إعلان

ماذا سيحدث في حال وقوعك داخل ثقب أسود؟

0 600

إعلان

الوقوع داخل ثقب أسود –

الثُقب الأَسود هوَ مكان في الفضاء حَيثُ يكون للجاذِبية فيه قُوة شَد كبيرة لا يستطيع حتى الضوء الهُروب مِنه وَتكون هذهِ الجاذبية قَوِيةً جِداً لأن المادة ضُغطت في مساحة صغيرة وهذا يمكن أن يَحدُث عِندما يموت نجم.

وبِما أن الضوء لا يَستطيعُ الخروج منه فإن الناس لا تستطيع رؤيته فهو غيرمرئي . لكن باستخدام التلسكوبات الفضائية مع أدوات خاصة يستطيع الناس رؤيته. وهذه الأدوات الخاصة تَستَطيع رُؤية كَيف أن النُجوم القَريبة مِنَ الثُقب الاَسود تَتَصرف بِطَريقة مُختلِفة عَن النُجوم الاُخرى.

إعلان

إعلان

ما هُوَ حَجم الثُقوب السَوداء؟

ثقب أسود
ثقب أسود

قد تَكون الثُقوب السَوداء صَغيرة أو كَبيرة وَيعتقِد العُلماء أن حَجم أصغرِها مُماثِل لِذَرة واحِدة، وَبالرَغم مِن أَنها صَغيرة جِداً إلا أن لَها كُتلة جَبل كَبير، والكُتلة هِيَ كَمية المادة أو الشيء في الجِسم.

نوع آخر من الثقوب السوداء يُسمى الثقوب السوداء النجمية أو ”stellar” و كتلها تصل ل 20 مرة أكبر من كتلة الشمس و قد يكون هناك العديد العديد من هذه الثقوب في مجرة درب التبانة.

أما الثقوب السوداء الكبيرة تسمى الثقوب السوداء هائلة الكتلة او ”supermassive”. وهذه الثقوب لها كتلة أكبر من كتلة مليون شمس مجتمعة. وقد وجد العلماء اثباتاً على أن في مركز كل مجرة كبيرة هناك ثقب أسود هائل الكتلة . والثقب الأسود الهائل الكتلة الموجود في مجرة درب التبانة يسمى ” Sagitarius A” و له كتلة تعادل أربعة مليون شمس مجتمعة. وقد يتسع ليحوي كرة كبيرة جدا تحوي بضعة ملايين من الاراضي.

كيف تتكون الثقوب السوداء؟

كيف تتكون الثقوب السوداء؟
كيف تتكون الثقوب السوداء؟

وفقًا لمركز أستراليا للفيزياء الفلكية والحواسيب الفائقة التابع لجامعة سوينبرن للتكنولوجيا فإن هذه الأجسام الغريبة تنشأ مثل انبثاق العنقاء من رماد النجوم الميتة.

عندما تصل النجوم الضخمة إلى نهاية حياتها يُستهلك الهيدروجين الذي كان يتحول إلى الهيليوم، لذلك تبدأ هذه النجوم المتوحشة بحرق الهيليوم، وتنصهر بقايا الذرات إلى عناصر أكبر، وصولًا إلى الحديد الذي لا يولّد انصهاره طاقةً كافية لتماسك طبقات النجم الخارجية. فتنهار هذه الطبقات للداخل وتنفجر مولدةً انبعاثاتٍ لامعة وضخمة تُدعى بالسوبرنوفا (المستعرات الفائقة) Supernova. مع ذلك، يبقى جزءٌ صغير من النجم دون أن ينهار، تتنبأ معادلات ألبرت آينشتاين عن النسبية العامة بأن كتلة هذا الجزء من النجم تبلغ ثلاثة أضعاف كتلة شمسنا. ستتغلب قوة الجاذبية الكبيرة لهذا الجزء من النجم على كل شيء، وستنسحق المادة المُكونة لهذا النجم بنقطة شديدة الصغر ذات كثافة لا نهائية.

إعلان

ماذا سيحدث في حال الوقوع داخل ثقب أسود؟

ماذا سيحدث في حال الوقوع داخل ثقب أسود؟
ماذا سيحدث في حال الوقوع داخل ثقب أسود؟
  • حسب ستيفين هوكينغ

إذا سقطت في ثقب أسود، سترى مستقبلك بأكمله يتدفق أمامك في غضون لحظات، وسوف تخرج إلى مكان آخر من الفضاء ينشأ عن تفرد الثقب الأسود الذي سقطت للتو فيه.

  • حادث السباغيتي أو التأثيرات المعكرونية: (في الفيزياء الفلكية يُطلق هذا المصطلح على الأجسام التي تتمدد كثيرا طوليا وتبقى ثخانتها قليلة جدا بسبب تعرضها لمجال جاذبي فائق القوة)

من شأن الثقب الأسود, حسب النظريات, أن يمارس قدرا مختلفا من القوة على رأسك وجسمك مما يجعله يتمدد مثل السباغيتي في حالة اقترابك منه.

  • الاحتراق التام:

ستقع المواد حول الثقب الأسود  فيه بسرعات عالية جدًا مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى درجة كافية لجعلك تحترق إذا اقتربت منه في مستوى معين (رغم أنه حسب النظريات مركز الثقب الأسود حرارته تقارب صقر كلفن)

  • نفث البلازما:

يطلق المجال المغناطيسي القوي مع الجاذبية حول الثقب الأسود نفثًا من البلازما بسرعات عالية جدًا يمكن أن تقتلك بسهولة

  • جدار الحماية:

وفقًا لبعض النظريات، توجد كمية هائلة من الطاقة المخزنة في أفق الثقب الأسود باستطاعتها حرق أي شيء يحاول إدخال ثقب أسود و تحويله إلى رماد (فرضية جدار الحماية)

الوقوع داخل ثقب أسود –

المصادر

إعلان

Facebook Comments