YOUTH Magazine

إعلان

إعلان

للراغبين في الدراسـة في سويسرا، إليكم الدليل الشامل

إذا كنت تبحث عن بلد ذو مجال تعليمي قوي لتتم دراستك فيه فإنك ستجد في الدراسة في سويسرا هدفك بلا شك.

تعتبر سويسرا موطناً لواحد من أهم أنظمة التعليم الأوروبية المرموقة، عداك عن وجود بعض أشهر الجامعات على مستوى العالم كجامعة زيورخ ومدرسة الفنون التطبيقية لي دورزان والمصنفتان بين أفضل 15 جامعة على مستوى العالم، وإلى جانب الجامعات فإن طبيعة البلاد تمثل عامل جذب مهم للطلاب كجبال الألب الرائعة والبحيرات الجميلة، بالإضافة إلى وجود أربعة لغات رسمية في البلاد. يمكن الجزم بأن سويسرا هي بوتقة أوروبا، حيث تنافس الدول على المقاييس العالمية في جودة الحياة.

الحياة في سويسرا

تشتهر سويسرا بأسعارها العالية بنفس القدر التي تشتهر فيه بمنحدرات التزلج الرائعة فيها. حتى أنّ هناك ثلاث مدن اندرجت ضمن قائمة ميرسير لعام 2015 لأغلى 10 مدن في العالم، جينيف، زوريخ، وبيرن؛ ولا تعدّ المناطق الريفية بالضرورة أرخص بكثير.

Photo by Dimi Katsavaris on Unsplash

فعلى الطلاب الذين ينون الانتقال من أجل الدراسة إلى سويسرا توقّع كم ستكلّفهم الحياة هناك، ليستطيعوا تشكيل ميزانية حول الموضوع.

يقوم معظم الناس باستئجار الشقق، لذلك هناك نقص في الشقق المتوفّرة. إنّ الوضع في زيورخ وجينيف بشكلٍ خاص صادم، فالأسعار هناك عالية جداً، ويتوقّع منك دفع ثلاثة أشهر للأمام إذا أردت الاستئجار. وهذه نظرة سريعة على بعض الأسعار:

  • السكن الطلابي: يكلّفك بين 360-800 يورو بالشهر.
  • سكن في شقة: يتراوح السعر بين 650-800 يورو بالشهر لشقة من غرفة واحدة.
  • الفندق الصغير: يكلّفك حوالي 33 يورو بالليلة إذا أخذت غرفة صغيرة.

وللبحث عن أماكن الإقامة المناسبة يستطيع الطلبة زيارة المواقع التي تقدم خدمات البحث عن غرف أو شقق للسكن حسب المدن السويسرية وهي كالتالي:

بازل

Verein Studentische Wohnvermittlung
University of Basel

برن
Verein Berner Studentenlogierhaus
SUB, Wohnen – Wohnungsvermittlung
Stuwo, Verein Wohnraum für Studierende

فريبورغ

Apartis
University of Fribourg

جنيف

University of Geneva, Bureau des logements
Cité universitaire

لوزان

University of Lausanne, Social Affairs and Student Mobility Office

لوغانو

Campus di Lugano
Campus di Mendrisio
Universita della Svizzera Italiana

لوسرن

StuWo Luzern
University of Lucerne

نوشاتيل

Alfen SA
Meltem, La Résidence
University of Neuchâtel

سانت غالن

Student association of the University of St. Gallen, housing market
University of St. Gallen

زيورخ

Room and apartment information, UZH, ETH Zurich
WOKO Student Housing Cooperative
ETHZ
University of Zurich

منصات أخرى للبحث عن أماكن للسكن

Students
WG-Zimmer,Easy-WG
Sabbaticalhomes
Roomtake
housingforstudents

بالنسبة للتأمين الصحّي فهو إجباري ويمكن أن يكون غالي الثمن، على الرغم من أنّ الحكومة تقوم بمنح بعض الدعم في بعض الحالات. وتعتمد الأقساط على الأماكن الجغرافية وليس على عملك أو راتبك. وتتراوح هذه الأقساط بين 250-500 فرنك سويسري أي ما يعادل 633-1300 دينار تونسية.

تكاليف الحياة في سويسرا - تكاليف الدراسة في سويسرا - المواصلات

أمّــا بالنسبة للمواصلات في سويسرى، فهو مكلفٌ أيضاً. فيجب على الطلاب الذين يقطنون في مراكز المدن وينوون التنقل بشكلٍ متكرر أن يقوموا بشراء بطاقات السفر المتعدد. على سبيل المثال، فإن بطاقة خصم نصف القيمة تكلّف حوالي 120 فرنك سويسري بالشهر أي ما يعادل 300 دينار تونسي وتمكّن المسافرين من الحصول على خصم يعادل 50% على المواصلات العامة عبر البلاد.

ويمكن تخفيف هذه المصاريف عبر استخدام الدرّاجة الهوائية، وهو نمط تنقّل شائع في سويسرا. ويجب على الدراجين شراء رخصة سنوية، وكل من لا يملك هذه الرخصة يتوجّب عليه دفع غرامة.

أما امتلاكك لسيارة في سويسرا، فهو من الأمور الأكثر تكلفة! وذلك بفضل النفقات الإضافية المترتبة على الموضوع. فبالإضافة إلى تكاليف شراء أو استئجار السيارة، فإنّ عليك دفع تكاليف التأمين، الضريبة الخاصة بالمقاطعة، رخصة موقف السيارة، والوقود بشكلٍ شهري!

 

كيف يمكن التقدم للجامعـات السوسرية؟

Photo by Sebas Ribas on Unsplash

 

يتعين على الطالب مراجعة صفحة البرنامج الدراسي الذي يود الالتحاق به للتأكد من لغة الدراسة، وضرورة توفير دليل على إجادته لهذه اللغة.

 

 

 

 

 

 

تتنوع مؤسسات التعليم العالي في سويسرا فهناك الجامعات والكليات الجامعية التطبيقية وكليات المعلمين والمعاهد الفدرالية والمؤسسات الخاصة، ويمكن للطلبة التقدم للمؤسسة التعليمية التي يودون الالتحاق بها مباشرة عبر موقعها، بعد اختيار البرنامج الدراسي الذي يريدونه ويمكنهم استخدام إحدى قواعد البيانات المتوفرة للبحث عن البرنامج الدراسي الذي تريده ومتطلبات القبول ولغة الدراسة المستخدمة في المؤسسات التعليمية السويسرية.
أما فيما يخص متطلبات القبول فيمكن للطالب معرفة المتطلبات العامة في الجامعات السويسرية عبر البحث عن بلده في هذه الصفحة فالمتطلبات تختلف بحسب البلدان، وقد يحتاج لاجتياز امتحان قبول أيضًا أو امتحانات تكميلية.

وتستخدم عدة لغات للتدريس في المؤسسات التعليم العالي في سويسرا وهي الألمانية والفرنسية والإيطالية والرومانية (إحدى اللغات اللاتينية القديمة)، كما يوجد عدد محدود من البرامج الدراسية المقدمة بالإنجليزية، لذا يتعين على الطالب مراجعة صفحة البرنامج الدراسي الذي يود الالتحاق به للتأكد من لغة الدراسة، وضرورة توفير دليل على إجادته لهذه اللغة.

وتنقسم السنة الأكاديمية في المؤسسات التعليمية السويسرية إلى فصلين دارسيين، فصل الخريف ويمتد من شهر سبتمبر وحتى شهر ديسمبر، والفصل الربيعي من شهر فبراير وحتى يونيو، وتختلف مواعيد انتهاء التقدم للبرامج الدراسية بحسب نوع البرنامج والمؤسسة التعليمية، مع العلم بأنه إذا تم استلام الطلبات بعد انتهاء مواعيد التسجيل، سيتم ترحيل الطلب للفصل التالي، يمكنك زيارة الرابط لمعرفة المواعيد الخاصة بكل مؤسسات التعليم العالي السويسرية للسنوات الأكاديمية الثلاث القادمة، وهذه مواقع بعض هذه المؤسسات

الجامعات

Ecole Polytechnique Fédérale de Lausanne 

ETH Zurich 

Basel University 

University of Bern

University of Fribourg

Université de Genève

Université de Lausanne

Lucerne University

Université de Neuchâtel

University of St. Gallen Admissions and Crediting Office

University of Zurich

Università della Svizzera Italiana

الكليات الجامعية للعلوم التطبيقية

University of Applied Sciences and Arts Western Switzerland

Bern University of Applied Sciences

University of Applied Sciences and Arts Northwestern Switzerland FHNW

Lucerne University of Applied Sciences and Arts

The University of Applied Sciences and Arts of Southern Switzerland (SUPSI)

Zürcher Fachhochschule ZFH

Fachhochschule Ostschweiz FHO

Kalaidos Fachhochschule

University of Applied Science

كليات المعلمين

Haute école pédagogique des cantons de Berne, du Jura et de Neuchâtel

Haute école pédagogique du canton de Vaud

Pädagogische Hochschule Wallis | Haute école pédagogique du Valais

Haute école pédagogique Fribourg | Pädagogische Hochschule Freiburg

Interkantonale Hochschule für Heilpädagogik Zürich

Pädagogische Hochschule Graubünden | Alta scuola pedagogica dei Grigioni | Scola auta da pedagogia dal Grischun

Pädagogische Hochschule Bern

هل يمكن الحصول على مساعدة مالية خلال الدراسة؟

euro – money 

تقوم الحكومة السويسرية سنويًّا بتقديم نوعين من المنح للطلاب الدوليين المتميزين، إحداهما لإكمال دراسة الدكتوراه أو ما بعدها في سويسرا، والثانية لطلاب الفنون الراغبين في الحصول على الماجستير.

 

 

 

 

 

 

 

توجد العديد من المنح الدراسية المقدمة للطلاب الدوليين لمساعدتهم على إكمال دراستهم في مؤسسات التعليم العالي السويسرية، وتختلف هذه المنح في قيمتها ومدتها كما تتنوع فئاتها وتخصصاتهم وقد يتكرر الإعلان عنها سنويًّا، ومن بين هذه المنح:

1- زمالات جامعة جنيف:

تقدم هذه الزمالات من قبل كلية العلوم في الجامعة لطلاب الماجستير في تخصصات العلوم كعلم الأحياء والكيمياء وعلوم الفلك وغيرها، وهي منح تميز أكاديمي يتجدد إعلانها سنويًّا بحيث ينتهي التسجيل لها في 15 مارس وتبدأ الدراسة في سبتمبر التالي.

1- زمالات EPFL:

يقدم هذه المنح المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في لوزان، وهي مخصصة للمتميزين أكاديميًّا من طلاب الماجستير، وينتهي التسجيل لهذه المنح 15 يناير أو 15 أبريل (مواعيد سنوية) للبدء في سبتمبر التالي.

2- منح المعهد الدولي للتطوير الإداري:

تخصص هذه المنح لماجستير إدارة الأعمال، وإحداها موجه للنساء من الدول النامية، وهي منح سنوية ينتهي التسجيل لها في 30 سبتمبر.

3- منح الحكومة السويسرية:

تقوم الحكومة السويسرية سنويًّا بتقديم نوعين من المنح للطلاب الدوليين المتميزين، إحداهما هي منح بحثية للطلاب الذي يخططون لإكمال دراسة الدكتوراه أو ما بعد الدكتوراه في سويسرا، والثانية هي منح الفنون لطلاب الفنون الراغبين في الحصول على الماجستير من أي مؤسسة تعليمية في سويسرا، وينتهي التسجيل لهذه المنح في نهاية مايو 2017.

4- منح المؤسسات التعليمية السويسرية:

تقدم المؤسسات التعليمية في سويسرا منحًا لطلابها الدوليين ويختلف سبب استحقاق هذه المنح فمنها ما يمنح بناءً على التميز الأكاديمي، ومنها ما يقدم للطلاب المحتاجين للمساعدة المالية، ويتكرر بعضها سنويًّا، لذا ينبغي على الطلبة متابعة موقع المؤسسة التي يرغب في الانضمام إليها لمعرفة إعلانات المنح المتاحة له، ومن أمثلة هذه المنح: منح المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ.

5- منح المعهد العالي للدراسات الدولية والتنمية:

يدعم المعهد من خلال هذه المنح طلابه الذين يحتاجون للدعم المادي، وهي تتنوع بين تغطية تكاليف المعيشة أو المنح الجزئية مع أو بدون خصم للرسوم، وقد تمنح هذه المساعدات أحيانًا على أساس التفوق الأكاديمي.

6- منح منظمة المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN):

تقدم المنظمة الفرصة للطلاب البكالوريوس والدراسات العليا من دول غير الأعضاء فيها للمشاركة في أعمال الفرق البحثية التي تتم يوميًّا في مختبراتها، وهي فرصة مميزة لطلاب الفيزياء والهندسة والحاسوب.

7- فرصة مميزة لطلاب كلية القانون:

جميع طلاب الماجستير والبكالوريوس في كلية القانون مدعوُّون للمشاركة في مسابقة المحكمة الصورية الدولية التاسعة نيلسون مانديلا لحقوق الانسان وهي تتيح لهؤلاء الطلاب فرصة الاحتكاك بكبار الموظفين من خلال ممارسة الأعمال في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان ومركز حقوق الإنسان التابعيْن للأمم المتحدة.

هل يسمح للطلبة بالعمل خلال الدراسة؟

يسمح للطلبة الأجانب بالعمل في سويسرا لكن في وجود بعض القيود، حيث لا يسمح لهم بالحصول على أي عمل قبل مرور 6 أشهر على بدء دراستهم في سويسرا، كما أن عدد ساعات العمل المسموح بها بجب ألا يتعدى 15 ساعة عمل أسبوعيًّا خلال أيام الدراسة، لكن يسمح لهم بالعمل بدوام كامل في العطل، ويجب في كل الأحوال إشعار سلطات الهجرة بذلك.

للبحث عن فرص العمل في المدن المختلفة يمكن متابعة الإعلانات الوظيفية الموجودة في الجرائد، أو مواقع التوظيف أو اتحادات الطلبة أو الاستفسار لدى مواقع أو مكاتب الخدمات في الجامعة التي انضم إليها الطالب، هذه مجموعة منها:

myjob المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في لوزان
ETH Job Services المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ
Marktplatz جامعة بازل
Studijob SUB: جامعة برن
AGEF جامعة فريبورغ
UNI-EMPLOI جامعة جنيف
Social Affairs and Student Mobility Office de l’Université de Lausanne جامعة لوزان
Stellenangebote für StudierendeStudunilu, Stellenbörse جامعة لوسرن
Centre de carrière: جامعة ناشوتيل
Career Services CenterErwerbstätigkeit جامعة سانت غالن
VacanciesZentralstelle der Studentenschaft der Universität Zürich (ZSUZ) جامعة زيورخ
USI Career Service جامعة سويسرا الإيطالية

أما إذا رغب الطالب في العمل بعد تخرجه فيمكنه الاستفادة من المعلومات التي يقدمها المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في لوزان حول هذا الموضوع، أو البحث على منصة berufsberatung.

بالإضافة إلى كل المميزات التي تتمتع بها سويسرا والتي تجعلها في مقدمة الوجهات الدراسية للطلبة الدوليين، يُعد هذا البلد ثالث أعلى البلدان في مؤشر رأس المال البشري لسنة 2015 بحسب تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي، فإذا كنت من الطلبة الراغبين في إكمال دراستهم فيها عليك أن تخطط جيدًا لهذه الرحلة باستخدام المعلومات السابقة وكل مايمكن أن يفيدك.

المصادر: ميدان الجزيرة، arageek

Facebook Comments