ما الفرق بين العمل الحر و ريادة الأعمال ؟

الفرق بين العمل الحر ريادة الأعمال
133

إعلان

الفرق بين العمل الحر ريادة الأعمال –

سوق العمل مكان مختلف تمامًا عما كان عليه قبل عشر سنوات. لن يبقى معظم الناس مع شركة واحدة حتى سن التقاعد.
في الواقع ، يبقى معظم الناس في حياتهم المهنية لمدة تزيد عن أربع سنوات. ومع تزايد عدم الاستقرار في سوق العمل ، يختار المزيد من الناس بدء أعمالهم التجارية الخاصة.
هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها بدء عملك التجاري الخاص ، في هذا المقال سنسلّط الضوء على طريقتين:

  • ريادة الأعمال
  • العمل الحر (Freelancing)

ما الفرق بين الاثنين وأيهما أكثر ملاءمة لك؟

 

إعلان

1- ريادة الأعمال (Entrepreneurship)

ريادة الأعمال (Entrepreneurship)
ريادة الأعمال (Entrepreneurship)

حسب موقع بيزنس نيوز دايلي، هي القيام بتصميم وإطلاق مشروع أو مؤسسة جديدة لتقديم خدمات أو منتوجات تقوم بتلبية احتياجات سوق ما. هي القدرة والاستعداد على تطوير وتنظيم مشروع ما مع التحلي بالمغامرة وتحمل المخاطرة من أجل تحقيق الربح.

ما يميّز رائد الأعمال هو روح المُبادرة والمخاطرة، حيث يعمل على دراسة السوق و إجاد ثغرات ليكتشف حاجة المستهلكين، ثم يقوم بالبحث عن طرق و وسائل تغطي هذه الاحتياجات بالإضافة إلى اكتشاف الرؤى المستقبلية لاحتياجات الأسواق، والعمل على تطوير منتجه لمواكبتها؛ إذ يتحمل المخاطر المادية والوظيفية.

لكن إنشاء مشروع تجاري لا يجعل منك رائد أعمال، بكل بساطة يجعل منك صاحب مشروع. رائد الأعمال هو الشخص الذي يتحمل قدرًا كبيرًا من المخاطر المالية على أمل كسب ربح من فكرة أعماله. أقام أنظمة وأتمتة حتى يمكن إنجاز العمل دون مشاركته المباشرة.

2- العمل الحر (Freelancing)

العمل الحر (Freelancing)
العمل الحر (Freelancing)

حسب موقع ويكيبيديا، هو مصطلح يشير إلى وظيفة مستقلة لاتلتزم بمعايير حتمية ولايشترط الارتباط بالعمل دائما وإنما تكون وظيفة مؤقتة لإتمام مهام معينة لمدة من الوقت، ودائما ماتكون تلك الوظيفة مصدر دخل جيد بالنسبة للكثيرين. العمل الحر عبر الإنترنت يشمل مجالات مختلفة في شتى دروب الحياة ومتطلباتها منها الموسيقى، كتابة الافلام والمسلسلات، الصحافة والنشر، الاعلام، التصوير الفوتوغرافي، الإعلانات ، البرمجة، تصميم المواقع، خدمات التصميم، التمثيل، الظهور الاعلامي، كتابة المحتوى المقالي، الصحة، القانون، الهندسة، إدارة الأعمال، إنشاء الفيديوهات، التعليم، الاستشارات …إلخ.

لا شك أن العمل الحر تزايد بشكل كبير حول العالم وأصبح بإمكان أي شخص أن ينجز عمله ومشاريعه لصالح شركات أو أفراد يتواجدوا في بلد أخرى، بل قد يفصل بينهما البحار والمحيطات، أصبح بإمكان أي شركة الوصول للكفاءات والخبرات المختلفة في كل المجالات، ساعد على ذلك انتشار الإنترنت والهواتف الذكية حول العالم، وتضخم الوظائف المتعلقة بتقنية المعلومات والحواسيب ومواقع الويب من تصميم وبرمجة وتسويق رقمي وشبكات اجتماعية.

إعلان

3- ريادة الأعمال محفوفة بالمخاطر

هو أن تتحمل مخاطر مالية كبيرة (بأموالك أو أموال المستثمر)، ومخاطر العمل أو الفرص، والمخاطر العاطفية. وتتقاسم عائلتك معك هذه التجربة و هذه المخاطر.

 

4- العمل المستقل خالي من المخاطر

يقتصر خطر العمل المستقل على إيجاد العملاء والاحتفاظ بهم. ويمكنك دائمًا استبدالهم بعملاء جدد.

إعلان

5- تظهر نتائج ريادة الأعمال بعد فترة طويلة من العمل و المثابرة

أنت تجني أموالاً كبيرة إذا أقلعت أعمالك. في عملية بناء المشروع، تقوم بإنشاء الأصول التي تملكها أنت ومؤسستك. ومع ذلك ، فإن ريادة الأعمال ليست نزهة؛ يتحدث الجميع عن الجانب اللامع، لكن لا أحد يخبرك عن الجانب المظلم لريادة الأعمال.

 

6- يمنح العمل المستقل الإشباع الفوري

يمنحك Freelancing المال مقابل كل مهمة تنهيها. تحصل على تدفق مستمر من المال كل شهر. لكنك لا تنشئ أي أصول طويلة المدى ، باستثناء ، بالطبع ، زيادة المهارة في عملك. الطريقة الوحيدة للحصول على المزيد من الدخل هي زيادة سعر خدماتك.

 

7- ريادة الأعمال لا يمكن التنبؤ بها ومليئة بالمفاجآت

يمكن أن تزدهر أعمالك اليوم وكلمن الأشهر القادمة تبقى غامضة.. أنت تتحكم في جزء من عملك، لكن الباقي يتحكم فيه سلوك السوق. وكما قال ستيفن إيلوب، الرئيس التنفيذي السابق لشركة Nokia ، “لم نرتكب أي خطأ، ولكن بطريقة ما، خسرنا”. خسر نشاطهم التجاري لأن سوق الهواتف الذكية تحولت وفشلوا في ملائمة منتجاتهم مع حاجة المستهلك.

 

8- بالنسبة للعمل الحر، نتائج يمكن التنبؤ بها

في العمل الحر دائمًا ما يكون هناك دخل إيجابي. قد يكون هناك صعود وهبوط في الأعمال الحرة، ولكنك لا تخسر أبدًا.

9- ريادة الأعمال هي العمل الجماعي

لا يمكنك أن تفعل كل شيء بنفسك. عليك بناء فريق من أفضل الناس (توظيف أشخاص أفضل منك) .. الفريق مثالي لشركة تقوم بتطوير برمجيات يتكوّن من مطوّر، مصمّم ، مسوّق، مختص مبيعات، وأنت من سيقوم بقيادة الفريق.

يمكن لفريق قوي أن ينجح ويمكن للفريق الضعيف كسر هذا النجاح. عليك أن تتعلم كيفية توظيف أفضل المواهب وتحفيزها والاحتفاظ بها.

إعلان

10- العمل الحر هو لعبة فردية

في معظم الحالات، لا يحتاج المستقلون إلى فريق. قد يحتاجون إلى القليل من المساعدة لتحسين نتائج عملهم، وفي هذه الحالة يمكنهم توظيف موظف مستقل آخر. على سبيل المثال، قد يحتاج الكاتب إلى توظيف محرر لمقالاته ومصمم لعمل رسومات. يقوم المستقلون بعملهم الأساسي (مثل الكتابة) جنبًا إلى جنب مع التسويق والمبيعات ودعم العملاء. يمكنهم إدارة كل شيء بأنفسهم لأن عليهم التعامل مع عدد قليل من العملاء.

11- تقوم ريادة الأعمال على المنتوج أو الخدمة التي ستقدّمها

في جميع الحالات تقريبًا، يصنع رواد الأعمال المنتجات أو يبيعون الخدمات كمنتجات.

12- العمل المستقل يقوم على الخدمات

يقدم جميع العاملين لحسابهم الخاص خدمة أساسية واحدة كقوتهم. يقدم المستقل خدمة ككاتب أو مصمم مثلا. يتفوقون في مهارة واحدة ويقدمون أفضل خدمة في مجال خبرتهم.

 

13- ريادة الأعمال هي إيجاد فجوة في السوق

أنت تفكر على نطاق واسع وتجد مشكلة ملحة لحلها. أنت تفهم احتياجات العميل جيدًا وتوصل إلى منتج ممتاز لحل مشكلات السوق.

 

14- العمل المستقل هو إيجاد فجوة في المشروع

يقوم موظف مستقل بسد الفجوة بمهاراته. إذ تحضر مع فريق العمل حتى الاكتمال المشروع، وهذا يساعد في استكمال المنتج. يدعم المستقلون رواد الأعمال في محاولاتهم لإصلاح المشكلات الأكبر في السوق.

إعلان

15- ريادة الأعمال للحالمين

ريادة الأعمال للحالمين
ريادة الأعمال للحالمين

رجال الأعمال غاضبون من أحلامهم. في بعض الأحيان تتحقق أحلامهم ويفشلون بنسبة 99 في المائة من الوقت. إنهم لا يحبطون بالفشل، بدلاً من ذلك، يتعلمون من المحاولات الفاشلة ويقفون مرة أخرى مع إصدارات أفضل لأنفسهم.

 

16- العمل الحر للفنانين

الكاتب فنان يصنع السحر بكلماته. المصمم هو فنان يروي قصة بصريا. يعمل رسام الرسوم المتحركة بالفيديو، ومشغل الموسيقى، وحتى المطور المستقل كفنانين ممتازين في عملهم ويصلحون مشاكلك.

17- ريادة الأعمال لعامة

قد تكون خبيرًا في مجال واحد، ولكن عليك ارتداء الكثير من القبعات في ريادة الأعمال. عملك الأساسي هو جعل الأمور تحدث بمساعدة المتخصصين. يمكنك معرفة كيفية الحصول على الموارد التي يطلبها فريقك. يصبح جميع المتخصصين اختصاصيين في ريادة الأعمال.

18- العمل الحر مخصص للمتخصصين

يجب أن تكون متخصصًا في العمل الحر. إذا كنت تريد أن تصبح مستقلاً، فعندئذ تصبح رائعًا في عملك. كن ضمن أعلى 0.1 في المائة في مجالك وسيأتي العملاء للعثور عليك. في هذا المنصب، قد تفرض رسومًا مقابل عملك وسوف يدفع لك الناس.

 

إعلان

الفرق بين العمل الحر ريادة الأعمال –
Facebook Comments