YOUTH Magazine

للناجحين في البكالوريا: إليكم قائمة للوظائف الرائدة في السنوات القادمة

0 4٬792

وظائف المستقبل

كيف تختار تخصصك الجامعي، أو حتى تخصصك ما بعد الجامعي، لتحضير الماجستير أو دراسات الدكتوراه؟ هناك العديد من العوامل التي تساعد في اختيار التخصص الجامعي، لكن ماذا إذا كان لديك بيانات عن الوظائف الأكثر انتشارًا في المستقبل، القطاعات التي ستتيح أكبر فرص عمل، وكذلك أعلى مستوى من الدخل.

في الماضي كان الناس يختارون مساراً معيناً لوظائفهم يمشون فيه من بداية حياتهم، أما في عصر التكنولوجيا الحديثة والتطور السريع فإن هذه الطريقة لم تعد نافعة! فالوظائف اليوم مركبة وتحتاج أحياناً إلى تخصص في أكثر من مجال، ولمراعاة التخصص أصبحت الوظائف مجزأة إلى أجزاء كثيرة، فتجد مسميات وظيفية جديدة لم تطرأ علينا من قبل!

سنعرض لك قائمة لأبرز الوظائف  الرائدة في السنوات القادمة:

مسؤول رقمي شخصي Personal Digital Curator:

هذا الشخص مسؤول عن تقييم احتياجاتك العملية والشخصية من العالم الرقمي وتحديد ما هي المجموعة المثالية من البرامج والتطبيقات التي تحتاجها لمساعدتك في عملك وحياتك!

أظن أننا سنحتاج هذه الوظيفة فعلاً في وقت قريب مع تزايد التطبيقات وتحديثاتها بشكل يومي.

تحليل البيانات data analysis:

 

ما يعرف بالبيانات الضخمة، أصبح منتشرًا في كل قطاع من قطاعات الأعمال هذه الأيام. كل الشركات أو حتى المؤسسات الطبية والمتخصصة، تحتاج إلى شخص ذي خبرة بتحليل البيانات. مهندسو البيانات يعملون في شركات التكنولوجيا، ومهمتهم الأساسية: إما تصميم طرق جمع وتحليل البيانات، أو بناء تطبيقات مفيدة تستخدم البيانات المتاحة للمؤسسة التي يعملون بها، أقسام التعامل مع البيانات في كليات الهندسة وإدارة الاعمال بدأت تستقطب عددًا كبيرًا من الطلاب في الآونة الاخيرة.

حرفي طباعة Printing Handyman

هذا الشخص متخصص في المواد المستخدمة في الطباعة ثلاثية الأبعاد! وسيكون مماثلاً لذلك المتخصص في الطابعات الموجودة حالياً والذي يقوم بصيانتها وحل أي مشكلة تطرأ عليها.

أعتقد أن هذه الوظيفة ستظهر بشكل تلقائي بعد انتشار الطابعات ثلاثية الأبعاد في المستقبل القريب!

حماية المعلومات على الإنترنت Data protection officer:

مع زيادة عمليات القرصنة وسرقة المعلومات على الإنترنت، يزيد الطلب على من يطلق عليهم «ضُباط الإنترنت»، كما أن هناك ضُباطًا مهمتهم حماية الممتلكات العامة والخاص، سيكون هناك ضباط مهمتهم حماية البيانات على الإنترنت. الفرق الوحيد أن هؤلاء لن يكونوا خريجي كليات الشرطة، ولكن في المقابل ستكون لديهم خلفية معرفية عن تكنولوجيا المعلومات والبرمجة والتعامل مع الإنترنت.

مدير وفيات رقمي Digital Death Manager:

متخصص في إدارة وصنع أو إزالة المحتوى الخاص بالمتوفيين في العالم الرقمي!

سنحتاج هذه الوظيفة بالتأكيد، فوجود الإنسان في العالم الافتراضي أصبح هاماً جداً وأساسياً بشكل لا يمكن تجاهله، وبالتالي تحديث معلوماته بعد وفاته سيصبح هاماً أيضاً.

مستشار في الإنتاجية Productivity Counselor:

مع التركيز المتزايد على إنتاجية الفرد ومحاولة إحداث فرق من مكانه ووظيفته، فإن الكثير سيحتاجون لمساعدة لإعادة تقييم حياتهم وتطوير إنتاجهم، وذلك من خلال مساعدتهم في تحسين بيئة عملهم وتقوية إرادتهم، كما أن الإدارة الصحيحة للوقت وتحديد الوظيفة المناسبة لهم من أساسيات هذه الوظيفة.

صانعو المحتوى Content creators:

في الماضي كان المحتوى مقصورًا فقط علي المؤسسات الإعلامية، سواء المرئية أو المقروءة، الآن تحتاج كل الشركات إلى صانعي محتوى متخصص في مجال عملهم لإنتاج محتوى، سواء لشبكات التواصل الاجتماعي أو حتى للعامين في المؤسسة، صانعو المحتوى عادة ما يأتون من خلفية أكاديمية في مجال التسويق أو الإعلام.

المبرمجون

ربما لا تكون هذه الوظيفة جديدة أو مستحدثة، كبعض الوظائف، لكنها ستظل محورية ومهمة وتتوسع مع الوقت. للدخول في كافة القطاعات، العمل على «تمكين» العمليات في أي قطاع، وكذلك الانتهاء من الخدمات عن طريق الإنترنت يتطلب جهد عدد كبير من المبرمجين، ولذا من المتوقع أن تحتاج كل الشركات ـ بغض النظر عن تخصصها، ومجال عملها ـ إلى توظيف عدد من المبرمجين في مرحلة من مراحل عمل وتطور الشركة.

استشاري خصوصية Privacy Consultant

استشاري خصوصية Privacy Consultant

يكتشف هذا الاستشاري نقاط الضعف في خصوصية الفرد الشخصية والمادية وفي العالم الافتراضي أيضاً. نحتاجها منذ الآن!

مسؤول أرشيف سجلات الحياة الشخصية Personal Life Log Archivist

مسؤول أرشيف سجلات الحياة الشخصية Personal Life Log Archivist

في زمن سيتم فيه تسجيل حياة المرء بالكامل تقريباً، سيكون من المهم وجود خبراء لتنظيم هذه التسجيلات الأرشيفية وتحديد المعلومات التي يجب نشرها والتي يجب التخلص منها أو حفظها.

مساعد الطبيب المتخصص

في محاولة لتقليل العبء الملقى على عاتق الأطباء، ظهرت في الآونة الأخيرة ـ وإن كان في دول محدودة، كالولايات المتحدة الأمريكية ـ وظيفة مساعد الطبيب، مهمة العاملين في هذه الوظيفة هي التعامل مع المرضى في الأمور البسيطة، التي لا تتطلب تدخل الطبيب، كأن يكون المريض مصاب بنزلة برد، على سبيل المثال.

يعمل مساعدو الأطباء تحت إشراف الأطباء، وتكون لديهم صلاحيات محدودة أكبر من صلاحيات الممرض وأقل من صلاحيات الطبيب. للعمل في هذه الوظيفة، يجب الحصول على شهادة كمساعد طبيب، ومع أن هذه الوظيفة موجودة الآن في دول معينة، إلا انها بدأت بالانتشار حول العالم.

موازن الجراثيم Microbial Balancer:

يقوم هذا الشخص المدرب بتقييم تركيبة البيئة الموجودة حولك وتقديم المساعدة والنصائح لصنع توازن بيئي للمحافظة على صحتك!

هي رفاهية يسرني أن تكون متوفرة مستقبلاً!

أخصائي معالجة التسمم التقني Digital Detox Therapist:

هم أخصائيين في فصل الأفراد الذي يعانون من ضغوط بسبب التكنولوجيا عن أجهزتهم وتوفير حياة بعيدة عن التكنولوجيا لفترة حتى تزيل الضغوط!

أعترف أننا نحتاج إلى هذه الوظيفة الآن، خاصة المبرمجين والمطورين، كما أن معظم الأمهات والآباء سيرحبون كثيراً بهذه الوظيفة.

أخصائي تمويل جماهيري Crowdfunding Specialist

أخصائي تمويل جماهيري Crowdfunding Specialist

هو شخص سيكون مطلوباً في مواقع مثل Kickstarter و Indigogo والتي تروج للأفكار المبدعة التي تتبناها بعد ذلك شركات كبيرة بتوصية من الجماهير، وهو متخصص في الترويج لهذه الأفكار وكيفية جمع التمويل لها من الجماهير.

ستكون هذه الوظيفة مطلوبة قريباً جداً إذا لم تكن مطلوبة حالياً بالفعل!

الطاقة البديلة

بعد مشروع «نور» الأخير للطاقة الشمسية الذي يغطي مساحة كبير من الصحراء المغربية تبدو الحاجة ملحة في العالم العربي، خاصة في الدول التي تمتلك مساحات واسعة من الصحراء للاتجاه ناحية الطاقة البديلة، هذا القطاع يفتح بابًا واسعًا للمتخصصين في هذا المجال، سواء في الجانب التقني، أو الفني أو الإداري، الطاقة البديلة قطاع كبير للغاية، وفيه مئات التخصصات، ومن التوقع أن يفتح الكثير من أبواب فرص العمل في المستقبل.

القانون الدولي

يقترب العالم من بعض مع الوقت، خاصة في مجال تبادل الخدمات والبضائع، قطاعات الشحن الدولي والخدمات العابرة للقارات من القطاعات المهمة، مما يفتح الباب إلى عدد كبير من النزاعات الدولية في مجالات الأعمال والتجارة الدولية، مع زيادة التبادل التجارية بين دول العالم تظهر الحاجة إلى متخصصين في القانون الدولي؛ لفض هذه النزاعات أو وضع القوانين المنظمة للعمل في هذا القطاع.

المستشار المالي الشخصي

كما أن هناك طبيبًا شخصيًا ومحاميًا شخصيًا في الآونه الأخيرة بدأت الحاجة تظهر لوجود مستشار مالي شخصي، تتطلب هذه الوظيفة فهمًا عميقًأ للسوق والقطاعات المربحة للاستثمار، ويقدم هذا الشخص في مقابل مادي نصائح لصغار وكبار المستثمرين، وكذلك الأشخاص الذين يريدون تصميم خطط استثمارية للمستقبل، أو خطط استثمارية للتقاعد أو للأولاد، المتخصصون في هذا المجال يأتون غالباً من خلفية أكاديمية في مجال الأعمال أو التسويق؟

 

وبهذا نكون قد انتهينا من هذه القائمة. شاركونا الآن: ما هي الوظيفة التي تتمنى أن تعمل بها من هذه القائمة في المستقبل؟!

المصادر: arageek، sasapost

 

Facebook Comments

قد يعجبك ايضا

اترك رد