من بينها ‘النمامشة’..إليك أبرز القبائل الأمازيغية بتونس

0 239

يتوزع الأمازيغ على أغلب دول الشمال الإفريقي، وينقسمون إلى عديد القبائل الموزعة على كل من ليبيا و تونس و الجزائر، وصولا إلى المغرب الأقصى. فيمايلي أبرز 5 قبائل تونسية من أصل أمازيغي.

هوّارة

يقول ابن خلدون أن نسب قبيلة هوارة يعود إلى “هوار بن أوريغ بن برنس”، حيث رجح في مقارباته الاجتماعية أن يكونوا من أمازيغ شمال إفريقيا الأوائل.يرتكز تواجدهم في جنوب تونس، لكنهم ينتشرون بقوة اليوم في ليبيا.

الفراشيش

تمتد قبيلة الفراشيش تاريخيا من منطقتي القصرين حتى سواحل سوسة وصفاقس. يؤكد مؤرخون أن القبيلة تشكلت على يد القائد الأمازيغي “أنطلاس” وكانت عاصمتها تالة ثم تفرعت إلى عروش أصغر حجماً، موزعة على المنطقة السالف ذكرها. يحمل عديد التونسيين إلى اليوم لقب “الفرشيشي” نسبة إلى هذه القبيلة.

أوربة

ذكرها ابن خلدون في كتابه (العبر)، حيث كان لها شأن كبير بالشمال الأفريقي، حتى قبل دخول الإسلام إلى المنطقة. كانت القبيلة ممتدة من طرابلس بليبيا إلى جنوب تونس وحتى طنجة المغربية.

النمامشة

النمامشة أو اللمامشة أو المامشة كما تسمى عند البعض هي قبيلة أمازيغية بربرية عريقة وهي أكبر قبيلة أمازيغية في العالم كله حسب ماقاله الدكتور والمؤرخ عثمان سعدي من حيث التعداد، ويختلف الكثير حول تسميتها بهذا الاسم فهناك رأي يقول إنها من تسمية الاستعمار الفرنسي لما ثارت عليه هذه القبيلة أيام الاحتلال وقبل الثورة الجزائرية المباركة وقد سماها بـ les mouches نسبة إلى الذباب, وهذا تعبير مجازي و المقصد منه نسبة إلى الزحف و الاستطان على أملاك الغير و كذالك تنسب هذه التسمية على اعتقاد بعض منهم لقبيلة الموشلاموس كلما قتل منهم أفرادا يجد جماعة أخرى من النمامشة تثور عليه وتقاتله وبقيت أمام الاستعمار حجرا عثرا الا ان اصبحت اكثريتهم تدعم الاستعمار من الجهة الثوريةإلى أن اندلعت الثورة في منطقة الأوراس وبالتحديد في منطقة النمامشة – تبسة بالتحديد. أما الرأي الثاني وهو أنه خلال الحكم التركي للجزائر وقعت معركة دامية بين قبيلة النمامشة وقبيلة أخرى أمازيغية من الشمال وكان هناك رجل عربي يتابع أطوار النفير للقتال بينهما وكان يتساءل عن تباطأ النمامشة في لم بعضهم بعض ويقول : تلموش ؟؟؟ وبعد هذا تكاثرت جموع النمامشة وهزمت تلك القبيلة ومن هنا جاءت هذه التسمية. أما الرأي الثالث وهو أن بعض المؤرخين ينسبونها إلى الجد الأول لها وهو موش المكنى بجراو :”اي المحارب “وهو ابن الديرت بن جانا بن يحيى بن صولات ورساك بن ضري بن مقبو بو قروال بن يملا بن مادغيس مازيغ بن كنعنان بن حام بن نوح الأمازيغ الأول.

اما الرأي الرابع هو أنها ترجع إلى التسمية الفرنسية كذلك les nementcha وهو تحريف للاسم الحقيقي المشولاموس إن قبيلة النمامشة من أقدم القبائل في إفريقيا فهي من أصول القبائل الأمازيغية الأولى التي حاربت الرومان والوندال والبزنطيين وحتى العرب المسلمين الفاتحين حيث تحالفت اللمامشة مع قبيلة هوراة وأوربة دوما في وجه كل الغزاة.

 

المصادر: أصوات مغاربية، ويكيبيديا

اترك رد