YOUTH Magazine

مواليد شهر “سبتمبر” الأكثر نجاحاً وتفوقاً

0 952

عندما يذكر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن صديقًا وُلد شهر سبتمبر الجاري، ربما عليك أن تهنئه مرتين: الأولى لذكرى ميلاده، والثانية لأنه يحتمل بدرجة كبيرة أن يكون أكثر نجاحًا من أقرانه، وفقًا لأكثر من دراسة علمية خرجت بالنتيجة ذاتها.

مواليد سبتمبر أنجح من أقرانهم

أصدر «المركز القومي للأبحاث الاقتصادية الأمريكية»، دراسة علمية حول سن الالتحاق بالمدرسة، وانعكاس ذلك على التطور والنمو المعرفي للطلاب، وجرت الدراسة على طلاب في ولاية فلوريدا تتراوح أعمارهم من سن خمس سنوات وحتى 16 عامًا.

وكشفت الدراسة أن الطلاب الذين ولدوا في شهر سبتمبر كانوا أنجح، وحصلوا في المتوسط على نتائج أعلى من أقرانهم، وبالأخص في اختبارات الرياضيات والقراءة، ليس هذا فحسب؛ بل تنبأت الدراسة أيضًا بأن يحصل هؤلاء الطلاب من مواليد شهر سبتمبر على نتائج أعلى في الاختبارات العامة، وأن يكونوا أكثر إمكانية للدخول إلى مدارس وجامعات أفضل في المستقبل، وأقل احتمالية في التورط بجرائم قبل سن 16 عامًا، وفي المقابل، كان الطلاب من مواليد شهر أغسطس (آب) أكثر احتمالية للتخلف دراسيًّا عن زملائهم في الفصل؛ لأنهم كانوا أصغر سنًّا من معظم زملائهم.

ووفقاً للدراسة يعود السبب الرئيسي لنجاح مواليد الشهر التاسع، بسبب بداية السنة الدراسية في أغلب الدول بشهر سبتمبر، ما يجعلهم الأكبر سناً بين زملائهم في نفس السنة الدراسية، فيما يكون مواليد أغسطس الأصغر سناً في نفس العمر الدراسي.

وأكدت الدراسة على أن فارق الأشهر يعطي الطلاب نضجاً أكبر لمواليد الشهر التاسع من زملائهم، مما يعطيهم ثقة أكبر للتفوق والنجاح.

مواليد سبتمبر أكثر احتمالية لدخول جامعتي أوكسفورد وكامبريدج

الأمر لا يتوقف على تلك الدراسة الأمريكية فحسب؛ وإنما أظهرت دراسة علمية في بريطانيا، حيث يجري العمل بنظام قبول ولاية فلوريدا الأمريكية نفسه، نتائج مُشابهة؛ إذ كشفت الدراسة أن الأطفال من مواليد شهر سبتمبر حصلوا على درجات أعلى من أقرانهم، ولديهم احتمالية أكبر للالتحاق بجامعات مرموقة، مثل: جامعة أوكسفورد، وجامعة كامبريدج، اللتين تقعان ضمن قائمة أفضل 10 جامعات في العالم.

وفي المقابل، كان الأطفال من مواليد يوليو (تموز) وأغسطس، أقل في حصولهم على شهادة الثانوية العامة بنسبة 6.4%، وأقل احتمالية في الالتحاق بالجامعة في سن 18 أو 19 بنسبة 2% عن أقرانهم المولودين في شهر سبتمبر.

المصادر: rd.com، brit.co

Facebook Comments

قد يعجبك ايضا

اترك رد