YOUTH Magazine

إعلان

إعلان

ما معنى كلمة StartUp ؟

ما هي الـ Startup

هي الشركة الناشئة، و رغم ان كلمة “ستارت آب” تطلق على الشركة الناشئة إلا أنها مرتبطة اكثر بالشركات التكنولوجية او التقنية الناشئة. و عادةً ما تتكون الشركات الناشئة من 2 الى 50 موظف. ما يجعل الشركات الناشئة مصدر جذب للمستثمرين و كذلك رواد الاعمال المؤسسين انفسهم هو امكانية اطلاق هذه الشركات عن طريق التمويل الذاتي Bootstrapping بمصاريف قليلة، سرعة النمو، الاحتمالية المبشرة Potentiall، المخاطرة العالية المتضمنة و بالتالي عائد على الاستثمار عالي متوقع. هناك وسائل عديدة لتمويل إطلاق الشركات الناشئة منها التمويل الذاتي، المستثمرين الافراد، شركات رأس المال المخاطر. تقوم الشركات الناشئة بإيجاد نموذج الأعمال (نموذج للربحBusiness model

Résultat de recherche d'images pour "business model"

قبل إطلاقها، يفترض ان يكون نموذج الربح فريد حيث ان هذه هي الطريقة التى سوف تكون مصدر للدخل للشركة الناشئة و من احد مميزات الشركات الناشئة هي نموذج ربحها الفريد لان هذا ما يؤدي الى نجاح رواد الاعمال ورائها و رغبة المستثمرين الافراد و شركات رأس المال المخاطر في الاستثمار بها و رغبة الشركات الكبرى في الاستحواذ عليها فيما بعد.

ما سبق ليس قاعدة دائماً، حيث ان هناك شركات ناشئة لم تستطع ايجاد نموذج الأعمال الخاص بها و رغم ذلك حققت نجاح باهر مثل تويتر على سبيل المثال.

من بين الشركات الناشئة المعروفة في تونس:

Youth Magazine Tunisia

GoMyCode

Dabchy.com

IRIS Technologies

ilboursa.com

barac

Lyoum

Zemni store

لماذا يهتم المستثمرون بمثل هذا النوع من الشركات؟

Résultat de recherche d'images pour "investor"

لأنّ “ستارت آب” عبارة عن فكرة او طريقة لتنفيذ عمل بطريقة جديدة مثل  اوبر شركة النقل الي غيرت طريقة العالم في التعامل مع المواصلات الخاصة التاكسي الي نظام تشاركي وفتحت الباب امام ملايين من الأشخاص أصحاب السيارات بانهم يستفيدوا من أوقات الفراغ في توصيل الناس مقابل مادي لتصير اكبر مزود له اي الخدمة في العالم في اقل من سنتين، نجد ان المستثمر ما دفع مبالغ ضخمة في توسع الشركة او زيادة عدد الموظفيين بالعكس موظفيين لا يتجاوزوا المئة قدروا يخدموا دول كتير.

الفشل السريع او النجاح السريع بدون الاستثمارات الضخمة في البنية التحتية للشركة واحد من اهم دوافع المستثمرين للجوء للشركات الناشئة في امثلة مثل جوجل أكبر قيمة سوقية الفا بيت  وعدد موظفين الشركة اقل من ٥ الاف مقارنة بشركة مثل جينرال موتورز وعدد موظفيين بالملايين بنلاقي انو الستارت اب مع نسب الفشل العالية والسريعة استثمار افضل تقريبا للمستثمرين وهادا الي بخليهم يفضلوها.

Facebook Comments