YOUTH Magazine

إعلان

إعلان

ما هي الجمعة السوداء Black Friday، ومتى وقتها و سبب تسميتها ؟

بداية التخفيضات في جل مواقع التجارة الالكترونية وكذلك مواقع الخدمات والشركات في جميع انحاء العالم ، نعم غدا هو الجمعة الأسود أو البلاك فريداي وهو من المناسبات التي دأبت فيه الشركات والمتاجر .. إلى تخفيض الأثمنة والأسعار قد تصل إلى غاية 90 % من ثمن المنتج. فما هي الجمعة السوداء أو البلاك فرايداي؟ ومتى وقتها و سبب تسميتها ؟

ما هو بلاك فرايدي-Black Friday أو ما يعرف بالعربية بالجمعة السوداء؟!

الجمعة السوداء

ببساطة، هو تقليد امريكي يسمي Black Friday أو الجمعة السوداء يقام مباشرًة بعد يوم عيد الشكر و خاصًة في أمريكا و التي تحظى بنسبة مرتفعة من الخصومات في المتاجر على أرض الواقع و المتاجر الإلكترونية كذلك التي تتبارز فيما بينها لجذب المشترين من خلال الخصومات المرتفعة و التي تصل إلى 90% لبعض المنتجات و كذلك العروض التي تقام كل ساعة على منتج محدد كالهواتف و غيرها و التي تنخفض قيمتها بشكل كبير في تلك اللحظة و تصبح غنيمة مغرية في ذلك اليوم و حتى نهاية شهر نوفمبر.

و الجدير بالذكر أنّ اغلب هدايا أعياد الميلاد أو الكريسماس أو عيد ميلاد المسيح  يتم شراؤها في ذلك اليوم بسبب التخفيضات و التي تؤدي إلى تجمهر كبير أمام المتاجر و يمكنك مشاهدة البعض منها على اليوتيوب و التي تصل إلى التشاجر في بعض الأحيان و خاصًة بين النساء.

متى موعد يوم بلاك فرايدي كل عام و هذه السنة؟

Black Friday

تقام يوم الجمعة في جميع أنحاء العالم و بالأخص في البلاد الأجنبية و يتم تقديم ساعات العمل في المتاجر لتبدأ فجر الجمعة لاستيعاب الكم الهائل من الزبائن المتهافتين على شراء السلع و الفوز بالخصومات.

لكن يختلف التاريخ من سنة لأخرى ففي العام الحالي 2016 بتاريخ 25 نوفمبر، بينما في العام السابق 2017 كان التاريخ يوافق 27 نوفمبر، و في عام 2018 بتاريخ 23 نوفمبر، المهم أنه يوافق اليوم التالي لعيد الشكر و الذي يأتي في نهاية شهر نوفمبر من كل عام عادًة.

ما سبب تسمية الجمعة السوداء – بلاك فرايدي؟!

بلاك فرايداي

بالرجوع بالزمن إلى بداية عام 1869 و هو التاريخ الخاص بالأزمة المالية التي حدثت في أمريكا و توابعها من كساد إقتصادي و خسائر مالية أدت إلى ركود كارثي لحركة البيع، مما دفع المتاجر إلى تخفيض الأسعار و التنافس من حيث الخصومات لدفع المشترين إلى شراء البضائع و تقليل الخسائر الناجمة عن ركودها في المخازن!

و بذلك أصبح تقليد أمريكي يقام كل عام، لكن لما اللون الأسود! بالرغم من كونه يوم ينتظره الناس بشغف و فرح إلا أنّ سبب تسميته بالجمعة السوداء يعود إلى الإختناق و الفوضى و الإزدحام بسبب حركة المرور المرتفعة و خروج الناس بأعداد كبيرة للشراء، و هناك رأي آخر يعود إلى أنّ اللون الأسود في مجال المحاسبة يدل على التخلص من البضائع في المخازن و اللون الأحمر يدل على ركودها.

Facebook Comments