واستعرض تقرير نشره موقع “ميليتري توداي” العسكري، قائمة بأقوى 10 طائرات مقاتلة في العالم، وذلك بناء على تحليلات خبراء عسكريين، واستنادا على معايير أبرزها القدرة على التخفي والتسليح والسرعة والمدى والقدرة على المناورة، بالإضافة إلى التكنولوجيا المستخدمة فيها.

1. إف-22 رابتور

إف 22 رابتور – military today

طائرة من صناعة شركة لوكهيد مارتن الأميركية، وتتميز بقدرتها على التخفي عن أجهزة الرادار، وتتمتع بقدرات تسليحية مختلفة ومتعددة، وتعتبر الأحدث والأكثر تطورا وتكلفة في صناعة الطائرات المقاتلة.

ومازالت العديد من أجهزة الاستشعار والأجهزة الملاحية والتقنية المدمجة فيها “سرية”، علما أنها دخلت الخدمة العسكرية عام 2003، ولم تعرض للبيع إلى دول خارجية، حتى للدول الأعضاء في حلف الناتو.

وتتيح محركاتها قطع مسافات بعيدة، كما تتمتع بقدرة عالية على المناورة.

وهدفت الولايات المتحدة من خلال هذه الطائرة استعادة تفوقها على باقي الطائرات المقاتلة في العالم، خصوصا المقاتلات الروسية بعد أن دخلت طائرة سوخوي 27 الخدمة في سلاح الجو الروسي.

 2. إف-35

لوكهيد مارتن إف 35 – military today

وتعرف الطائرة أيضا باسم “برق 2” أو “لايتنينغ 2″، وهي مقاتلة متعددة المهام، تم تطويرها ضمن برنامج دولي مشترك، وينتظر أن تحل محل العديد من الطائرات الأميركية المقاتلة، مثل إف-16 وإف-18 وغيرهما.

ويبدو تصميمها شبيها إلى حد ما بـ”إف-22″، وهو أمر وارد بالنظر إلى أنها من تطوير الشركة نفسها، أي لوكيهد مارتن، إلا أن هذه الطائرة أصغر حجما من سابقتها، ولها محرك واحد، وتتمتع بقدرات إخفاء كبيرة بحيث يصعب على الرادارات تعقبها.

ونظرا لمهامها المتعددة، فإنها تستطيع القيام بعمليات قصف تكتيكي ودعم جوي وهي مزودة بأحدث صواريخ جو – جو وجو- أرض.

– طائرات مقاتلة –

 3. سوخوي 57

سوخوي سو 57 الروسية – military today

تعتبر من أحدث الطائرات الروسية المقاتلة، وتأتي بتصميم شبيه بباقي مقاتلات سوخوي، لكنها مزودة بخاصية الاختفاء.

ومن المنتظر أن تحل محل طائرات سوخوي 27 وميغ 29، ويمكن النظر إليها باعتبارها المعادل لطائرة إف-22 الأميركية.

وتستطيع هذه الطائرة القيام بعمليات هجومية، ومهاجمة أهداف أرضية وبحرية.

ويعتقد خبراء عسكريون أن هذه الطائرة ليست من الجيل الخامس كما تزعم موسكو، وإنما نسخة مطورة عن طائرات الجيل الرابع، وهي تطوير لطائرة سوخوي 35.

وتستطيع الطائرة حمل كميات كبيرة من الأسلحة والصواريخ، بالإضافة إلى القنابل الموجهة، وتشير تقديرات إلى أن بمقدورها حمل ما زنته 7500 كيلوغرام من الأسلحة.

– طائرات مقاتلة –

 4. تشينغدو جاي-20

الطائرة الصينية المقاتلة جاي 20