إعلان

ماهي تقنية NFT و كيف يمكنك الربح منها؟

إعلان

ماهي تقنية NFT –

يشهد العصر الحالي، تطورا كبيرا و سريعا في التكنولوجيا خاصة تكنولوجيا العملات الرقمية و الـ Blockhain، إذ أصبح من الصعب مجاراته. فقد أصبحنا نرى نشأة عملات رقمية عديدة لا تحصى و لا تعد و مصطلحات جديدة في هذا المجال عامة. من بين المصطلحات التي أثارت وماتزال تثير الضجة على تيك توك هو تقنية NFT.

 

1- ماهي تقنية NFT؟

إعلان

تقنية NFT
تقنية NFT

 

هي مختصر لكلمة “Non-fungible tokens” هي عملات رقمية غير قابلة للاستبدال و تعد من العملات الحديثة التي تمتلك مكانتها في سوق الكريبتو والتي تمثل جهة أخرى من قدرات البلوكشين المختلفة. إذ بواسطة هذه العملة، أصبح بإمكان الأشخاص شراء الأعمال الفريدة سواءً كانت فنية، أو غير فنية، فالكثير من الفنانين الكبار باعوا لوحاتهم بملايين الدولارات. مثالا، مؤسس تويتر فقد باع أول تغريدة له بمبلغ 2.9 مليون دولار عبر NFT.

تقنية NFT هي أصل رقمي قابل للتحصيل والتي تحمل قيمة كشكل من أشكال العملة المشفرة، ويُنظر إليها إلى أنها استثمار يحمل قيمة.

بعبارة أوضح، هو رمز رقمي غير قابل للمبادلة وهو نوع من العملات المشفرة يشبه إلى حد كبير Bitcoin و Ethereum ولكن على عكس عملة بيتكوين بلوكشين فإن NFT لا يمكن استبدالها، فعملة البيتكوين تعتبر عملة قابلة للاستبدال حيث يمكن إرسال بعض من البيتكوين إلى شخص ما وإبقاء بعض منها بالمحفظة مع اختلاف العملات سواء كانت مرسلة، أو متبقية.

إعلان

 

2- كيف تعمل تقنية NFT ؟

يتم استخدام هذه التقنية لتمييز الأعمال الفنية التقليدية مثل اللوحات ذات القيمة لأنها فريدة من نوعها. وباستخدامها، يمكن تحويل العمل الفني إلى “رمز مميز” من أجل إصدار شهادة ملكية رقمية يمكن شراؤها وبيعها.

كما هو الحال مع العملات المشفرة، تسمح العملات غير القابلة للاستبدال وعقودها الذكية بإضافة سمات تفصيلية مثل هوية مالكها، أو البيانات الوصفية، أو الروابط الآمنة للملفات.

تكمن قوة NFT في كونها تسمح بإثبات الملكية الرقمية بشكل ثابت، فلا يمكن تزوير السجلات لأن كل البيانات يتم الاحتفاظ بها عبر آلاف أجهزة الكمبيوتر حول العالم.

يمكن أن تحتوي NFTs أيضاً على عقود ذكية قد تمنح الفنان على سبيل المثال قطعاً من أي عملية بيع مستقبلية للرمز المميز.

ومن الملاحظ أن هذه العملات الرقمية غير القابلة للاستبدال ما تزال قيد التطوير مثلها مثل البلوكشين المبنية عليه.

 

إعلان

إعلان

3- ما نوع الأصول التي يمكن تحويلها إلى NFT؟

فيما يتعلق بالأصول الرقمية، تتضمن بعض العناصر التي يمكن نظريًا تحويلها إلى NFTs ما يلي.

  • منشورات مواقع التواصل الاجتماعي
  • الميمات
  • موسيقى
  • ألعاب
  • الفن الرقمي
  • بطاقات التداول الرقمية
  • مقالات رقمية

من حيث الأصول المادية، يمكن أيضًا أن تحتوي أجزاء مختلفة من الممتلكات على NFT يُنسب إلى أسمائها. تشمل هذه الخيارات على سبيل المثال لا الحصر ما يلي.

  • العقارات السكنية
  • العقارات التجارية
  • لوحات
  • اسكالبتشرس
  • سجلات الفينيل
  • مجوهرات
  • الأحجار الكريمة
  • التحف

كما هو موضح سابقًا ، فإن خيارات تحويل أي خاصية رقمية أو مادية إلى NFTs تكاد لا تنتهي. طالما يمكن تتبع العنصر إلى المنشئ أو المالك الأصلي ، فهناك فرص كبيرة في إمكانية تمثيله من خلال NFT عبر منصة blockchain ذات مصداقية. ومع ذلك ، فإن دعم الأصول المادية NFTs هو خدمة متخصصة تمامًا مقارنة بمعاملات NFT للأصول الرقمية الأكثر انتشارًا.

 

4- كيف يمكنك شراء NFT؟

كيف يمكنك شراء NFT؟
كيف يمكنك شراء NFT؟

 

ربما لا تزال تتساءل عما إذا كان NFT هو رمز فريد من نوعه، فكيف يمكن لأي شخص شرائه في المقام الأول؟

مرة أخرى، الجواب ليس بهذه التعقيد. توجد منصة على الانترنت تحت اسم Open Sea والتي تعتبر أكبر منصة لبيع و شراء الـ NFTs على الانترنت. حيث تعمل المنصة مثل دار المزاد، حيث تقدم عروض أسعار على العناصر على أمل أن تكون الفائز، كما توجد بعض القوائم تحتها “اشتر الآن” بسعر محدد.

كما بإمكانك تصميمها أيضا بفضل هذه المنصة.

و لشراء الـ NFTs، يجب عليك أن تقوم باقتناء محفضة لتخزين العملات الرقمية. من بين أشهر المحاف، محفظة MetaMask.

 

إعلان

5- أهم المواقع التي يمكنك من خلالها بيع الـ NFTs

توجد العديد من المواقع التي من خلالها يمكنك بيع الـ NFTs الخاصة بك، من بينها:

 

6- ما مستقبل “NFT”؟

بالعودة إلى الصخب التي تسببت فيه هذه التقنية، مازال الخبراء يعتقدون أنَّ الوقت لا يزال مبكراً؛ فحتى الآن، التجارة في “NFTs” تخمينية إلى حد كبير، ما يعني أن هناك الكثير من الأشياء المجهولة حتى الآن. لنفترض أنّك تريد إعادة بيع “NFT” الخاص بك من “meme”، هل ستجد مشترياً يدفع لك ما يكفي لاسترداد أموالك على الأقل؟

رغم جميع الأقاويل بأنَّ هذه التقنية مجرد بدعة ستزول قريباً، فإنَّ التقديرات تشير إلى أنَّ هناك حالياً حوالى 78 تريليون دولار من الأصول غير المصرفية على مستوى العالم، وتعدّ “NFTs” ثورة رائعة يمكن أن تحل محل العديد من القوانين والممارسات بطريقة أبسط وأكثر شفافية لفتح هذه الأصول والتفاعل معها. لذا، إنَّ السؤال الحقيقي ليس ما إذا كانت “NFTs” موجودة لتبقى، بل هل ستتخذ البنوك خطوات للتكيف أو ستستمرّ بالاعتقاد بأن العالم لا يمكن أن يمضي قدماً من دونها؟

 

ماهي تقنية NFT –

Content Protection by DMCA.com