YOUTH Magazine

لماذا تأتي الأفكار المبدعة في الحمام؟

803

لماذا تأتي الأفكار المبدعة في الحمام ؟سؤال جعل العديد من الباحثين يسعون إلى القيام بعدّة بحوث لإجاد إيجابة له.

وكشف فريق من علماء النفس عن دراسة أجريت وجدت أن عند الاستحمام يكون الانسان في قمّة الاسترخاء وبعيدا عن أي شيء يشتت الانتباه مما يساعد على الابداع و توليد أفضل الأفكار.

تركيز

تركيز أثناء الاستحمام
تركيز أثناء الاستحمام

تعتبر الحمام بالنسبة للانسان مكان للراحة بعيدا عن الناس و الضوضاء، إذ يساعده على التركيز بشكل كبير و مكثف. هذا التركيز يساعد في إنجاز المهام الدقيقة كملء استمارة إقرار ضريبي أو إجراء اختبار متعدد الخيارات، كما أن التركيز المفرط قد يحول دون استكشاف عقل الإنسان لما هو أبعد من البديهي.

أما قلّة تشتيت الانتباه تساعد المرء على الانطلاق بمخيلته في بحر الخيال. وفي الوقت الذي يكون فيه المرء شارد الذهن عند تنظيف جسمه، فإن الجزء المتبقّي من عقله يشرع في استكشاف الأفكار غير المعتادة التي قد يتجاهلها إذا اعترضته في مواقف مغايرة.

استرخاء

Embed from Getty Images

البعد عن الضوضاء أو أي شيء يشتت الدماغ يجعل الجسم يسترخي مما يساعد العقل على معالجة مجموعة واسعة من الأفكار الملهمة. و يُفضّل الاستحمام في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من الليل، أي حين يكون عقل المرء أكثر جرأة وأكثر قدرة على التفكير الإبداعي.

وقد كشفت الأبحاث عن أن التفكير خارج وقت ذروة الإيقاع البيولوجي عادة ما يؤدي إلى ظهور جانب خلاّق لدى الإنسان، نظرا لاندفاع الدماغ وانخفاض الإدراك الحسّي في ذلك الوقت، مما يفتح المجال أمام ظهور المزيد من الأفكار.

إبداع

Embed from Getty Images

يقول علماء النفس أن في حال كان الاستحمام أول نشاطات المرء الصباحية، فإنه يعد من المحتمل أن يظل عقل المرء محافظا على المستوى ذاته من الإبداع الذي اكتسبه خلال النوم.

كما الانسان يصبح أكثر إبداعا عندما يكون متعبا لا سيما حين يستحم قبل الخلود إلى النوم مباشرة. وتمنح المياه الدافئة والبخار المنبعث منها الجسم شعورا بالراحة، وهو ما ينجر عنه شعور العقل بالراحة أيضا و تحفيزه على اكتشاف أفكار رائعة.

لماذا تأتي الأفكار المبدعة في الحمام

Facebook Comments