إعلان

ما الفرق بين البكالوريوس و الإجازة ؟

0 143

إعلان

الفرق بين البكالوريوس و الإجازة –

البكالوريوس و الإجازة، كلمات تسمع عنهم و تقرأ عنهم كثيرا خاصة حين تبحث عن منح وفرص لاستكمال دراستك في بلاد أجنبية.. ولكن ما الفرق بينهما وهل البكالوريوس أفضل من الإجازة أو العكس ؟ في هذا المقال، سنحاول الإجابة عن سؤالك.

الإجازة

شهادة جامعية - الإجازة
شهادة جامعية – الإجازة

إعلان

أو بالفرنسية (Licence) هي شهادة جامعية في التعليم النظري (كالدراسات الشرعية والأدبية واللغوية والقانونية)، وهي بمثابة رخصة أو “إجازة للتدريس” ونحوه، ولها عدة أسماء حسب موقع ويكيبيديا:

  • في مصر تسمى “الليسانس” (من الفرنسية: Licence)
  • في السعودية تسمى “الشهادة الجامعية المتوسطة”
  • في سوريا تسمى “إجازة”
  • في تونس تسمى “إجازة” وسابقا “أستاذية”
  • في المغرب تسمى “إجازة”
  • في الجزائر تسمى “ليسانس”

إعلان

في تونس، يتم اعتمادها في نظام “أمد” أي نظام الإجازة والماجستير والدآتوراه . يقوم هذا النظام خاصة على بناء التكوين الجامعي حسب ثلاثة مستويات
متمايزة ومترابطة لرصد تطور آفاءات الطالب. وللحصول على هذه الشهادة يجب أن يمضي الطالب مدة ثلاث سنوات ضمن شروط خاصة.

بكالوريوس

شهادة جامعية - بكالوريوس
شهادة جامعية – بكالوريوس
(باللاتينية: Baccalaureus) هي أشهر الشهادات الجامعية حول العالم والأكثر تداولًا بين الطلبة. هي شهادة جامعية تمنح في أي تخصص على أن يمضي الدارس في الجامعة مدة لا تقل عن أربع سنوات أو عدد محدد من الساعات الدراسية بنجاح.
كما تمنح في الجامعات في بعض البلاد وضمن شروط خاصة بعد خمسة أو ستة أعوام تبعاً للتخصص. وفي بعض الدول مثل الولايات المتحدة تمنح البكالوريوس لبعض التخصصات بعد أن يكون الدارس قد حصل على شهادة بكالوريوس في تخصص آخر. مثل القانون المدني، والطب والموسيقى، والفلسفة، والتكنولوجيا، حسب موقع ويكيبيديا.

لا فرق بين الإجازة والبكالوريوس، فكلاهما شهادة جامعية ولكن المهم جدا هو أنه لا يمكنك الإستغناء عنها لأنها القاعدة الأساسية للإنسان المتعلم بغض النظر عن التخصص والمستوى, كما أنها أحد أبرز الشروط للدخول إلى سوق الشغل. كذلك هي مهمة أيضا ليكون هناك فرق في المجتمع بين المؤهل والغير ذلك من  حيث التثقيف والتعامل وطريقة الحديث مع الاخرين والشعور بالذات.

الفرق بين البكالوريوس و الإجازة –

إعلان

Facebook Comments