ما هو الارق؟ ولماذا المصابين به لا يستطيعون التخلص من ذكريات المحرجة؟

إعلان

ما هو الارق –

النوم من أهم الأشياء اللازمة لصحة الجسم كما يساعد أيضا على التغلب على اللحظات المحرجة التي نمر بها في الحياة و نسيانها. لكن العلماء وجدوا أن المصابين بالأرق لا ينسوا هذه اللحظات بل يحتفظون بها حيث أن أدمغتهم لم تتح لها الفرصة في التعامل مع مثل هذه الأحداث، وفقا لنتائج البحث.

واستند الباحثون في المعهد الهولندي للعلوم العصبية إلى أبحاث أجريت على 27 شخصا يعانون من الأرق، و30 آخرين يحصلون على نوم طبيعي.

إعلان

وطُلب من المشاركين جميعا أن يتذكروا أهم تجاربهم المخزية التي مروا بها منذ عقود، وذلك أثناء إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي لنشاط الدماغ. ثم طلب منهم أن يفعلوا الشيء نفسه بعد نوم الليل.

وكشفت النتائج أن الذين ينامون جيدا، تعاملوا مع تلك التجارب في أذهانهم على أنها ذكريات محايدة وغير مزعجة، بينما أولئك الذين يعانون من الأرق لم يتمكنوا من القيام بذلك.

وأظهرت أنماط موجات الدماغ التي شوهدت في الأشخاص الذين ينامون جيدا أن المشاعر تحيّدت، مع قليل من ردود الفعل في منطقة الدماغ والجهاز الجوفي الذي يحكم العواطف.

أما في الأشخاص الذين يعانون من الأرق، فقد أظهروا رد فعل قوي في هذا المجال.

وتشير النتيجة إلى أن الأرق يمكن أن يرتبط بالفشل في تحييد الضيق العاطفي، وبذلك يكون الذين ينامون جيدا، المستفيدين الوحيدين من النوم عندما يتعلق الأمر بالتخلص من التوتر العاطفي، وفقا للمعد المشارك في البحث، ريك ويسينغ.

1. ما هو الارق

ما هو الارق

هو عبارة عن اضطراب في النوم أو تقطعه أو انخفاض جودته، مما يعود سلباً على صحة المريض النفسية والجسدية. ويمكن أن يعرف بإنه الشكوى من صعوبة بدء النوم، أو الاستمرار فيه، أو عدم الحصول على نوم مريح خلال الليل، أو النهوض مبكراً بغير المعتاد، وهو يؤثر على نشاط المصاب خلال النهار. وتختلف أسبابه وعلاجاته من شخص لآخر حسب حالته وظروفه.

إعلان

يمكن أن يحدث الأرق بشكل مستقل أو نتيجة لمشكلة أخرى. وتشمل الظروف التي يمكن أن تؤدي إلى الأرق : توتر، ألم مزمن، قصور القلب، فرط الدرقية، حرقة الفؤاد، متلازمة تململ الساقين، سن اليأس وبعض الأدوية، مثل كافيين، نيكوتين، و الكحول. وتشمل عوامل الخطر الأخرى العمل ليلا وانقطاع النفس النومي. ويستند التشخيص على عادات النوم للبحث عن الأسباب الكامنة. كما يمكن إجراء دراسة على النوم للبحث عن اضطرابات النوم الكامنة.  ويتم هذا الإجراء بسؤالين: “هل تواجه صعوبة في النوم؟” و “هل لديك صعوبة في الدخول في النوم أو البقاء نائما؟

** إعلان **

اقرأ/ي أيضا:

📌اعراض نقص فيتامين سي، أسبابه وطرق علاجه 🍊👇

📌أعراض نقص فيتامين D، أسبابه وطرق علاجه ☀️👇

2. الارق هل هو مرض نفسي؟

الأرق ليس بالضرورة مرضًا نفسيًا، وإنما هو حالة يمكن أن تتأثر بها الصحة العقلية والجسدية. يُعرف الأرق عمومًا بصعوبة النوم أو البقاء في حالة النوم لمدة كافية. ويمكن أن يكون للأرق أسباب متعددة، بما في ذلك الأسباب النفسية والجسدية والبيئية.

الأرق النفسي، المعروف أيضًا بـ “اضطراب النوم”، قد يكون ناتجًا عن القلق، والاكتئاب، والتوتر، والضغوط النفسية الأخرى. وعندما يكون الأرق ناجمًا عن أمراض نفسية مثل الاضطرابات النفسية، قد يكون العلاج يشمل العلاج النفسي والعلاج الدوائي.

من جهة أخرى، هناك أسباب جسدية للأرق، مثل اضطرابات التنفس أثناء النوم مثل الشخير واضطراب النوم الانقطاعي، وألم العضلات، واضطرابات الجهاز الهضمي، والتهيج الجلدي، والحالات الطبية الأخرى التي يمكن أن تؤثر على النوم.

بالإضافة إلى ذلك، العوامل البيئية مثل الضوضاء، والحرارة، والإضاءة، والأجواء غير المريحة قد تؤثر على القدرة على النوم بشكل سلبي.

إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم أو الأرق المستمر، فمن الأفضل أن تستشير طبيبًا متخصصًا في النوم أو طبيب نفسي لتقييم حالتك وتشخيص الأسباب المحتملة ووضع خطة علاجية مناسبة.

3. أرق النـوم

ارق النـوم

أرق النوم هو حالة تتميز بصعوبة النوم أو البقاء في حالة النوم لمدة كافية. يمكن أن يكون للأرق تأثير سلبي على الصحة والحالة العامة، حيث يمكن أن يؤدي إلى التعب، وقلة التركيز، وتقلب المزاج، وضعف الأداء العقلي والجسدي.

توجد أنواع مختلفة من أرق النوم، بما في ذلك:

الأرق الانتصابي (الأرق الأولي):

وهو عبارة عن صعوبة في النوم دون وجود أي سبب ظاهر معروف. يعتبر الأرق الانتصابي أكثر شيوعًا ويمكن أن يكون له أسباب عديدة مثل القلق والتوتر والاكتئاب والعوامل البيئية.

الأرق الثانوي:

وهو الأرق الذي ينجم عن حالة صحية أو عامل خارجي محدد. قد يكون سببه الأمراض المزمنة مثل الألم المستمر، واضطرابات التنفس، واضطرابات الغدة الدرقية، والأدوية، واضطرابات النوم الانقطاعي، وأمراض القلب، وغيرها من الحالات الصحية.

لمعالجة أرق النوم، يمكن اتباع بعض الإرشادات العامة لتحسين جودة النوم مثل:

* إنشاء بيئة نوم مريحة وهادئة في غرفة النوم.
** الحفاظ على جدول منتظم للنوم والاستيقاظ.
*** تجنب تناول المنبهات مثل الكافيين والنيكوتين قبل النوم.
****ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على نمط حياة صحي.
*****تجنب النشاطات المحفزة قبل النوم مثل استخدام الهواتف الذكية ومشاهدة التلفزيون.
******في حالة استمرار مشاكل النوم وأرق النوم،

 

اقرأ/ي أيضا: لماذا تأتي الأفكار المبدعة في الحمام؟