إعلان

ماهي المرونة النفسية؟ وكيف يمكن بنائها؟

المرونة النفسية
370

إعلان

المرونة النفسية –

نسمع الكثير عن الخسائر النفسية التي يمكن أن تلحقها التجارب الصادمة بالناس. ذكريات الماضي، كوابيس، حياة دمرت.

ومع ذلك، هناك شيء ما يتعلق بشخصية و عقلية الآخرين مما يعني أنهم يستطيعون تحمل محنة مروعة، بطريقة أو بأخرى دون أن يصابوا بأذى نسبيًا، و في بعض الحالات يظهرون أقوى من ذلك.

جو فوستر هو أحد هؤلاء الأشخاص. حتى قبل تشخيص إصابتها بنوع عدواني من سرطان الثدي عندما كانت تبلغ من العمر 31 عامًا، كانت قد تعرضت بالفعل لاعتداء جنسي خطير، و علاقة مسيئة، و تحديات صحية جسدية بما في ذلك التشخيص المتأخر لمتلازمة إيلرز دانلوس، و العديد من مشكلات الصحة العقلية.

إعلان

و مع ذلك فهي دائما ما ترتد. تمكنت بطريقة ما من إكمال شهادتها في علم النفس أثناء خضوعها للعلاج الكيميائي و الإشعاعي، و تربية ابنها، الذي كان يبلغ من العمر أربع سنوات في ذلك الوقت.

تقول: “أشعر بالحزن جزئيًا لأنني أجذب عن غير قصد هذه الأنواع من الخبرات، لكنني في الأساس اخترت أن أؤمن بأني شخص أقوى و أكثر مرونة.”

ما هي المرونة العقلية؟

المرونة النفسية
المرونة النفسية

يطلق علماء النفس على القدرة على تجاوز التجارب السيئة اسم “المرونة”. يقول عالم الأعصاب الدكتور جولناز تابيبنيا، الذي يدرس الأساس العصبي للمرونة في جامعة كاليفورنيا، إيرفين: “يعني هذا عمومًا التكيف بشكل جيد في مواجهة المحن المزمنة أو الحادة”.

من المفهوم أن الاهتمام البحثي يتزايد في سبب كون بعض الناس أكثر مرونة من غيرهم. تعني تداعيات جائحة الفيروس التاجي المستمر أن عددًا كبيرًا من الناس يواجهون أشكالًا مختلفة من المحن، بما في ذلك المرض و الفجيعة و فقدان الوظيفة و العزلة و غير ذلك، جنبًا إلى جنب مع شعور دائم بعدم اليقين بشأن ما يخبئه المستقبل.

هل هناك أي شيء يمكن أن نتعلمه من دراسة المرونة لمساعدتنا على التأقلم مع الأشهر و السنوات الصعبة المقبلة؟

إحدى الطرق التي حاول بها علماء النفس معرفة المزيد عن المرونة هي من خلال دراسة مجموعات من الأشخاص الذين واجهوا جميعًا المحن ثم التطلع لمعرفة ما هو مختلف في التركيب النفسي لأولئك الذين يبدون غير متأثرين نسبيًا.

في العام الماضي، على سبيل المثال، قام فريق بقيادة عالم النفس الإكلينيكي الدكتور إريك ماير في وزارة شؤون المحاربين القدامى في واكو، تكساس، بدراسة مئات من قدامى المحاربين الأمريكيين الذين خدموا في الحروب في العراق وأفغانستان.

وجدوا أن أولئك الذين أظهروا علامات أقل من المتوسط لاضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) – علامة على قدرتهم على الصمود – يميلون إلى تحقيق درجات عالية في سمة تُعرف باسم “ المرونة النفسية ” (تُقاس بالاختلاف مع عبارات مثل “ أخاف من مشاعري و “العواطف تسبب مشاكل في حياتي”).

“المرونة النفسية تمنحنا القدرة على تغيير وجهات النظر و الأفعال عندما نشعر بعدم الراحة أو الصعوبة دون أن نشعر بالارتباك”، كما تقول عالمة النفس و المستشارة الدكتورة سيلدا كوديمير، التي تعلم المرونة للأفراد و المؤسسات (و لكنها لم تشارك في دراسة قدامى المحاربين).

جانب رئيسي آخر للمرونة النفسية ليس تجنب المشاعر الصعبة، و لكن قبولها كجزء من الحياة.

يقول Koydemir: “عندما نظل على اتصال بتجارب مكرهة و نتعامل مع المواقف الصعبة بطريقة مقبولة و مرنة، فإننا نصبح أكثر مرونة، و من المرجح أن نتابع حياة ذات معنى”.

الجزء الأخير المهم من السمة هو تحديد أولويات ما يهمك – قيمك و أهدافك الشاملة في الحياة – من خلال التركيز على ما يمكنك القيام به، على الرغم من الشدائد، للوصول إلى تلك الأهداف.

و يضيف Koydemir: “يُظهر الأشخاص المرنون نفسيًا استعدادهم للترحيب بالحالات غير المريحة، إذا كان ذلك يساعدهم على متابعة أهدافهم التي تتماشى مع قيمهم”.

المرونة النفسية –

تنمية القدرة على التكيف

المرونة النفسية
المرونة النفسية

تتناغم القصص الفردية عن الثبات مع فكرة أن المرونة تنبع من القدرة على التكيف، جنبًا إلى جنب مع دافع قوي لمتابعة قيم الفرد.

توافق فوستر على أنها ساعدتها في العثور على استراتيجيات مختلفة للتكيف تعمل في مواقف مختلفة (“التنفّس و اليقظة اللمسية هما عمليتي لكسر دائرة أنماط التفكير التخريبية”) و تقول إنها تعاملت جزئيًا مع الشدائد من خلال توجيه طاقاتها و خبراتها في ايجابيات.

تقول: “بعد عامين من مرضي، بدأت التطوع في الجمعية الخيرية للتوعية بسرطان الثدي، CoppaFeel!”.

“أذهب بانتظام إلى المدارس و الكليات و الجامعات و أماكن العمل، للحديث عن تجربتي و تثقيف الناس بشأن ما يجب أن يبدو عليه و يشعر به. لقد أحدثت فرقًا كبيرًا بالنسبة لي”.

وجد علماء النفس الذين يدرسون المرونة على وجه التحديد في سياق جائحة COVID-19 أن المرونة النفسية هي المفتاح. قام الدكتور نيما غوليجاني مقدم و الدكتور ديفيد داوسون، علماء النفس الإكلينيكي و الباحثون في جامعة لينكولن، بإجراء مسح على أكثر من 500 مواطن بريطاني في مايو 2020، حيث كانت البلاد في خضم إغلاق على مستوى البلاد، لمعرفة كيف كانوا يتعاملون عاطفياً.

كما قد تتوقع، وجد مستويات مرتفعة من القلق (27 في المائة استوفوا معايير اضطراب القلق مقابل 6 في المائة متوقعة خلال الأوقات العادية)، و لكن الأهم من ذلك، هؤلاء الأفراد الذين سجلوا درجات أعلى في المرونة النفسية كانوا أقل.

الأمر كله يتعلق بالظهور على ما هو موجود هنا بالنسبة لنا في الوقت الحالي ، والمضي قدمًا على الرغم من الانزعاج

إعلان

الخبر السار لتطوير مرونتنا للأشهر و السنوات المقبلة هو أن معظم علماء النفس يتفقون على أنه شيء يمكن تعليمه، جزئيًا على الأقل. تقول جوليجاني مقدم: “كنا مهتمين بشكل خاص بالمرونة النفسية [في سياق COVID-19]، لأن هناك أدلة جيدة تشير إلى أن هذا شيء يمكننا تغييره”.

 

كيف تكون أكثر مرونة

كيف تكون أكثر مرونة
كيف تكون أكثر مرونة

إذا كنت ترغب في تنمية المرونة الخاصة بك، أو صمود الأشخاص الذين تهتم لأمرهم أو تكون مسئولين عنهم، فهناك ثلاثة عناصر يمكنك التركيز عليها : تطوير مجموعة من آليات التكيف؛ رعاية المرونة النفسية لقبول المشاعر الصعبة، و معرفة كيف و متى تنشر استراتيجيات التأقلم المختلفة الخاصة بك؛ و أخيرًا، مراعاة قيمك، حتى تتمكن من الاستمرار في عيش حياة ذات معنى في مواجهة الشدائد.

فيما يتعلق بآليات المواجهة، هناك تقنيات نفسية لتخفيف تأثير المشاعر السلبية، مثل “التصنيف العاطفي” (أي تسمية مشاعرك) و إعادة التقييم المعرفي (التفكير في الأشياء في ضوء أكثر إيجابية، مثل رؤية الإغلاق على أنه فرصة لتعلم مهارة جديدة).

هذه التقنيات مفيدة بشكل خاص عندما لا يمكن تجنب الضغوطات، كما يقول تابيبنيا.

ثم هناك طرق أخرى يمكنك استخدامها لإبراز مشاعرك الإيجابية، مثل التركيز عمداً على ذكريات التجارب الجيدة من ماضيك، و البحث عن طرق لتعزيز تفاؤلك (مثل استخدام “أفضل تمرين ذاتي ممكن” ). يمكن أن تساعد استراتيجيات بناء الإيجابية هذه في تخفيف آثار التوتر، كما يقول تابيبنية.

ومع ذلك، فإن هذه التقنيات وحدها لا تكفي – فالمرونة النفسية تتعلق بمعرفة التقنيات التي يجب استخدامها و متى. يأتي هذا جزئيًا من خلال الممارسة، مما يعني الاستعداد لمواجهة المواقف الصعبة في الحياة، بدلاً من الإفراط في تجنبها.

“في كثير من الأحيان عندما نواجه موقفًا عصيبًا، فإننا نميل إلى تجميده و تجنبه تمامًا”، حسب قول طبيبنية.

و مع ذلك، نادرًا ما يساعد هذا في التعامل مع الموقف و يمكن أن يزيد الأمر سوءًا، و يقوض ثقتنا و يحتمل أن يسمح بتصعيد المشكلات.

في المقابل، فإن مواجهة مصادر التوتر – بما في ذلك التركيز على ما هو تحت سيطرتك – لن تساعد فقط في إدارة الموقف، بل ستعدك بشكل أفضل للمستقبل.

“حتى اتخاذ إجراء لا يغير في نهاية المطاف من الضغوطات يمكن أن يغير استجابة الدماغ للضغط و يقلل من تجربة الضيق، مما يشير إلى أن مجرد الشعور بالسيطرة على الموقف أمر مفيد”، يشرح طبيبنية.

سيساعدنا البحث الذي يتم إجراؤه حول القدرة على الصمود أثناء هذا الوباء على تجاوز ما يخبئه لنا العام 2021 أو 2030 أو 2050

فيما يتعلق بقبول المشاعر الصعبة بدلاً من السعي دائمًا لتجنبها، يوضح Koydemir أن هذا لا يعني أن تكون سلبيًا أو خاضعًا.

“إنه موقف غير قضائي تجاه ما يجري و يتضمن التعرف على خياراتنا للعمل و التحرك نحو المكان الذي نريد أن نذهب إليه دون سيطرتنا. اسأل نفسك “ما الذي يمكنني فعله في هذا الموقف؟” و وجه طاقتك و جهدك نحو القضايا التي يمكنك التأثير فيها. ”

أخيرًا، هناك مبدأ إرشادي يمكن أن يؤمن استخدامك لاستراتيجيات التنظيم العاطفي و القبول غير القضائي و هو مفهوم الحياة القائمة على القيمة.

يقول Koydemir: “تعرف على ما يهمك في الحياة و تصرف بطرق ستأخذك إليه”. اسأل نفسك “هل ما أفعله مفيد أم؟”

تعد هذه الأساليب الخاصة بالمرونة النفسية و القدرة على الصمود جزءًا من علاج القبول و الالتزام، و هو فرع من العلاج السلوكي المعرفي (CBT). و يضيف Koydemir: “الأمر كله يتعلق بالظهور لما هو موجود هنا في الوقت الحالي، و المضي قدمًا على الرغم من الانزعاج”.

بينما نتكيف جميعًا مع حالة عدم اليقين التي تنتظرنا، ربما يمكننا أن نتشجع من الأدلة الواقعية المبدئية التي تشير إلى أنه يمكن تعليم المرونة حقًا.

عمل الدكتور آدم فانهوف، عالم النفس التنظيمي في جامعة جيمس ماديسون، مؤخرًا مع زملائه لمسح نتائج 37 دراسة سابقة في برامج تدريب المرونة في مكان العمل.

وجدوا فائدة متواضعة للبرامج، و التي قد لا تبدو رائعة، لكن ضع في اعتبارك أن معظم البرامج لم يتم تأسيسها بعد على أساس أدلة ناضجة.

أيضًا، تم الاستمتاع بالمزايا الأكبر من قبل أولئك الذين يمكن القول إنهم في أمس الحاجة إليها. يقول فانهوف: “يمكن للأشخاص الذين يعملون في وظائف عالية الضغط أو لديهم تاريخ من عدم إظهار المرونة اكتساب أدوات [المواجهة] و تعلم كيفية استخدام هذه الأدوات من تدريب المرونة”.

يضيف فانهوف أن الجانب المشرق للخروج من الوباء هو أنه أدى إلى سيل من البحوث النفسية الجديدة حول المرونة.

نحن نعرف الكثير بالفعل عن معادلة الارتداد من الشدائد، و لكن في غضون سنوات قليلة يمكننا أن نتوقع معرفة المزيد.

يقول: “إن البحث الذي يتم إجراؤه حول المرونة خلال هذا الوباء سيساعدنا على تجاوز ما يخبئه لنا في 2021 أو 2030 أو 2050 بطريقة لم يحدثها أي حدث آخر في الماضي القريب”.

المرونة النفسية –

مرجع 

Facebook Comments
Content Protection by DMCA.com