ماذا سيحدث لو توقف فيسبوك عن العمل نهائيا؟

0 483

إعلان

ماذا سيحدث لو توقف فيسبوك نهائيا –

سؤال أصبح يتداول كثيرا في الفترة الأخيرة بسبب كثرة تعرّض فيسبوك للعطل الفنية آخرها يوم الأحد الماضي، حيث توقف هو و واتساب و انستغرام عن العمل لساعات في العديد من البلدان في العالم، مما أثار ضجة كبيرة و انزعاج من قبل المستخدمين. كذلك كثرة الأخبار التي تتحدث عن انتهاكات الشركة بخصوص المعطيات الشخصيّة.

 

عالم من دون فيسبوك

عالم من دون فيسبوك - مصدر الصورة: GETTY
عالم من دون فيسبوك – مصدر الصورة: GETTY

قد يكون هذا الحدث الأكثر تأثيرا على البشرية في هذا العصر، لأن مستخدميه يتجاوز عددهم 30% من سكان العالم، أو ما يعادل 2.3 مليار مستخدم. ولمعرفة ماذا سيحصل، أجرى بعض الباحثين من جامعات أمريكية دراسات على أشخاص تم إيقافهم عن استخدام الموقع العملاق حيث طلبو منهم إلغاء حساباتهم في فيسبوك لشهر كامل، و قامو بتحليل النتائج. وتم نشرها في جانفي الماضي.

وكشفت الدراسة أن الانقطاع عن الموقع منح المستخدمين ساعة إضافية كاملة خلال اليوم، ولم يقض المستخدمين الساعة الإضافية على مواقع تواصل اجتماعي أخرى، لكنهم قضوا وقتا أكبر بمشاهدة التلفاز وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء.

ومن ناحية أخرى، تعرض المستخدمين لعدد أقل من الأخبار، ولم يكونوا على دراية كاملة بأحداث العالم، مما لم يدفعهم لتكوين رأي واضح حول الأحداث العالمية.

وجاءت النتائج لتشير بارتفاع نسبة السعادة بين المستخدمين، وانخفاض في الشعور بالاكتئاب والقلق، كما قضى الأشخاص المشمولين في الدراسة وقتا أقل بنسبة 23 بالمئة على الموقع، بعد انتهاء التجربة.

وبالرغم من التجربة الإيجابية، قرر غالبية الأشخاص في التجربة، العودة لاستخدام فيسبوك، مما يؤكد أن الموقع لا يزال يقدم نوعا من “القيمة” لسكان العالم، والتي تبقيه يعمل وبقوة.

و لكن نتيجة الدراسة التي نستخلصها، هو أنه عند توقف فيسبوك عن العمل يوما، قد يعيش الإنسان حياة صحية أكثر، وقد تتقلص الآراء المتطرفة حول مختلف قضايا العالم، ولكنه سيبتعد بشكل كبير عن الاختلاط البشري، السيء منه والجيد.

 

 

إعلان

ماذا سيحدث لو توقف فيسبوك نهائيا –

إعلان

Facebook Comments