إعلان

ماهو الفرق بين الطقس والمناخ ؟

إعلان

ماهو الفرق بين الطقس والمناخ ؟

 

مع الكثيرمن الجدل حول تغير المناخ و قلق عالمي وآثاره، غالبًا ما يتما عتبار مصطلحي ” الطقس ” و ” المناخ ” كلمتين مختلفتين لهما نفس المعنى.

ومع ذلك، فإنما لا يدركه الكثير من الناس هو أنه من الخطأ الشائع الخلط بين المصطلحين .

هذا لأن الطقس و المناخ لهما معنيان مختلفان ، على الرغم من أنهما مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ببعضهما البعض.

إعلان

في مقابلة مع ، قال الباحث في البيئة و المناخ مازن عبود إن الكثير من الناس يرون هاتين القضيتين في وقت تعتبر فيه قضية تغير المناخ أحد التهديدات الرئيسية للأمن البيئي.

لاحظ الاختلاف في المصطلحات لأحدهما “.طقس”.

يمثل “المناخ” أساسًا عنصر الوقت.

إعلان

 

اختلاف جوهري ..

وبحسب عبود، فإن مصطلح”الطقس”يشير إلى الظروف الجوية التي تسببها تقلبات قصيرة المدى على مد ىساعات إلى أسابيع في طبقات الغلاف الجو يالقريبة من السطح، والتي تؤثر بشكل مباشر.

إعلان

الحياة اليومية للإنسان من حيث الشعوربالحرارة والبرودة ،و من مؤشرات الطقس : السحب والمطر والثلج والرياح والرطوبة و ضغط الهواء.

 

وفقًا للباحثين، يعتبرالمناخ وصفًا طويل المدى لـ”كيف يبدوالطقس”على مدى 30 عامًا ، بما فيذلك متوسط ​​درجة الحرارة ، وهطول الأمطار، وتساقط الثلوج ، ودرجات ، درجات الحرارة القصوى والدنيا،وأنماط الرياح ، والطقس شيء .

نسبة التشمس، والتي تتعلق أيضًا بالغطاء النباتي ومصادر المياه الجوفية والسطحية.

ويخلص عبود إلى أن”المناخ يؤثرعلى نظام الأرض بأكمله ، بما في ذلك درجة الحرارة العالمية و الاحترارالعالمي”.

وفي السياق ذاته ، قالت منتجة ومقدمة برامج الطقس التلفزيونية كارين عباس ، فيمقابلة مع ، إنها تخلطبين مصطلحي “الطقس” و”المناخ” عند متابعتها للتنبؤات الجوية.

إعلان

وأوضحت أن الطقس يمكن أن يتغير فيساعات أودقائق وأن المناخ يستغرق سنوات حتى يتغير، ودراسة الطقس تسمى الأرصاد الجوية و دراسة المناخ تسمى علم المناخ.
وقالت كارين عباس : ” بالنظرإلى الظروف البيئية القاسية والمعاكسة التي يمربها العالم ، لست مندهش امنحدوث تغيرات كبيرة في مناخنا بشك لعام.

ودعت الحكومات والمؤسسات إلى تبني سياسة خضراء…سيساعد هذا في استعادة الهدوء المناخ كوكبنا والطقس.

 

ماهو الفرق بين الطقس والمناخ ؟

Content Protection by DMCA.com