نصائح صحية تساعدك في فترة الامتحانات

0 168

تناول بعض الأطعمة خلال فترة الامتحانات يساعد على تحسين وظائف الدماغ. فتعمل تلك الأطعمة على تعزيز مستويات الطاقة والقدرات الذهنية. ينبغي تجنب الوجبات السريعة ومشروبات الكافيين غير الصحية خلال فترة الامتحانات، حيث تعمل تلك العناصر على الشعور بالإجهاد مما يؤثر على مستوى الاستذكار والتحصيل .

ومن أهم تلك الأطعمة التي ينصح بتناولها خلال فترة الامتحانات:

مصادر البروتين

فتساعد الأطعمة الغنية بالبروتين على زيادة إنتاج الأحماض الأمينية كالتيروسين في الدم. فيعمل التيروسين على زيادة إفراز النواقل الكيماوية داخل الدماغ كالدوبامين والإيبينفرين لتعزيز مستويات الطاقة والتنبيه. كما تحتوي الأسماك الغنية بالبروتين أيضا على الأحماض الدهنية من الأوميجا 3 والتي تساعد على تنشيط الذاكرة وتعزز قدرات التعلم وحل المشكلات. من المصادر الهامة الغنية بالأوميجا 3 هي أسماك التونة، السلمون، السردين، الماكريل والهلبوت.

كما تحتوي اللحوم على الحديد مع البروتين كي يساعد على تدعيم الدماغ بالأكسجين لزيادة التركيز. أيضا، صفار البيض يحتوي على مادة الكولين، والتي تساعد على بناء خلايا الدماغ لتحسين الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، فمصادر الألبان كالزبادي، الجبن، الحليب والأطعمة الغنية بالكالسيوم تساعد على تدعيم وظائف الأعصاب وتحسين الذاكرة من خلال زيادة إنتاج الأحماض الأمينية أيضًا.

الخضروات والفواكه

تحتوي الخضروات والفواكه على العناصر الغذائية الضرورية لتحسين القدرات الذهنية. فعلى سبيل المثال، الأفوكادو يحتوي على الدهون الأحادية التشبع التي تساعد على سرعة تدفق الدم للدماغ. أيضا بعض الفواكه تساعد على تقوية الذاكرة والاحتفاظ بالمعلومات مثل الفواكه الحمضية كالبرتقال والأناناس والكانتالوب والبطيخ والكمثري والكريز والتفاح والعنب والطماطم ، أيضا التوت البري، والفراولة التي تعمل على تحسين وظائف الذاكرة.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الخضروات الورقية تلعب دورًا هامًا في تقوية الذاكرة. فينصح بتناول الكرنب، البروكلي، القرنبيط، السبانخ، الفطر، الجزر، والفلفل الأحمر

المكسرات والبذور

تناول بعض الوجبات الخفيفة تساعد على المذاكرة كتناول المكسرات الغنية بالفيتامين E و B6، وحمض الفوليك، والأوميجا 3. فتلك المكسرات مفيدة للدماغ وتشمل اللوز والجوز والبندق والكاجو والفول السوداني. أيضا بذور الكتان تحتوي على الأوميجا 3 التي تساعد على تعزيز الذاكرة. كما تحتوي بذور دوار الشمس على الثيامين، وهو أحد أشكال الفيتامين B التي تساعد على تعزيز القدرات الذهنية وتقوية الذاكرة.

الكربوهيدرات

تساعد الكربوهيدرات على تهدئة الجسم واسترخاء الذهن. تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات يساعد على تجنب القلق والتوتر خلال فترة الامتحانات، مما يساعد على المذاكرة بشكل أفضل. تساهم الكربوهيدرات في زيادة إنتاج التربتوفان الذي يعمل على زيادة مستويات السيرتونين داخل الدماغ. فيعمل السيرتونين على تهدئة الذهن.

أيضا الحبوب الكاملة تحفز الدماغ من خلال زيادة تدفق الدم نحو الدماغ. لذلك، ينصح بتناول الخبز المصنع من الحبوب الكاملة، السريال، الباستا، دقيق الشوفان، الأرز البني والفشار. أيضا، البقول، الفواكه والخضروات تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات. لكن، يراعى تجنب الحبوب المصنعة الموجودة في الوجبات السريعة، فقد تسبب الشعور بالخمول. كما ينصح بتناول الكربوهيدرات في وقت متأخر من الليل أثناء المذاكرة، حيث تساعد النسب العالية من السيرتونين الموجود في الكربوهيدرات على النوم بشكل أفضل.

ترطيب الجسم

ينبغي الحرص على تناول الكافيين بكميات معتدلة، والتأكد من إقران كل المشروبات التي تحتوي على الكافيين مع العصير أو الماء. فتناول الكافيين بكميات كبيرة يساعد على التوتر والقلق. ومن أفضل المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة هي الشاي الأخضر، فمن الممكن أن تستبدل القهوة ومشروبات الكافيين الأخرى بالشاي الأخضر. كما يراعى شرب كميات كافية من الماء لترطيب الجسم بشكل طبيعي.

وأخيرًا، خلال فترة الامتحانات يلجأ العديد من الطلاب للاستذكار خلال فترات متأخرة من الليل. ولكن بدلا عن ذلك، ينصح بالاستيقاظ المبكر والمذاكرة في الصباح لزيادة التحصيل وتنشيط القدرات الذهنية. كما ينبغي الحرص على النوم لفترات كافية لتنشيط الدماغ وتعزيز الذاكرة. فتعزيز طاقة الجسم لا يكون فقط من خلال الأطعمة الصحية، ولكن أيضا من خلال النوم لفترات كافية للحصول على الراحة.

حياتك.كوم

تعليقات
Loading...