YOUTH Magazine

“مكتبتنا” مشروع تحويل مكتبة عمومية مغلقة إلى مكتبة نموذجية

928

مشروع مكتبتنا

أقدم بعض شباب ولاية صفاقس على تهيئة مشروع “مكتبتنا” و هو عبارة عن إعادة إحياء للمكتبة العمومية الكائنة بطريق العين من ولاية صفاقس. انبثقت فكرة هذا المشروع من مجموعة من شباب المنطقة بعد أن تم إغلاق مكتبتهم العمومية، الرمز الوحيد للثقافة بالمنطقة،  التي صارت بمرور الأيام مرتعا للقطط و مكانا مناسبا لكتابة الكلام البذيء و لتعاطي المشروبات الكحولية. قرر بعض نشيطي المجتمع المدني العمل على إعادة فتح المكتبة.

فاز هذا المشروع النموذجي في منتدى الشباب سنة 2017 باعتباره يهدف إلى تحفيز التلاميذ و الشباب على ارتياد المكتبات العمومية. احتضنت “جمعية المرأة الحرة”  هذه الفكرة و ذلك بتمويل كل من “المعهد الفرنسي” و “شانتي” بالشراكة مع مندوبية الثقافة بصفاقس.

ستدوم فترة التحضيرات التي بدأت منذ شهر أكتوبر المنقضي 8 أشهر يسعى فيها القائمون على هذا المشروع  على تنظيم جملة من الحملات التحسيسية و التوعوية للتعريف بمكتبة العين كما قاموا بتحضير فيديوهات تعريفية بالمشروع إضافة إلى دورات تكوينية لفائدة 20 شاب و شابة في تقنيات التواصل تحت إشراف المدربة مروى اللومي.

كما تنظم المكتبة تظاهرة ثقافية يوم 14 جانفي تحت عنوان “مكتبتنا الثورية” بالشراكة  مع دار الشباب بالعين التي ستتضمن عدة ورشات كورشة لتعليم الخط العربي ، ورشة الإلقاء الشعري ،غرافيتي ، و عدة فقرات تنشيطية أخرى.

– مشروع مكتبتنا –

Facebook Comments