاهدين إرضاء المجتمع، نصبح عبيدا للراسمالية المتوحشة التي نخرتنا، نحاول أن ننسى تعب الحياة و تعاستها، نحدد أهدافا لسعادة وقتية لا أكثر.

ننجح لنصبح سعداء، نعمل لنصبح سعداء، نتزوج لنصبح سعداء، نتأقلم مع الأوضاع الراهنة لنصبح سعداء لكننا في النهاية نلاحق هذه السعادة المزيفة، نبذل جهدا من أجل الزيف.

إعلان

حملت اغراضي و عدت للمنزل، و لازال العجوز يقرأ كتابه سعيدا.

 

عن أرتور شوبنهاور

أرتور شوبنهاور
أرتور شوبنهاور

أرتور شوبنهاور (بالألمانية: Arthur Schopenhauer)(22 فيفري 1788 – 21 سبتمبر 1860 م) فيلسوف ألماني، معروف بفلسفته التشاؤمية، فما يراه بالحياة ما هو إلا شر مطلق، فقد بجل العدم وقد عرف بكتاب العالم إرادة وفكرة، أو العالم إرادة وتمثل في بعض الترجمات الأخرى، والذي سطر فيه فلسفته المثالية التي يربط فيها العلاقة بين الإرادة والعقل فيرى أن العقل أداة بيد الإرادة وتابع لها. ملحد وبعيد كل البعد عن الروح القدس الذي اشار إليه في أحد كتاباته.

إعلان

السعادة أمر يمكن تحقيقه –
Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.