مصطلحات غائبة عن اللهجة التونسية حاضرة في مسلسل تاج الحاضرة تعرّف عليها

0 1٬399
اللهجة التونسية

«تاج الحاضرة» المسلسل التاريخي الذي يعرض على قناة «الحوار التونسي» ، وهو عمل تعود أحداثه الى فترة حكم احمد باي في منتصف القرن التاسع عشر الذي شهدت الغاء العبودية ولكنها شهدت ايضا انهيارا اقتصاديا بسبب افلاس الدولة و سرقة محمود بن عياد لاموالها و مدخراتها و من ثم هروبه الى فرنسا مما ادى الى مضاعفة الضرائب على الشعب.

وقد لاحظنا من خلال الحلقات الاولى من المسلسل تكرار بعض المفردات التي اندثرت في الفترة الحالية، وفيما يلي سلطنا الضوء على ابرز هذه المصطلحات..

القشلة : هي كلمة تركية الأصل تعني المكان الذي يمكث فيه الجنود أو الحصن أو القلعة أو السراي.

عسكر زواوة : يمثل الزواوة مجموعة مضاهية لمشاة الجند، تتركب من منطقة القبائل والبرابرة أصلهم من منطقة القبائل بالجزائر ويتقاضون جراية اقل قيمة من جراية الأتراك.

الصبايحية : يتركب هذا الفيلق من الاهالي ومن الزواوة. وقد توزعوا في عهد حمودة باشا المرادي إلى 3 أوجاق: تونس والكاف وباجة. المهمة الرئيسية للصبايحية هي حراسة المناطق المنتجة للحبوب ومراقبتها وكذلك الطرق المؤدية إلى الحدود الجزائرية. ومن مهامهم أيضا مرافقة الباي وحراسته في تنقلاته داخل البلاد والخروج مع المحلة.

المحلة: المحلة هي قافلة عسكرية تخرج مرّتين في السنة، تتوجه محلة الصيف في شهر أوت بعد الحصاد نحو المناطق المنتجة للحبوب والشمال الغربي للإيالة مرورا بباجة وترحل محلة الشتاء بين شهر فيفري وشهر مارس نحو الوسط والجنوب في إتجاه الجريد مرورا بالقيروان

الديوان : يهتم بالمسائل الإدارية والقضائية.

دار الباشا : مؤسسة تختص في المسائل الاقتصادية والمالية وتتكفل خاصة بمصاريف المحلة ومستحقات الجند.

المصدر: tunisie.co

اترك رد