YOUTH Magazine

معرض تونس الدولي للكتاب بين أرقام قياسية لعدد الوافدين و أبحاث تثبت أن التونسي يطالع 0.5 كتاب في السنة؟

271

ما هو معرض تونس الدولي للكتاب؟

معرض تونس الدولي للكتاب
معرض تونس الدولي للكتاب

معرض تونس الدولي للكتاب حدث ثقافي سنوي تسهر على تنظيمه وزارة الشؤون الثقافية وينعقد في قصر المعارض بالكرم (شمال تونس العاصمة) بعد أن تم احتضانه من طرف قصر المؤتمرات بوسط العاصمة انطلاقا من عام 1981. و تنعقد الآن الدورة الخامسة والثلاثين للمعرض التي تم تكليف السيد شكري مبخوت بادارتها، في قصر المعارض بالكرم خلال الفترة الممتدة من 5 أفريل الى 14 أفريل 2019.

بين أرقام قياسية لعدد الوافدين و أبحاث تثبت أن التونسي يطالع 0.5 كتاب في السنة

تتالت الأخبار التي تصرح بأن عدد الوافدين على معرض الكتاب الدولي في هذه الدورة قد بلغ أرقاما قياسية و أنه قد جاوز على سبيل المثال 50 ألف زائر في يوم الثلاثاء 9 أفريل 2019. فالأسئلة التي يجوز لكل منا طرحها، كيف يمكن أن يزور 50 ألف شخصا مكانا لا يحوي سوى الكتب من ضمن شعب أثبتت الدراسات الأخيرة أن كل فرد فيه يطالع بين صحف و مجلات و كتب مدرسية ما يقراب مقدار 0.5 كتاب في السنة؟ لئن زار هؤلاء معرض الكتاب الدولي إلا أنهم و للأسف لم يتمكنوا من تطبيق الشعار الذي قام عليه ألا و هو “نقرأ لنعيش مرتين”.

نحن نعيش مرة واحدة عبر اقتناء الكتب و ترصيفها في مكتبة المنزل لكي يقال أننا “ثقفوت” و من ثم نموت ألف مرة لأن تلك الكتب تنسى و لا تحتضنها سوى الأتربة أو الكتب القادمة على مهل من معرض الكتاب الموالي. نحن شعب يكدس العلم و المعرفة و يرصف الكتب لكنه لا يقرأها، لا يعيشها و لا يحيا بها.. نتواجد في الأمكنة الثقافية و في الندوات دون هدى أو هدف.

لماذا؟ لكي يقال عنا أننا كذا أو كذا و تلك هي مشكلتنا الحق: لا نؤمن بما نفعله و لا نهتم بما نشعر به لكننا نهتم بتوجيه الأنظار نحونا و تشكيل الآراء عنّا. لذلك لا يجب الإعتماد على الإحصائيات المفزعة منها أو المفرحة لأنها لن تعكس صورة نفاقنا الحق لأننا و كما نرى أكثر من يقتني و أقل من يقرأ و أقل من يعيش.

 

معرض تونس الدولي للكتاب –

Facebook Comments