إعلان

ما هي لغة الجسد

ما هي لغة الجسد
63

إعلان

ما هي لغة الجسد –

 

ما هي لغة الجسد ..؟

إنّ التواصل بين البشر لا يقتصر على الكلام المحكي الذي نستخدمه فحسب، بل تلعب الإشارات غير اللفظية مثل نبرة الصوت والإيماءات وطريقة الوقفة دور كبير في التواصل بين الناس، والتعبير عمّا يجول في النفس من دون النطق بحرف، وفي هذا المقال سنُجيب عن سؤال ما هي لغة الجسد ودلالاتها لتفصيل أكبر.

إعلان

ما هي لغة الجسد ..؟

لغة الجسد ببساطة هي الطريقة التي نستخدم فيها حركات أجسامنا للتعبير عن مشاعرنا وعواطفنا المخبّأة،..

مثل تعابير الوجه التي تدل على الارتياح أو الغضب أو الخوف أو التوتر، وإيماءات اليدين التي قد تدل على الموافقة أو التهديد أو العدوانية أو عدم الموافقة، كما تعتبر الطريقة التي نجلس أو نقف فيها شكل من أشكال لغة الجسد، وعندما نستطيع قراءة إشارات، فإننا سنتمكّن من فهم الرسالة التي يرغب الشخص الموجود أمامنا إيصالها،..

وهذا يجعلنا أكثر وعي وإدراك وتوقّع لردود فعل الناس تجاه ما نقوله ونفعله، كما سنكون قادرين على التحكّم بلغة جسدنا الشخصية بشكل أفضل، لنبدو أكثر جاذبية وود..

فهم لغة الجسد وتعابير الوجه ..

تشير لغة الجسد إلى الإشارات غير اللفظية التي نستخدمها للتواصل، وتشكّل هذه الإشارات غير اللفظية جزء كبير من تواصلنا اليومي، فهي توصل ما لا نستطيع قوله، وفي ما يأتي توضيح أكثر للغة الجسد وتعابير الوجه..

إعلان

تعابير الوجه ..

لدى الناس قدرة كبيرة في التعبير عن أنفسهم من خلال تعابير الوجه فقط، فقد تدل الابتسامة على السعادة أو الموافقة، كما قد ييدل العبوس على الرفض أو الغضب، فتعابير الوجه تكشف مشاعرنا الحقيقية،..

التي قد نحاول في بعض الأحيان إخفائها، وإظهار عكس ما نشعر، ومن المشاعر التي يمكن التعبير عنها تجاه موقف معين بتعابير الوجه ما يأتي..

  • السعادة.
  • الحزن.
  • الغضب.
  • المفاجئة.
  • الاشمئزاز.
  • الخوف.
  • التوتر.
  • اللإثارة.
  • الرغبة.
  • الازدراء

يمكن أن يساعدنا تعبير الوجه في تحديد مدى استحقاق الشخص الذي أمامنا للثقة، فعلى سبيل المثال وجدت إحدى الدراسات أن تعابير الوجه الأكثر جدارة بالثقة هي التي تنطوي على رفع طفيف للحاجبين مع ابتسامة خفيفة،..

فهذا التعبير يوصل الثقة والود، وتعد تعابير الوجه هي الشكل الأكثر استخدام للغة الجسد، فالتعبير عن الغضب والخوف والسعادة والحزن متشابهة بين الأشخاص في جميع أنحاء العالم ،..

على مختلف ثقافاتهم ولغاتهم وأصولهم، كما يمكن أن نتوقع مدى ذكاء الأشخاص بناءً على وجوههم وتعابيرها، فقد وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص  الذين لديهم وجوه أضيق وأنوف أكثر بروزًا كانوا أكثر عرضة لأن يُنظر إليهم على أنهم أذكياء،..

كما يُنظر  للأشخاص الذين لديهم تعبير مبتسم وبشوش على أنهم أكثر ذكاءً من أولئك الذين لديهم تعابير غاضبة.

العيون ..

إنّ  العيون قادرة على كشف كشف الكثير عما يشعر به الناس أو يفكروا فيه، لذلك فإنّ تعابير العيون تعد جزء مهم من عملية التواصل بين الأشخاص،..

ومن التعابير الشائعة للغة العيون عند التواصل المباشر، اتساع حدقة العين، أو تضييقها، أو تجنب الشخص الاتصال المباشر بالعين، ومن أبرز لغة العيون شيوعًا ما يأتي..

  • نظرات العين: عندما ينظر شخص ما إلى عينيك مباشرة أثناء الكلام،، فهذا يشير إلى أنه مهتم بك، ولكن قد يشير النظر المطول إلى التهديد، من جانب آخر قد يدل تجنب التواصل بالعين، وتنحية النظر جانبًا بشكل مستمر، إلى أنّ الشخص مشتت، أو لا يشعر بالراحة، أو يحاول إخفاء مشاعره الحقيقة.
  • رمش العين: يعد الرمش أمر طبيعي، ولكن ينبغي ملاحظة ما إذا كان الشخص يرمش كثيرًا أو قليلًا، فالأشخاص يرمشون في العادة بسرعة أكبر عندما يشعرون بعدم الارتياح، أو الضيق، كما قد يدل الرمش غير المنتظم إلى محاولة الشخص التحكم عن قصد في حركات عينيه.
  • حجم البؤبؤ: قد يكون حجم بؤبؤ العين إشارة تواصل غير لفظية دقيقة جدًا، ففي الوقت الذي تؤثر فيه مستويات الإضاءة على اتساع بؤبؤ العين، فإنّ المشاعر أحيانًا تؤدي إلى تغيرات في حجمه أيضًا، فمثلًا تكون حدقة عين الشخص عند تواصله مباشرة مع شخص مهتم به أو يحبه أكثر اتساعًا.

الفم..

تستطيع تعابير الفم وحركاته أن تكون وسيلة للتعبير عن العواطف، فمثلًا، قد يدل عض الشفة السفلية إلى أنّ الشخص يشعر بالقلق والخوف أو عدم الشعور بالأمان، وقد يكون تغطية الفم تصرف لائق عندما يسعل الفرد أو يتثاءب، ولكنه قد يكون في أحيان أخرى يكون تغطية الفم محاولة لإخفاء عبوس عدم الرضا، من ناحية أخرى، قد تكون الابتسامة حقيقية، أو يمكن استخدامها للتعبير عن المجاملة، أو السعادة غير الحقيقية، أو حتى السخرية، وعند تحليل لغة الفم يجب الانتباه لما يأتي..

  • قد يدل شد الشفاه على الرفض أو النفور أو عدم الثقة.
    قد يدل عض الشفة على القلق والتوتر.
  • قد يدل تغطية الفم رد فعل لإخفاء العواطف.
  • قد يدل انحناء الشفاه على الحزن أو الكآبة أو عدم الرضا.

إعلان

الإيماءات ..

إنّ الإيماءات من أكثر لغات الجسد وضوح، فالتلويح والإشارة واستخدام الإصابع للدلالة على الأعداد، كلها حركات شائعة وسهلة الفهم، ومن أبرز الإيماءات في لغة الجسد ما يأتي..

  • قد تدل قبضة اليد المشدودة على الغضب، وعلى التضامن في أحيان أخرى.
  • يتم استخدام إشارة ممتاز عن طريق رفع الإبهام للأعلى، وإغلاق بقية الأصابع في نفس الوقت.
  • يمكن التعبير عن الرضا عن طريق لمس السبابة والإبهام معًا على شكل دائرة، في أثناء مد باقي الأصابع الأخرى.
  • رفع الأصبعين السبابة والوسطى على شكل حرف V يدل على النصر أو السلام.

الذراعين والساقين ..

يمكن أن تكون الذراعين والساقين مفيدة أيضًا في نقل المعلومات غير اللفظية، فقد يدل وضع الساقين في حالة تباعد عن بعضهما إلى عدم الراحة تجاه الشخص المقابل، ومن أبرز حركات الذراعين والساقين الأكثر شيوعًا ما يأتي..

  • قد تدل الأذرع المتقاطعة إلى أن الشخص يشعر بالدفاع أو الحماية الذاتية أو الانغلاق.
  • يمكن أن يكون الوقوف مع وضع اليدين على الوركين مؤشرًا على أن الشخص جاهز ومسيطر، أو قد يكون أيضًا علامة على العدوانية.
  • قد يشير إمساك اليدين خلف الظهر إلى شعور الشخص بالملل أو القلق أو حتى الغضب.
  • يمكن أن يكون النقر السريع بالأصابع أو التململ علامة على أن الشخص يشعر بالملل أو نفاد الصبر أو الإحباط.
  • يمكن أن تشير الأرجل المتقاطعة إلى أن الشخص يشعر بأنه منغلق أو بحاجة إلى الخصوصية..

إعلان

ما أهمية فهم لغة الجسد..؟

إنّ الوعي بلغة الجسد مهمة للغاية، فهي الحل المناسب للتعبير عن النفس في حال أصبح الشخص محاصر في دائرة لا يمكنه الاندماج فيها، كما تعتبر لغة الجسد ضرورية في التعبير عن الرأي من دون كلمات،..

وبالرغم من ذلك فإن لغة الجسد ليس من السهل اتقانها من قبل الجميع، فهي تحتاج ذكاء وتحكم بالنفس، فقد يكون من الصعب في بعض الأحيان إخفاء المشاعر الحقيقية، ..

مثل عدم الراحة أو الحزن، كما تلعب دور كبير في تبادل المشاعر بين الناس، وخاصة بين المحبين، وللغة الجسد دور مهم في مقابلات العمل والوظائف والحياة اليومية، قد يؤدي الانتباه إلى إحداث تأثيرات قوية على السلوك، مما قد يساعد في تحقيق نتائج أفضل..

4 حقائق عن لغة الجسد ..

هناك الكثير من الحقائق حول لغة الجسد، ومن أبرزها ما يأتي..

ترتبط لغة الجسد بالثقافات ..

إنّ لغة الجسد الوحيدة العالمية بين جميع الثقافات هي تعابير الوجه، وباقي قد تختلف من ثقافة إلى أخرى، فقد تدل بعض إيماءات الجسد على التعبير عن الرضا في بعض الدول، بينما تدل نفس الإشارة على حركة غير مهذبة في دول أخرى.

ترتبط القدرة على قراءة لغة الجسد بالذكاء العاطفي والاجتماعي ..

إنّ قدرة الشخص على قراءة لغة الجسد يدل على ذكائه العاطفي والاجتماعي، وهذا يجعله شخص مميز، وقادر أيضًا  على التحكم بلغة جسده الخاصة بشكل أكبر.

حتى الخبراء لا يستطيعون تفسير لغة الجسد بشكل فعال بنسبة 100٪ ..

حتى الخبراء قد يخطئون أحيانًا في تحليل لغة الجسد، ولا يمكنهم أن يكونون دقيقين بنسبة 100% في فهم لغة الجسد، فهذه لغة غامضة للغاية، ولا يمكن فهمها تمامًا.

لا يدرك معظم الناس مدى وضوح لغة أجسادهم ..

معظم الأشخاص لا يدركون تمامًا مدى وضوح الإشارات غير اللفظية التي تصدر عنهم، لذلك قد ينكر البعض سؤال من أمامهم عن عدم شعورهم بالرضا، في الوقت الذي يكون هذا واضح من خلال لغة جسدهم.

إعلان

 

ما هي لغة الجسد ؟..

 في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات كافية حول سؤال ما هي لغة الجسد، الذي يعتبر فهمها ضرورية في التعبير عن المشاعر، وفهم ما يشعر به الآخرون، في أثناء التواصل المباشر.

 

 

Facebook Comments
Content Protection by DMCA.com