YOUTH Magazine

ما سبب اختلاف ألوان جوازات السفر ؟

0 222

ربما لاحظت وأنت في أحد المطارات أثناء التدقيق في جوازات سفر المواطنين من قبل موظفي المطار اختلاف ألوان جوازات السفر للركاب القادمين من بلدان مختلفة، سترى اللون الأخضر والأحمر والأسود والكحلي، هذه هي الأربعة الوان الأساسية الطاغية على جوازات السفر حول العالم،  وربما تتساءل عزيزي القارئ لماذا هذه الألوان تحديداً وعلى ماذا تعتمد هذه الدول في تحديد هذه الألوان لجوازات سفر مواطنيها؟

4 ألوان أساسيّة لجوازات السفر معتمدة حول العالم

على ما يبدو، وحسب معلومات متوافرة على موقع “باسبورت إنديكس“، فهناك 4 ألوان أساسيّة لجميع جوازات السفر حول العالم: الأحمر، الأزرق، الأخضر والأسود.

الأحمر…اللون الأكثر شيوعاً

ويذكر موقع “فوكوس” أن اختيار معظم الدول الأوروبية – بالإضافة إلى الدول التي ترغب في الانضمام إليه مثل تركيا – اللون الأحمر (باستثناء كرواتيا التي اعتمدت اللون الأزرق) قد يعود إلى أن بعض البلدان لديها ماض شيوعي. بيد أن اختيار هذا اللون كان محط خلاف بين الدول الأوروبية في سبعينيات القرن الماضي، وتم التوصل أخيراً إلى قرار موحد سنة 1981.

 

الأخضر الإسلامي

اختارت الكثير من الدولة الإسلامية اللون الأخضر لجوازات سفرها. ويرى موقع “إيش غايز” الألماني أن السبب الأكثر شيوعاً لهذا الاختيار ربما يكمن في بعده الديني وأنه اللون الذي يميز الإسلام، وأن لون جواز السفر يجب أن يعكس ثقافة ودين البلد الذي أصدره.

 

الأزرق والأسود

وبحسب نفس المصدر، تختار بعض الدول الأخرى اللون الأسود لجوازات سفرها، مثل بوتسوانا وزامبيا ونيوزيلندا، وأن اختيار هذا اللون ربما بسبب أنه أكثر رسمية وأقل عرضة للاتساخ، فيما تختار أغلبية دول منطقة بحر الكاريبي اللون الأزرق ربما بسبب موقعها الجغرافي وكذلك لأن هذا اللون يليق ببلدان العالم الجديد (أمريكا الشمالية والجنوبية وأوقيانوسيا).

يشار إلى أن بعض الدول غيرت لون جواز سفرها في مراحل معينة، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، التي كانت قد استعملت اللون الأحمر قبل أن تستقر على اللون الأزرق سنة 1976.

 

ولا بد من الاشارة هنا إلى أن اختيار لون جواز السفر احياناً يعتمد على أسباب ضرورية وواقعية مثل طرق تصنيعه وتوفره دون تكلفة عالية.

يعتبر اصدار جواز السفر عملية معقدة من الناحية العملية، فتظهر على بعض جوازات الدول علامات لا يمكن رؤيتها الا تحت ضوء الأشعة البنفسجية.

المصدر

Facebook Comments

قد يعجبك ايضا

اترك رد