YOUTH Magazine

ما لا تعرفه عن تاريخ انتهاء الصلاحية المكتوب على المنتوجات

804

تاريخ انتهاء الصلاحية –

يعتبر تاريخ الصلاحيّة بالنسبة لنا و في عاداتنا اليوميّة هو التاريخ الذي يفسد فيه الطعام مباشرة أو تصبح المنتوجات فيه غير قابلة للاستعمال، فنضطر لإلقائها في القمامة. في بعض الأحيان، يفعل الناس ذلك رغم بقاء عدة أيام قبل الوصول إلى تاريخ الانتهاء، أو يجبرك والديك أو أصدقائك بعدم تناول ذلك الطعام، و ذلك تجنبا لأي تسمم غذائي. لكن عزيز القارئ هناك الكثير من الحقائق التي يجب معرفتها قبل اتلاف الطعام أو المنتوجات. ماذا لو علمت أن تلك التواريخ لا دخل لها في صلاحية المنتج الذي بين يديك !؟ ولا تعني أنها موعد فساده أصلا، بل ترمز لأشياء أخرى. (باستثناء طعام الأطفال وبعض العقاقير الطبيعية).

إذا لما ترمز هذه التواريخ؟

قالت أخصائية تغذية إكلينيكية بجامعة واشنطن، ديان جافيلي، أن هذه التواريخ تم وضعها من قبل الشركات المنتجة للأطعمة و المأكولات، وتعني بها أن أفضل فترة لبيع هذه المنتجات أو الأطعمة سيكون خلال هذه التواريخ. أو بالأحرى تعني بها العمر الافتراضي للمنتج كنكهة ولون و رائحة، وهو يستند إلى رأيهم الشخصي وليس إلى معيار أمان محدد.

كما تقول أيضا المديرة التنفيذية للشراكة الكندية للتثقيف في مجال سلامة الأغذية الاستهلاكية، بريندا واتسون، أن هذه التواريخ هي مجرد وعود لا غير من الشركات المنتجة للأطعمة أو المنتوجات للمستهلك. و أن جودة التعليب و التعبئة و المنتج في حد ذاته ستكون في أعلى مستوياتها ضمن الفترة الممتدة بين تاريخ الإنتاج وتاريخ الانتهاء.

ماذا لو قمنا باستهلاك منتوج انتهت صلاحيته وفقا للتاريخ المكتوب عليها ؟

إِذا تم وضعها في مكان بارد وجاف كالثلاجة مثلا، فلن يصيبنا شيء! فإذا كانت العلب ليست صدئة، أو منتفخة، أو تصدر روائح كريهة فهي آمنة للاستهلاك. و للتأكد من صحة هذا الكلام قام مقدمة برنامج “CBC Marketplace” بأكل منتوجات منتهية الصلوحية حسب التاريخ المذكور عليها، بالاستعانة بأخصائي في علم الأحياء الدقيقة.

تتمثل المنتوجات التي جلبها في مقرمشات منتهية الصلاحية منذ “سنة”. و ما إن تفحصّها و وجدها سليمة، أكل منها مقدّم البرنامج.

إذًا، متى تنتهي صلاحية طعامك فعلا؟

بعد معرفتك أن تاريخ انتهاء الصلاحية لا علاقى له بفساد المنتوج أو الطعام. كيف يمكنك التأكد من سلامته؟ في هذه الحالة يجب الاعتماد على حواسك، إذ يحدث التلف عادة عندما يتعرض المنتوج، مثلا، إلى حرارة مرتفعة حتى وإن كان تاريخ انتهاء الصلاحية بعيدا فإنه يفسد. كذلك سوء التخزين سواء في البيت أو في المحلات التجرية. أيضا عمليات نقل البضائع لها تأثير كبير على المنتوج. كل هذا، يساهم في تقليص عمر المنتوج ويفسده و بالتالي، وجب عليك الاعتماد على حواسك، لتتأكد إن كان المنتوج يصدر روائح سيئة أو تصبح الفواكه طرية لأو انتفاخ علبة المنتوج. كذلك بالنسبة للحوم الحمراء أو البيضاء، بمجرد أن تصبح لزجة فهي غير صالحة للاستهلاك.

 

المصادر: 1، 2، 3 

تاريخ انتهاء الصلاحية –

Facebook Comments