لمراجعة أفضل ليلة الامتحان.. عليك اتباع هذه النصائح!!

مراجعة أفضل ليلة الامتحان
88

إعلان

مراجعة أفضل ليلة الامتحان –

الكثير منا يترك جزء كبير من المراجعة ليلة الامتحان (و إن كنا لا ننصح بذلك)، فيشغل بالنا الآليات الأفضل و كيفية المراجعة ليلة الامتحان، و ذلك لتثبيت المعلومات فى الذهن وسهولة استرجاعها.

أولا يجب عليك تفادي النقد الذاتي واللوم طوال الوقت والمقارنة بالأشقاء أو الزملاء والتقليل من ثقتك بنفسك. فمن الطبيعي أن تصاب بشئ من الخوف أو الإرتباك في الإمتحانات، وهذا لا يعتبر نقصاً في شخصيتك أو ضعفاً في ثقتك، ولكن الخوف غير الطبيعي هو ذلك الخوف الذي يؤدي إلى الإرتباك الشديد، ومن ثم نسيان الإجابات الصحيحة أو فقدان القدرة على التركيز.

في هذا المقال نقدّم اليك بعض النصائح التي عليك القيام بها لمراجعة أفضل في ليلة الامتحان:

1- الاستعانة بطعام مغذي للعقل

عليك أن تعزِّز من قدرة العقل على العمل المتواصل بإعطائه ما يحتاج إليه لأداء وظيفته جيدًا. يمكنك الاستعانة بالشكولاطة الداكنة. كتبنا مقال في هذا الموضوع مفصّلا يمكنك قراءته من هنا.

2- وفر ما يُشعرك بالراحة أثناء المراجعة

الشعور بالراحة أثناء المراجعة يعزز تركيزك و حماسك للاستفادة من هذه الليلة. يمكن تناول بعض المشروبات المنعشة الطبيعية و ارتداء ملابس مريحة (ولكن لا تشعرك براحة زائدة تدفعك للنوم).. المهم أن تتخلّص من توترك الزائد لأن عليك تهيئة جسمك للجلوس والمراجعة لفترة طويلة قادمة.

3- نظّم أغراضك المدرسية

نظّم أغراضك المدرسية
نظّم أغراضك المدرسية

إعلان

اجلب كل ما يتعلق بالمادة التي ستمتحنها من مذكرات وكتب واختبارات سابقة، ثم رتبها في نظام ودقة على المكتب، أو على الأرض، أو حتى على السرير كي تتمكن من رؤية كل ما عليك إنجازه في تلك الليلة.

4- نظم توقيت المراجعة

تحدّثنا كثيرا عن تنظيم الوقت في مجلتنا، يمكنك الاستعانة بمقالاتنا في هذا الجانب. أما ما نقترحه عليك هو أن تقوم بتقسيم وقت المراجعة على فترات متساوية، مثلا كل ساعة تأخذ 5 دقائق راحة.. أما إذا حاولت الدراسة لساعات طويلة بشكل متواصل، سيُصاب حينها عقلك بالإجهاد، وسيهدر وقتك في محاولة استعادة التركيز, لذا يستحسن العمل على أهداف صغيرة، ثم تتخللها مكافآت صغيرة (فترات الراحة)

إعلان

5- اتبع البرنامج الدراسي

اتبع البرنامج الدراسي
اتبع البرنامج الدراسي

ابدأ بمراجعة البرنامج الدراسي أولًا، وإذا واجهت ما يصعُب عليك فهمه يمكنك الاستعانة بالمذكِّرات وأوراق المراجعة والاختبارات السابقة وما إلى ذلك، كما يمكنك الاستعانة ببعض الطرق المبتكرة لمساعدتك على الحفظ كالأغاني أو الاختصارات.

6- اختبر نفسك

يمكن لاختبار النفس أن يكون أحد أكثر الطرق فعالية في تحسين القدرة على استذكار المعلومات، طبقا لمتخصصين بارزين في علوم النفس والأعصاب. كما يساعدك هذا الأسلوب في فهم الفكرة بدلا من مجرد حفظها، فضلا عما يقدمه من فرصة لسدّ ثغرات في صرح المعرفة الشخصية.

7- قم باعداد قائمة سريعة للمراجعة

تعد هذه النصيحة الأهم لليلة الامتحان.. اكتب كل التواريخ المهمة والحقائق السريعة والاختصارات و المعلومات اللازمة على ورقة واحدة حتى يمكنك الرجوع إليها سريعًا صباح يوم الامتحان.

8- خذ قسطًا جيدًا من النوم

ثِق أن لا شيء يمكنه أن يضرك أكثر من السهر طوال ليلة الامتحان، وقد تميل إلى البقاء مستيقظًا طوال الليل لتكديس ما يمكنك من معلومات، ولكن يجب عليك أخذ قسط وافر من النوم في تلك الليلة.

9- ألق نظرة عابرة على قائمة مراجعتك

قم بإلقاء نظرة خاطفة على قائمة المراجعة طوال اليوم حتى يحين موعد الاختبار؛ أثناء انتظار الأستاذ المراقب دخول قاعة الامتحان.

 

إعلان

مراجعة أفضل ليلة الامتحان –
Facebook Comments