نصائح تساعدك على ادخار الأموال دون أن تحرم نفسك

نصائح تساعدك على ادخار الأموال
124

إعلان

نصائح تساعدك على ادخار الأموال –

الكثير منّا لديه طموحات و أحلام، كالقيام بسفرة خلال العطل أو شراء كومبيوتر ذو مواصفات قوية للعب أو شراء آيفون الإصدار الأخير و غيرها من الأشياء التي تحلم بها و نريدها. لكنها تتطلب الكثير من المال مقارنة المصروف الذي تأخذه إن كنت مازلت تدرس أو مقارنة بمدخولك الشهري إن كنت تعمل، وفكرة ادخار المال صعبة خاصة إنك ستحرم نفسك من العديد من الأشياء من أجل الوصول إلى حلمك الذي يبدو بالنسبة لك صعبة المنال.

و لكن إدخار المال من الأشياء اللازمة و التي تظهر المسؤولية المالية، ووفقا للخبراء الماليين، يجب أن توفر 30 ٪ من كل ما تكسبه. على الرغم من أنه يبدو جزءًا صغيرًا، إلا أنه يمكن أن يكون مبلغًا كبيرًا بعد فترة قصيرة.

في هذا المقال، سنقدّم لكم بعض النصائح و الطرق التي ستساعدك على إدخار المال دون أن تحرم نفسك

إعلان

1- تتبع إنفاقك

عندما تريد شياء و لاكن لا تستطيع شرائه، فغالبًا ما يكون ذلك بسبب عدم وجود الكثير من المال لديك. للادخار، الهدف الأول هو معرفة أين تذهب أموالك.

ابدأ بتتبع إنفاقك. ربما لديك تكاليف غير ضرورية تستنزف أموالك. يمكن أن يكون لديك يعض الإنفاقات الزائدة كالأكل الباهص أو إنفاق الكثير على قاعات الشاي و خدمات الهاتف و الانترنت أو كلعب القمار (أوراق Planet Win).

من خلال النظر في تكلفة احتياجاتك والمبلغ الذي تنفقه على الاحتياجات، يمنحك فكرة عن المبلغ الذي يمكنك توفيره شهريًا دون الشعور بالحرمان.

إعلان

2- ابدأ بالدفع لنفسك أولاً كل شهر

إن الدفع لنفسك أولاً يعني أنه يجب عليك التوفير أولاً قبل التعامل مع أي تكاليف.

يجب أن تأتي مدخراتك أولاً وليس ما تبقى من نقود بعد أن صرفت. كيف يمكنك القيام بذلك باستمرار؟ يمكنك إعداد حساب التوفير الخاص بك بحيث تقوم بخصم المدخرات تلقائيًا من راتبك بمجرد وصوله. أو أن تقوم بخصم المبلغ الذي تريد ادخاره مباشرة بعد ان أخذت مصروفك الشهري أو الأسبوعي أو حتى اليومي من عند والديك.

 

3- غيّر من طريقة شرائك للملابس

الكثير منا يشتري ملابس باهضة الثمن فقط من أجل الماركات و التباهي بها أمام الناس، لذا حاول الإبتعاد عن المركات فبإمكانك أن تجد نفس ما تريده أرخص مع ماركات غير معروفة.

تجنب شراء ملابس دون أن تقوم ببحث كبير في السوق، فبالإمكان إيجاد نفس النوع في فضاءات أخرى و بسعر أرخص.

لا تشترِ أبدًا الملابس في بداية الموسم، بل تتبع أرخص أوقات الفرص كالجمعة السوداء أو فترة التخفيض الموسمية.

 

4- توقف عن الشراء من المتاجر الكبرى

الشراء من المتاجر الكبرى مثل “Carrefour” أو المولات يجعلك تنفق أكثر بكثير مما تتوقعه، إذ كنت ذاهب لشراء منتوج فقط، فتجد نفسك أما منتوجات كثيرة متعددة الأنواع و الأشكال و الألوان، الشيء الذي سيشجّعك على الإفراط في الشراء فتشتري أشياء لا تحتاجها أحيانا.

لذا حاول دائمًا الشراء من المتاجر الصغرى كتاجر الحي الذي تسكن فيه والتي تذهب إليه بقائمة محددة حاول الالتزام بها قدر الإمكان دون التعرض إلى إغراءات البضائع الأخرى.

إعلان

5- حاول تجنّب أي نوع من الإدمان (كالتدخين و شرب الخمر..)

لا ، ليس من السهل الإقلاع عن التدخين بالتأكيد، ولكن إذا كنت تدخن عبوة ونصف كل يوم، فإن هذا يصل إلى ما يقرب من 250 دينارا في الشهر أي حوالي 3000 دينار في السنة (بحساب 5 دنانير على العلبة)

إذ تمكّنت من تقليص استهلاكك للسيجارة فتتمكن من ادخار الكثير من المال. كذلك بالنسبة للخمر أو أي نوع من الإدمان، فهو خسارة لصحتك و لمالك.

 

6- لا تأخذ مبلغا كبيرا عند خروجك من المنزل

من بين أكثر الأشياء التي ننصح بها الشباب هي عدم تأخذ نقودًا كثيرة عند الخروج من المنزل، وبالطبع من يستخدم بطاقات الائتمان عليه تركها في المنزل إذا لم تكن هناك ضرورة كبرى لأخذها لأنها تسمح لك بالسحب والإنفاق حتى دون رصيد أي تجعلك مديونًا على أشياء غير ضرورية.

فإذا لم يكن معك نقود فستجد أن مقاومة الشراء أسهل بكثير.

كذلك لا تشتري شيئًا بعد استلام راتبك مباشرة.

 

إعلان

نصائح تساعدك على ادخار الأموال –

 

Facebook Comments